تبنى معلم التربية الفنية في مدرسة الأمير سعود بن نايف الابتدائية وفصول التوحّد في الأحساء مبادرة تهدف إلى تنمية مهارة التواصل غير اللفظي لدى أطفال اضطرابات طيف التوحّد بواسطة أنشطة قائمة على الرسم وقياس أثرها.

وأوضح مدير المدرسة يوسف الحمدان بأن المعلم صاحب المبادرة علي المقرب تبنى هذه المبادرة النوعية وحظي باهتمام ودعم من الإدارة العامة للتعليم بالمحافظة ممثلة في إدارة التربية الخاصة، وإدارة التوجيه الطلابي، وقسم التربية الفنية بمكتب تعليم المبرز، وإدارة المدرسة.

أخبار متعلقة ما هي خدمة تقارير أبشر؟ وكيف يمكن تنفيذها؟"التعليم" توضح.. أهم النصائح والقواعد لمذاكرة أكثر إنتاجية

وطبق المقرب المبادرة على مجموعة من الطلاب في ثلاث مدارس تمت استضافتهم بحضور عدد من المشرفين التربويين الذين ساهموا في تقييم وتقويم المبادرة.

مساعدة أطفال التوحد

من جانبه، أوضح المعلم صاحب المبادرة علي المقرب أن المبادرة تهدف إلى مساعدة أطفال اضطرابات طيف التوحد على إظهار مشاعرهم وتفرغ طاقاتهم عبر الاعتماد على المثيرات غير اللفظية، وتنمية المهارات الشخصية، وإشراك الطفل في تنفيذ العمليات الفنية لمعالجة العجز في مجال الاتصال والتواصل، وتحقيق التوافق الشخصي والانفعالي والتربوي والمهني والاجتماعي.

معلم يساعد طفلين في الأعمال الفنية ضمن المبادرة

ولفت المقرب إلى أنه تم اختيار أربع مهارات من مقياس جيليام لقياس المهارات غير اللفظية وهي: "التواصل البصري - حركة الجسم - استخدام الأدوات - تعبيرات الوجه"، ويتم احتساب التكرارات والمدة الزمنية قبل وبعد التدخل لكل طفل على حده من خلال جدول معد لذلك.

ووصف مشرف التوجيه الطلابي د. عبداللطيف الملحم المبادرة بالرائدة وأنها تستهدف شريحة غالية، مشيراً إلى أن المهارات التي تستهدفها مهمة لفئة طيف التوحد.

وأعرب مشرف التربية الفنية في مكتب تعليم المبرز صالح النينياء عن تطلعه في أن تتسع هذه المبادرة لتشمل مجالات أخرى في الفنون ولتشمل شرائح أخرى من طلاب طيف التوحد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الاحساء علاج التوحد

إقرأ أيضاً:

منسق حياة كريمة: إقبال كثيف من المواطنين على المبادرة في الإسماعيلية

تواص مبادرة حياة كريمة لتوفير اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة جهودها على مستوى العديد من محافظات الجمهورية وذلك لمواجهة جشع التجار وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين.

وقال محمد جمال، منسق حياة كريمة بالإسماعيلية، في تصريحات لـ«الوطن»، لإنّ المبادرة في الإسماعيلية تشهد إقبال كثيف من المواطنين حيث توفر مبادرة حياة كريمة كيلو اللحم البلدي بسعر 310 جنيهات، واللحمة المستوردة بسعر 210 جنيهات، إضافة إلى توفير الدواجن بـ112 جنيها. 

رضا المواطنين عن مبادرة حياة كريمة 

وأضاف منسق حياة كريمة أن هناك جالة من الرضا من جانب المواطنين على المنتجات التي تقدمها المبادرة من خلال نقاط التواجد في المحافظة حيث تخضع  اللحوم لرقابة بيطرية صارمة لضمان سلامتها وجودتها.

تسعى المبادرة إلى التوسع تدريجيًا لتشمل جمع المحافظات المصرية، بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين ودعم الطبقة المتوسطة، وكذلك دعم المزارعين المحليين وتشجيعهم على زيادة الإنتاج.

تأتي هذه المبادرة ضمن الجهود المستمرة لمؤسسة حياة كريمة لدعم المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم، ما يعزز الدور الذي تلعبه المؤسسة في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • شعبة القصابين ترفض مبادرة بيع اللحوم بإمبابة.. اعرف السبب
  • تفاصيل مبادرة "بداية لبناء الإنسان" لتقديم خدمات في كل المجالات (شاهد)
  • التنمية المحلية: حل 690 شكوى خلال شهر سبتمبر من خلال صوتك مسموع
  • صور.. تكريم 1000 معلم ومعلمة ضمن مبادرة "كلنا نقدرك"
  • محافظ القاهرة يناشد المواطنين بالاستفادة من خدمات مبادرة بداية
  • تحت رعاية وزير التربية والتعليم، مؤسسة “الحق في الحياة” بعدن توزع ألعاب وجوائز لأطفال الشلل الدماغي
  • أنشطة خدمية للمبادرة الرئاسية "بداية" لمواطني الجيزة
  • منسق حياة كريمة: إقبال كثيف من المواطنين على المبادرة في الإسماعيلية
  • مبادرة وطنية لاستصلاح واستزراع الشعاب المرجانية في الشرقية
  • بحضور نائب المحافظ.. استعراضات فنية في احتفالات أكتوبر بدمياط