موقع 24:
2024-09-17@03:00:19 GMT

المتحامقون الجدد

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

المتحامقون الجدد

المتحامقون المحترفون طرقوا كل المجالات فدخلوا عالم الأدب والشعر من باب السرقة، ونشروا كتباً وقصائد وعادوا مبدعين وكتّاباً.

المتحامقون الجدد دخلوا البرلمان وتكلموا خطباء باسم أحزاب واعتلوا المناصب

قررت أن أصحب ضميري إلى الحانة وأجعله لا يصحو من سكره لعله يدفعني لأجد مكاني بين المتحامقين الجدد كي أعيش في هذا العصر والجغرافيا.

يقول الشاعر:

الروح والراحة في الحُمق

وفي زوال العقل والخرق

فمن أراد العيش في راحة

فليلزم الجهل مع الحُمق

ربما إذا غاب الضمير عن صحوه عدل عن الجد وأهمل العقل والتحق بركب التحامق على صفحات الجهل الطاغي في حانوت أزرق بلا كتب ولا علم.

وإذا كان الحمقى في قديم الزمان يثيرون ضحك الناس بمواقفهم ونكتهم العفوية فما أحوج هؤلاء إلى ابتسامة قلوبهم التي ربما كلّت وتعبت من هم الحياة، وفي تاريخ الأدب العربي حمقى كثر كانوا يسترزقون من حكاياتهم وقصصهم الساخرة في مجالس الملوك والأمراء.

أما المتحامقون الجدد فقد دخلوا البرلمان وتكلموا خطباء باسم أحزاب واعتلوا المناصب والكراسي وتربعوا في التلفزيونات يحللون ويعارضون ويدعمون، ومن لم يسعفهم الحظ تمددوا على منصات التواصل الاجتماعي يثيرون اشمئزازاً يدمي القلوب من حكاياتهم ومواقفهم.

أريد من ضميري ألا يصحو حتى أرسم فلسطين وشماً على جسدي، وأعلن أن نبيذي أقدم من دولة إسرائيل لأجمع "لايكات" بدم شعب صار تحت الأنقاض.

المتحامقون المحترفون طرقوا كل المجالات فدخلوا عالم الأدب والشعر من باب السرقة، ونشروا كتباً وقصائد وعادوا مبدعين وكتّاباً، وفازوا بدور البطولة في الأفلام والمسلسلات، أما المسرح فلا يغريهم لأن خشبته قاسية على أقدامهم الناعمة وجمهوره قليل.

غنوا "بوس الواوا" و"تجي نتجوز بالسر.. أهلي وأهلك ما يدرون"، وغنوا "الدنيا بنك" في دنيا عزّ فيها الفلس والرغيف والماء، وقريباً سيعز الهواء والدواء.

المتحامقون يحتفلون ولا يعملون، ينزلون إلى الشوارع في عيد العمال ويرفعون شعارات تذكرنا بأول إنسان سيّج قطعة أرض وقال "هذه لي".. يحتفلون بيوم البنات وبعيد الأمهات.. كم جميل أن نتذكرهن ولكن ليس ليوم واحد من السنة.. يرقصون في الكريسمس ويشربون نخباً في منتصف ليل رأس السنة وينتظرون هدايا أعياد ميلادهم، ويصنعون الحلوى والعصائد في المولد النبوي.

لا يضيّعون يوماً يمكن أن يقضونه بعيدا عن العمل، وإذا لم يجدوا شيئاً يحتفلون به يتذكرون جمعة النحس ويخافون ذلك اليوم ويختفون فيه لأنهم يعيشون بضربات الحظ.

أنا لا أذمهم لأنهم موجودون في كل عصر وبلد، لكنهم يتكاثرون حتى أصبحوا أسياد الواقع الذي تزيّن بالتفاهة يصولون ويمرحون فيه، لا يهم من يقود العالم ومن يهندس مصيره واقتصاده وحروبه.

أنا فقط أريد أن أخلل ضميري في النبيذ لعلي أصير يوماً بلا ضمير مثلهم، على الرغم من أن ملعبهم سيحتاج مراساً ودربة وتمارين عسيرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السوشال ميديا غزة

إقرأ أيضاً:

أبناء الجالية اليمنية بأمريكا يحتفلون بذكرى المولد النبوي

الثورة نت/..

احتفل أبناء الجالية اليمنية في عدد من الولايات الأمريكية، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكد المشاركون في الحفل ضرورة الاقتداء بسيرة النبي الكريم ونبذ التفرقة والعداء، وتوحيد صفوف الأمة لمواجهة أعدائها، مشيرين إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي يجسد مدى ارتباط أبناء اليمن في المهجر بالرسول الكريم وتمسكهم بنهجه عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأزكى السلام.

ودعا مسؤول اللجنة التحضيرية الشعب اليمني إلى توحيد الصفوف ضد أعداء الأمة والثبات على طريق مناهضة كل المشاريع العدائية التي تستهدف الوطن أرضاً وإنساناً.

كما ألقيت كلمات عديدة أشارت في مجملها إلى دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي للتذكير بالسيرة المحمدية، مستعرضة شمائل النبي الأكرم وصفاته وأخلاقه وقيمه ومبادئه، والحث على الاقتداء به، والسير على نهجه القويم.

وأوضحت الكلمات أن إحياء هذه الذكرى يأتي تجسيداً وتعزيزاً لمحبة وتعظيم أبناء الجالية لرسول الله، مؤكدة أن أبناء الجالية ماضون على نهجه ومتمسكين بسيرتهُ وجعلها منهجية لأبنائهم في المهجر وإنشاء جيل محمدي يحمل روح الثقافة القرآنية والرسالة النبوية.

مقالات مشابهة

  • جيسوس ولاعبوا الهلال يحتفلون بيوم ميلاد ميتروفيتش .. فيديو
  • اليمنيون في أمريكا يحتفلون بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أبناء الجالية اليمنية في أمريكا يحتفلون بذكرى المولد النبوي
  • أبناء الجالية اليمنية بأمريكا يحتفلون بذكرى المولد النبوي
  • وُلد الهدى.. سيرة الرسول فى الأدب العربي
  • القراءة مع صديقٍ من الدرجة الثانية.. البابا فرنسيس متحدثاً عن الأدب
  • ناطق الحكومة: ملايين اليمنيين يحتفلون بالمولد النبوي بينما الإسرائيليين في الملاجئ
  • المدائح النبوية في حب رسول الله
  • المترجم محمد الفولي: المترجمون السابقون عملوا في ظروف أصعب
  • في مولده الشريف.. تعلم الأدب مع رسول الله في 3 نقاط