استخدمت أوكرانيا للمرة الأولى ضد روسيا منظومة الصواريخ الأمريكية البعيدة المدى "أتاكمس"، وفقما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من دون كشفه لأي تفاصيل أخرى، في حين أعلنت قواته الخاصة شن ضربات مدمرة على مدرجي طيران تسيطر عليهما موسكو.

وقال زيلينسكي في مداخلته اليومية على وسائل التواصل الاجتماعي: "يتم تنفيذ الاتفاقات التي توصلنا إليها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

. يتم تنفيذها ببالغ الدقة: لقد أثبتت أتاكمس جدارتها".

من جهته، حذر السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة من أن قرارها تزويد أوكرانيا هذه الصواريخ البعيدة المدى هو "خطأ فادح".

Кожен наш крок уперед – це сила наших воїнів. Завдяки їм Україна стоїть міцно та продовжує боротися. Саме там, на лінії фронту, здобувається свобода й незалежність для всіх майбутніх поколінь.

148-ма окрема артилерійська бригада ДШВ виконує завдання на Оріхівському напрямку.… pic.twitter.com/T3EQzLtCMk

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) October 17, 2023

وقال أنتونوف في بيان إن "قرار البيت الأبيض بإرسال صواريخ بعيدة المدى إلى الأوكرانيين هو خطأ فادح.. عواقب هذا الإجراء، الذي تم إخفاؤه عمداً عن الجمهور، ستكون ذات طبيعة خطرة للغاية".

وقبل تأكيد الرئيس الأوكراني لم يكن أي إعلان رسمي قد صدر لا من الولايات المتحدة ولا من أوكرانيا، بشأن تسليم كييف هذه الصواريخ.

ولم يوضح زيلينسكي لا أين استخدم جيشه هذه الصواريخ ولا متى.

يأتي الإعلان في حين أكدت مصادر روسية، أمس الثلاثاء، أن الجيش الأوكراني استخدم ليلاً هذه الصواريخ البعيدة المدى.

وكان المسؤول الروسي في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا فلاديمير روغوف، أكد عبر تطبيق تلغرام "العثور في بيرديانسك على قنابل عنقودية من نوع أم-74 الذي تحتويه صواريخ أتاكمس الأمريكية".

ضرب مدرجي طيران روسيين

وكانت القوات الخاصة الأوكرانية، أكدت، أمس الثلاثاء، أنها شنت ليلاً ضربات مدمرة على مدرجي طيران تابعين للجيش الروسي في لوغانسك وبرديانسك اللتين تحتلهما موسكو في شرق أوكرانيا وجنوبها، وسمحت هذه العملية بتدمير مدرجات اقلاع و 9 مروحيات ونظام للدفاع الجوي ومخزن ذخائر على ما جاء في بيان للقوات الأوكرانية الخاصة.

ولم تنشر هذه الأخيرة مشاهد للضربات ولنتيجتها.. وامتنع الجيش الروسي حتى الآن عن التعليق إذ نادراً ما تكشف موسكو عن خسائرها.

وعبر تلغرام، ذكرت قناتا "ريبار" و "وارغونزو" القريبتان من الجيش الروسي أن هجوماً بواسطة صواريخ "أتاكمس" استهدف مدرج طيران في برديانسك، من دون أن تتمكن من تحديد حجم الأضرار.

وذكرت ريبار التي يتابعها أكثر من 1.2 مليون شخص أن 6 صواريخ طويلة المدى أطلقت على برديانسك، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية 3 منها، موضحة أن الصواريخ الثلاثة ألأخرى "بلغت الهدف" وأصابت مستودع ذخيرة وألحقت أضراراً في مروحيات عدة "بدرجات متفاوتة".

ورحب زيلينسكي، من دون أن يذكر بالتحديد هذا الهجوم، بنجاح القوات الأوكرانية في ضرب خطوط الإمدادات الروسية فيما هي منخرطة في هجوم مضاد دونه صعوبات لتحرير مناطق محتلة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية هذه الصواریخ

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ655 ألفًا و560 جنديًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 655 ألفا و560 جنديا، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.
وأفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، حسبما ذكرت وكالة أنباء يوكرين فورم، بأن الجيش الروسي تكبد 1130 جنديا ما بين قتيل وجريح خلال الـ24 ساعة الماضية، موضحة أن روسيا فقدت منذ بدء العملية العسكرية 8 آلاف و887 دبابة و17 ألفا و579 من المركبات المدرعة و18 ألفا و869 من النظم المدفعية و1204 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و963 من أنظمة الدفاع الجوي و2613 من صواريخ كروز و369 طائرة مقاتلة و328 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 3 آلاف و318 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و25 ألفا و6292 من المركبات وخزانات الوقود و16 ألفا و348 طائرة بدون طيار".
وأعلنت الهيئة تسجيل 110 اشتباكات على الخطوط الأمامية للجبهة مع الجيش الروسي آخر 24 ساعة، موضحة أن هناك 110 اشتباكات قتالية سُجلت على مدار أمس الثلاثاء، حيث نفذ الجيش الروسي ضربتين صاروخيتين و59 غارة جوية شملت 104 قنابل جوية موجهة و446 ضربة بطائرات بدون طيار انتحارية، وأجرى 2713 قصفًا مدفعيًا على مواقع قواتنا.
وذكرت أنه لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات كبيرة في قطاعات أخرى من الجبهة، وأن التقديرات الأولية تشير إلى أن القوات الأوكرانية تمكنت اليوم من القضاء على 61 عنصرًا من قوات الروس وإصابة 102 آخرين، كما تم تدمير 6 مركبات قتالية مدرعة و6 مركبات ومستودع ذخيرة واحد، بالإضافة إلى ذلك، تم إتلاف 3 مركبات مدرعة للروس ومركبتين.
 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ655 ألفًا و560 جنديًا
  • للمرة الأولى.. إيران تستخدم صواريخ "فتّاح" الفرط صوتية ضد إسرائيل
  • روسيا بصدد تطوير دبابة روبوتية تستخدم الذكاء الاصطناعي
  • مسؤولون أميركيون يقولون إن 40 شركة طيران ربما تستخدم طائرات بوينج 737 مع أجزاء تشكل مخاطر على السلامة
  • اغتيال قائد منظومة الصواريخ متوسطة المدى في حزب الله
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • الخارجية الألمانية:  أوكرانيا يجب أن تمتلك صواريخ بعيدة المدى
  • بيربوك: أوكرانيا يجب أن تمتلك صواريخ بعيدة المدى