أشاد مستشار السياسات في المكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فاو، كيان أكرم الجاف، بالدور الإنساني الكبير للإمارات على الساحة العالمية، وجهودها المستمرة للحد من حجم المعاناة الإنسانية في مناطق الكوارث والمجاعات والأزمات.

وقال الجاف، على هامش الدورة الثامنة لمنتدى الاستثمار العالمي في العاصمة أبوظبي، إن "الإمارات سباقة في تقديم العون لإغاثة الملهوف، ومعاونة المحتاج ومساندة الضعيف، لتؤكد النهج المتميز والمستدام والمستمر لمختلف أشكال العمل الخيري والمجتمعي والإنساني".


وأضاف أن "الإمارات من أهم الدول الداعمة والمعززة لمنظمة فاو، لتحقيق أهدافها وتطلعاتها الإنسانية"، مشيراً إلى أن الإمارات لا تدخر جهداً لمد جسور التواصل الإنساني مع المنظمة خاصة لمحاربة الفقر والجوع ومكافحة الأوبئة وسوء التغذية في مختلف دول العالم.

الأمن الغذائي

ولفت كيان الجاف إلى دور  الإمارات في تعزيز الأمن الغذائي محلياً واقليمياً وعالمياً، مؤكداً أنها تملك خبرة كبيرة في هذا المجال، بفضل نظامها للأمن الغذائي الذي يعد نموذجاً يحتذي به، ومتميزاً  في العالم.




وذكر الجاف، أن مشاركة فاو في منتدى الاستثمار العالمي، تتزامن مع احتفالها بيوم الأغذية العالمي، في الذكرى السنوية لتأسيسها. 
وعن التعاون مع منظمته، قال إن "الإمارات تستضيف مكتب منظمة فاو شبه الإقليمي في العاصمة أبوظبي، والذي يمثل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،واليمن، حيث يلبي المكتب الاحتياجات التقنية لدول الخليج واليمن  بفريق يضم خبراء دوليين متعددي الاختصاصات يقدمون الدعم الفني اللازم في مختلف المجالات التي تهم المنظمة مثل البيئة، والمياه، والزراعة، والثروة السمكية، والحيوانية، وسلامة الأغذية، والاستثمار الزراعي".

COP28

وعن مشاركة المنظمة في مؤتمرCOP28، أوضح الجاف أن المنظمة شاركت بقوة فيمؤتمر COP27 في مصر وساهمت في الخروج بمجموعة من المبادرات القوية، في مقدمتها مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام، لدعم العمل المناخي في النظم الزراعية والغذائية، ومبادرة العمل المناخي والتغذية، لتحسين التمتع بأنماط غذائية صحية ومستدامة، ومبادرة العمل من أجل التكيف والقدرة على الصمود في مجال المياه، بالإضافة إلى مبادرة إدارة النفايات في إفريقيا، لمعالجة وإعادة تدوير ما لا يقل عن 50% من النفايات الناتجة عن قطاع الزراعة في إفريقيا بحلول 2050.
وأضاف "بدأنا مبكراً الاستعداد للمشاركة في مؤتمر COP28 في الإمارات قبل نهاية العام الجاري بالتنسيق مع الفريق الرئاسي للمؤتمر، حيث من المقرر حضور وفد كبير من المنظمة برئاسة مديرها العام".
وتابع "سيكون لنا أيضا في COP28 جناح ضخم ومشاركة في محاضرات وندوات، إضافة إلى مساهمتنا في التوصيات الختامية للمؤتمر، والتي نأمل أن تساهم في تحقيق هدف اتفاق باريس لتجنب ارتفاع الاحترار العالمي بأكثر من 1.5 درجة مئوية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

"الأغذية العالمي" يحذر من "جوع كارثي وشيك" جنوب قطاع غزة

حذر برنامج الأغذية العالمي، الثلاثاء، من أن يشهد جنوب قطاع غزة "قريبا" مستويات جوع "كارثية" مشابهة لتلك التي سُجلت سابقا في المناطق الشمالية.

 

جاء ذلك في بيان للبرنامج الأممي، تعليقا على تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي"، صدر اليوم الثلاثاء، والذي شارك في إعداده 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، منها "الأغذية العالمي".

 

وأوضح البرنامج أن هناك "ضرورة مُلحة لمعالجة مشاكل أساسية (في قطاع غزة) إن أردنا حقا تجاوز الأزمة ومنع المجاعة".

 

وأكد أن هناك "ضرورة لإتاحة أكبر للأغذية الطازجة وزيادة التنوع في المواد الغذائية، وتوفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي وتقديم الرعاية الصحية وإعادة بناء العيادات والمستشفيات".

 

وأشار إلى أنه "من الضروري وجود استجابة واسعة النطاق وفي قطاعات متعددة" في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات.

 

وأعرب برنامج الأغذية العالمي عن "خشيته من أن يشهد جنوب غزة قريباً نفس مستويات الجوع الكارثية التي سُجلت سابقاً في المناطق الشمالية" من القطاع.

 

كما أعرب أيضا عن "قلقه من تراجع قدرة المنظمات الإنسانية على تقديم المساعدات الحيوية في الجنوب؛ مما يُعرض التقدم الذي تم إحرازه للخطر".

 

وقال البرنامج الأممي أن "الأعمال العدائية (الإسرائيلية) التي اندلعت في رفح في مايو/أيار (الماضي) أدت إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وقللت بشدة من إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية".

 

وشدد على أن "الفراغ الأمني (جنوب القطاع) أدى إلى تفاقم الفوضى وغياب القانون، الأمر الذي يعوق بشدة العمليات الإنسانية".

 

وتحذر بيانات أممية من احتمال أن يشهد قطاع غزة مجاعة منتصف يوليو/ تموز المقبل جراء منع المساعدات والقيود المفروضة عليها من جانب إسرائيل التي تسيطر على جميع المعابر، ودمرت الجانب الفلسطيني لمعبر رفح بعد السيطرة عليه في 7 مايو/ أيار الماضي.

 

جدير بالذكر أن تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" أفاد بأن "نحو 96 بالمئة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت نحو 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، إضافة إلى آلاف المفقودين.

 

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.


مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخليجية للدستور الغذائي بالدوحة
  • الإمارات.. قصة نجاح رائدة ومستدامة
  • الأمين العام المنظمة البحرية الدولية لـ «الاتحاد»:دور ريادي للإمارات في مبادرات الشحن الأخضر
  • تيباس: الإمارات تقوم بخطوات رائدة في صناعة الرياضة
  • غرف دبي: الصين شريك تجاري استراتيجي للإمارات
  • محمد علي الحوثي يوجه رسالة مثيرة للإمارات.. هل ستستجيب لنداء رد الجميل؟!
  • «الوطني للتأهيل»: جهود الإمارات رائدة في مكافحة المخدرات
  • الأغذية العالمي يحذر من جوع كارثي وشيك جنوب غزة
  • "الأغذية العالمي" يحذر من "جوع كارثي وشيك" جنوب قطاع غزة
  • الغارديان: بريطانيا حاولت قمع الانتقادات الموجهة للإمارات بشأن السودان