موقع 24:
2024-12-17@04:29:59 GMT

المتحامقون الجدد

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

المتحامقون الجدد

المتحامقون المحترفون طرقوا كل المجالات فدخلوا عالم الأدب والشعر من باب السرقة، ونشروا كتباً وقصائد وعادوا مبدعين وكتّاباً.

المتحامقون الجدد دخلوا البرلمان وتكلموا خطباء باسم أحزاب واعتلوا المناصب

قررت أن أصحب ضميري إلى الحانة وأجعله لا يصحو من سكره لعله يدفعني لأجد مكاني بين المتحامقين الجدد كي أعيش في هذا العصر والجغرافيا.

يقول الشاعر:

الروح والراحة في الحُمق

وفي زوال العقل والخرق

فمن أراد العيش في راحة

فليلزم الجهل مع الحُمق

ربما إذا غاب الضمير عن صحوه عدل عن الجد وأهمل العقل والتحق بركب التحامق على صفحات الجهل الطاغي في حانوت أزرق بلا كتب ولا علم.

وإذا كان الحمقى في قديم الزمان يثيرون ضحك الناس بمواقفهم ونكتهم العفوية فما أحوج هؤلاء إلى ابتسامة قلوبهم التي ربما كلّت وتعبت من هم الحياة، وفي تاريخ الأدب العربي حمقى كثر كانوا يسترزقون من حكاياتهم وقصصهم الساخرة في مجالس الملوك والأمراء.

أما المتحامقون الجدد فقد دخلوا البرلمان وتكلموا خطباء باسم أحزاب واعتلوا المناصب والكراسي وتربعوا في التلفزيونات يحللون ويعارضون ويدعمون، ومن لم يسعفهم الحظ تمددوا على منصات التواصل الاجتماعي يثيرون اشمئزازاً يدمي القلوب من حكاياتهم ومواقفهم.

أريد من ضميري ألا يصحو حتى أرسم فلسطين وشماً على جسدي، وأعلن أن نبيذي أقدم من دولة إسرائيل لأجمع "لايكات" بدم شعب صار تحت الأنقاض.

المتحامقون المحترفون طرقوا كل المجالات فدخلوا عالم الأدب والشعر من باب السرقة، ونشروا كتباً وقصائد وعادوا مبدعين وكتّاباً، وفازوا بدور البطولة في الأفلام والمسلسلات، أما المسرح فلا يغريهم لأن خشبته قاسية على أقدامهم الناعمة وجمهوره قليل.

غنوا "بوس الواوا" و"تجي نتجوز بالسر.. أهلي وأهلك ما يدرون"، وغنوا "الدنيا بنك" في دنيا عزّ فيها الفلس والرغيف والماء، وقريباً سيعز الهواء والدواء.

المتحامقون يحتفلون ولا يعملون، ينزلون إلى الشوارع في عيد العمال ويرفعون شعارات تذكرنا بأول إنسان سيّج قطعة أرض وقال "هذه لي".. يحتفلون بيوم البنات وبعيد الأمهات.. كم جميل أن نتذكرهن ولكن ليس ليوم واحد من السنة.. يرقصون في الكريسمس ويشربون نخباً في منتصف ليل رأس السنة وينتظرون هدايا أعياد ميلادهم، ويصنعون الحلوى والعصائد في المولد النبوي.

لا يضيّعون يوماً يمكن أن يقضونه بعيدا عن العمل، وإذا لم يجدوا شيئاً يحتفلون به يتذكرون جمعة النحس ويخافون ذلك اليوم ويختفون فيه لأنهم يعيشون بضربات الحظ.

أنا لا أذمهم لأنهم موجودون في كل عصر وبلد، لكنهم يتكاثرون حتى أصبحوا أسياد الواقع الذي تزيّن بالتفاهة يصولون ويمرحون فيه، لا يهم من يقود العالم ومن يهندس مصيره واقتصاده وحروبه.

أنا فقط أريد أن أخلل ضميري في النبيذ لعلي أصير يوماً بلا ضمير مثلهم، على الرغم من أن ملعبهم سيحتاج مراساً ودربة وتمارين عسيرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السوشال ميديا غزة

إقرأ أيضاً:

الأدب الشعبي.. مرآة الثقافة والتراث

 

علي بن سهيل المعشني (أبو زايد)

asa228222@gmail.com

تُعدُّ محافظة ظفار في سلطنة عُمان إحدى المناطق التي تزخر بثراء ثقافي وتاريخي فريد، يُجسّده الأدب الشعبي المتنوع والمتأصل في وجدان أهلها. يمزج هذا الأدب بين الشعر، والأغاني، والحكايات، والأمثال الشعبية، والأساطير، مما يعكس العلاقة العميقة بين الإنسان الظفاري وبيئته الطبيعية والاجتماعية.

