بوابة الوفد:
2024-10-05@13:13:42 GMT

جوتيريش يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش اليوم الأربعاء إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد الضربة التي تعرض لها المستشفى الأهلي "المعمداني" وأسفرت عن مقتل مئات الفلسطينيين.

هاتفيا.. السيسي يبحث مع جوتيريش تطورات الأزمة الراهنة بين فلسطين وإسرائيل جوتيريش يعتزم بحث اتفاق الحبوب مع لافروف وزيلينسكي وأردوغان

وقال جوتيريش - في خطاب ألقاه في بكين خلال منتدى "الحزام والطريق" ، حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية - " أدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري لتخفيف المعاناة الإنسانية الرهيبة التي نشهدها".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن "فزعه" من مقتل المئات في الضربة التي استهدفت المستشفى بغزة، قائلا "إن هجمات حماس لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني". 

ودعا إسرائيل إلى "السماح فورا بوصول مساعدات إنسانية من دون قيود لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان غزة وغالبيتهم العظمى من النساء والأطفال".

 

 وفي سياق متصل رفعت وزارة الخارجية الأمريكية مستوى تحذيرها من السفر إلى لبنان إلى المستوى الرابع، بسبب التوترات بين حزب الله وإسرائيل  

 

وسمحت الخارجية بالمغادرة الطوعية والمؤقتة لأفراد عائلات موظفي الحكومة الأمريكية وبعض الموظفين غير الأساسيين من سفارة واشنطن في بيروت بسبب الوضع الأمني الذي لا يمكن التنبؤ به في لبنان.

 

ورفع التحذير إلى المستوى الرابع ، يعني التصريح بمغادرة أفراد عائلات موظفي الحكومة الأمريكية وبعض الموظفين غير العاملين في حالات الطوارئ على أساس كل حالة على حدة.

 

ويتضمن التحذير على عدم التوجه إلى الحدود مع سوريا بسبب الصراع المسلح وعدم الذهاب للحدود مع إسرائيل بسبب احتمال نشوب نزاع مسلح ولا إلى مخيمات اللاجئين بسبب احتمال وقوع اشتباكات مسلحة.

.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جوتيريش غزة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية تنتقد حظر إسرائيل لدخول الأمين العام للأمم المتحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية عن عدم تفهمها لقرار إسرائيل بحظر دخول الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى الأراضي المحتلة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ليست مثمرة بأي شكل من الأشكال.

وفي الوقت نفسه، أعربت الوزارة عن أملها في تنظيم رحلات إضافية خلال الأيام القادمة لتسهيل مغادرة المواطنين الأمريكيين من لبنان.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قد تحدث مع الحلفاء حول كيفية الرد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل.

وأضافت أنها تناقش مع المسؤولين الإسرائيليين الخطوات الممكن اتخاذها ردًا على الهجوم الإيراني، مع توضيح أنها لا تدعم أي هجوم إسرائيلي يستهدف المنشآت النووية الإيرانية.

وأكدت الوزارة أنها لن تكشف عن تفاصيل المحادثات الجارية مع إسرائيل بشأن كيفية الرد على الهجوم الإيراني في الوقت الحالي، لكنها أكدت أنها على تواصل مع المسؤولين الإسرائيليين لمناقشة طبيعة الردود المحتملة.

مقالات مشابهة

  • الحكيم يدعو لإطلاق ثورة تعليمية شاملة
  • الإمارات تجدد مطالبتها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة
  • مصر: ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في لبنان وغزة
  • شرط تنفيذه بغزة.. إيران تدعم وقفاً لإطلاق النار في لبنان
  • عراقجي من بيروت: أي وقف لإطلاق النار يجب أن يشمل غزة
  • أبو فاعور: لا أتوقع وقفاً لإطلاق النار
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية تنتقد حظر إسرائيل لدخول الأمين العام للأمم المتحدة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: آن الأوان لكسر حلقة التصعيد ووقف النار الفوري في غزة ولبنان
  • جوتيريش: آن الأوان لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة