الرياض

أكد أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا عبدالله المسند، أن تأخر الأمطار قد يُهيّج فيروس الإنفلونزا، لافتًا أنه كلما تأخرت الأمطار بقى الفيروس .

وقال المسند عبر حسابه على منصة إكس :” كلما تأخرت الأمطار بقي فيروس الإنفلونزا يسرح ويمرح في أجوائنا إذ إن الرطوبة الجوية العالية تساهم في الحد من انتشار الفيروس؛ لذا نشاهد الفيروس في المناطق الساحلية كالشرقية والغربية والمناطق الممطرة كجبال السروات أقل حدة وانتشاراً من المناطق الجافة كالوسط.

‏وأضاف :” ثبت أن الرطوبة الجوية يمكن أن تؤثر على انتشار فيروس الإنفلونزا إلى حد ما، حيث يعيش فيروس الإنفلونزا في قطرات اللعاب والإفرازات التنفسية، فعندما يكون الجو جافاً فإن القطرات تجف بسرعة.”

ومن جانبه، أوضح المسند أن هذا الأمر يسهل عملية انتقال الجسيمات الفيروسية في الهواء ومن ثم يتنفسها الإنسان، في حين أن البيئات الرطبة تبقى فيها الفيروسات ملتصقة بذرات الرطوبة فتسقط بسرعة على الأرض.

‏وتابع :” علاوة على هذا، فإن الجو الجاف يمكن أن يؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، مما يجعل الأغشية الداخلية للأنف والحلق أقل مقاومة للفيروسات؛ وعليه يمكن أن يساهم الجو الجاف من احتمالية الإصابة بالإنفلونزا”، لافتًا أن هذا يُبرز أهمية المبالغة في عملية الاستنشاق أثناء الوضوء.”

واستطرد:” من جهة أخرى ينصح ألا تنخفض درجة الرطوبة داخل المنزل إلى أقل من 40% فهذا قد يقلل من الإصابة بالفيروسات المحمولة في الهواء.”

‏وأشار المسند إلى أن الحل في مواجهة هذه الهجمة الشرسة والسنوية للفيروس هو اللقاح، لافتًا أنه يلعب دوراً مهماً في منع انتشار فيروس الإنفلونزا، حيث يوصي الأطباء بأن يتلقى الأشخاص لقاح الإنفلونزا سنوياً، سيما أنه يُطور لقاح جديد كل موسم لمواجهة سلالات الإنفلونزا المتغيرة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأمطار الرطوبة اللقاح فيروس الإنفلونزا فیروس الإنفلونزا

إقرأ أيضاً:

نائب أمير منطقة حائل يُدشن الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية

المناطق_واس

دشَّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل في مكتبه اليوم، الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية لشتاء عام 1446هـ، بحضور مدير عام فرع وزارة الصحة بالمنطقة سلطان بن ناصر المسيعيد، والرئيس التنفيذي لتجمع حائل الصحي المهندس حاتم الرشدان.

 

أخبار قد تهمك نائب أمير منطقة حائل ‏يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة ‏والإرشاد ‏بمدينة الروضة ‏وأعضاء الجمعية ‏ 9 يونيو 2024 - 2:25 مساءً نائب أمير منطقة حائل يستقبل رئيس مجلس إدارة نادي الريان 30 مايو 2024 - 1:45 مساءً

 

ونوّه سموه بالدعم والاهتمام من قبل القيادة الحكيمة -أيدها الله- للقطاع الصحي، مشيرًا إلى أهمية تضافر الجهود لإنجاح الحملة.

 

 

من جانبه قدم المسيعيد شكره وتقديره لسمو نائب أمير المنطقة على حرصه واهتمامه، مؤكدًا سعي وزارة الصحة لتقديم الرعاية الصحية الوقائية كإجراء استباقي قبل الوصول للحالة المرضية وما يصاحبها من مضاعفات قد تؤثر على صحة المريض على المدى البعيد.

مقالات مشابهة

  • 7 طرق منزلية كفيلة بعلاج الرشح والزكام..ما هي؟
  • تعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة وفرصة سقوط أمطار غدا
  • حلقة عمل لرفع مستوى الوعي بالفيروسات التنفسية
  • نائب أمير منطقة حائل يُدشن الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية
  • «الأرصاد» تحذر من اضطراب الملاحة البحرية في 4 مدن ومحافظات ساحلية
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله
  • قراءة عراقية عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله عاجل
  • الكشف عن سبب تأخر إصلاح عطل كهربائي بحي الهاشمي في عدن
  • الإمارات.. توقعات بسقوط أمطار غداً السبت