الشعر الشعبي في ظفار

يُعدُّ الشعر من أبرز أشكال الأدب الشعبي في ظفار، ويتميز بعفويته وارتباطه بحياة الناس اليومية. تتنوع أغراض الشعر بين الغزل، والرثاء، والحماسة، إضافة إلى وصف الطبيعة، حيث تظهر الجبال والصحارى والسهول والبحر كعناصر متكررة في الأبيات الشعرية.

كما تمتاز الفنون الشعرية في ظفار، وخاصة تلك المرتبطة بالجبال والبادية، بأسلوب أدائي يُعرف بـ"الصورة الأدائية"، وهو نمط إنشادي يعتمد على الصوت البشري النقي، من خلال الإبداع الفطري. كان الإنسان يصنع ألحانه وموسيقاه من مفردات الطبيعة المحيطة به.

الأغاني الشعبية

تُشكِّل الأغاني الشعبية جزءًا أصيلًا من الأدب الظفاري، حيث تُؤدى في مناسبات متعددة، مثل الأعراس، والحصاد، وليالي السمر، وليالي خطال الإبل في أودية ظفار.

وتتميز الأغاني بطابعها الخاص الذي يعكس الهوية الثقافية والانتماء للبيئة. ومن أشهر أنواع الغناء في ظفار:

الهبوت: أداء جماعي يجمع بين الغناء والحركة، ويُعبر عن الفرح أو الاحتفال بالنصر.

البرعة: فن يُمارس بعد تحقيق الانتصارات.

النانا والدبرارت وإيلي مكبور والمشعير: وغيرها من الفنون الأصيلة التي تحمل في طياتها عمقًا ثقافيًا.

الحكايات والأساطير

تمثل الحكايات والأساطير الشعبية في ظفار إرثًا ثقافيًا غنيًا بالمعاني والقيم،و تُبرز الحكايات قيم البطولة، والكرم، والشجاعة، وتعد وسيلة لنقل الحكمة والمعرفة من جيل إلى آخر. كما أنها تُظهر التداخل بين الواقع والخيال في المخيلة الظفارية.

ومن بين تلك الحكايات ما يُعرف بـ"إكيلث" أو حكايات الأطفال، التي كانت تُروى قبل النوم لتوسيع مدارك الأطفال، وتعزيز مخيلتهم عبر صور ذهنية ورسائل ثقافية عميقة.

الأمثال الشعبية

تعكس الأمثال الشعبية تجارب الناس ومواقفهم في الحياة، فهي قصيرة وبليغة، تُستخدم في الحديث اليومي لإيصال الحكمة والموعظة. تُعتبر الأمثال بمثابة مرآة ثقافة الشعوب، حيث تُقاس قوة الحضارات بثقافة أمثالها وحكمة أقوالها وشجاعة أفعالها.

دور الأدب الشعبي في حفظ الهوية

يُعدُّ الأدب الشعبي الرحم الذي يحفظ الهوية الثقافية والتراثية. فهو ليس مجرد كلمات تُروى أو تُغنّى، بل هو تعبير حيّ عن القيم والمعتقدات ومرآة للحياة الاجتماعية والتاريخية للمنطقة. إن توثيق هذا الأدب ودراسته أكاديميًا يُعد خطوة أساسية لضمان استمراره ونقله للأجيال القادمة.

ختامًا.. إنَّ الأدب الشعبي في ظفار يُمثل كنزًا ثقافيًا يُحافظ على الصلة بين الماضي والحاضر، ويبرز خصوصية المنطقة وتنوعها الثقافي. إنه صوت الناس البسطاء الذي يعكس حياتهم وأحلامهم وطموحاتهم، ويُشكل جزءًا لا يتجزأ من الهوية الوطنية العُمانية.

مقالات مشابهة

  • الأدب الشعبي.. مرآة الثقافة والتراث
  • 66 مشاركاً في رحلة عمرة للمسلمين الجدد من «إسلامية دبي»
  • جدة.. 550 طالبًا يحتفلون باستضافة المملكة لكأس العالم 2034
  • مؤثرون يحتفلون بنجاح الثورة السورية ويطالبون بعدم نسيان القضية الفلسطينية (شاهد)
  • المخططات الإسرائيلية والغربية هي العائق لاستقرار سوريا
  • بطولة كريم محمود عبدالعزيز| صناع "الهنا اللي أنا فيه" يحتفلون بالعرض الخاص.. اليوم
  • اليوم.. أبطال وصناع فيلم "الهنا اللي أنا فيه" يحتفلون بالعرض الخاص
  • صور مؤثرة لسوريين بأوروبا يحتفلون بسقوط نظام بشار الأسد
  • حجّار: لمسحٍ سريع وتسجيل النازحين الجدد
  • «البيت المحمدي»: الأدب سُنة الأنبياء وصفة الصالحين ويُقرّبك من الله تعالى