◄ بدر بن حمد: نطالب بوقف المد الإجرامي الإسرائيلي.. ونتصرف بحكمة وعقلانية وتوازن

◄ بدر بن حمد: دول الخليج دعاة سلام وتريد تثبيت قواعد القانون الدولي

◄ بدر بن حمد: نمارس ضغوطا سياسية وقانونية لردع هذه التطورات الخطيرة ذات المعايير المزدوجة

◄ بدر بن حمد: لا مصلحة استراتيجية لأي دولة في توسيع الصراع..

ونتحرك بكل القدرات لوقف الحرب

◄ البديوي: لا يمكن لدول الخليج استخدام سلاح النفط "بأي شكل من الأشكال"

 

 

الرؤية- أحمد عمر- مدرين المكتومية

 

عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته الاستثنائية الثالثة والأربعين في مسقط أمس، برئاسة معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وبمشاركة أصحاب السمو والمعالي والسعادة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية بمملكة البحرين، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية، ومعالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر، ومعالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح وزير الخارجية بدولة الكويت، ومعالي جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واستهل المجلس الوزاري اللقاء بالإعراب عن التقدير والامتنان لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- على تكرمه باستقبال أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء خارجية دول المجلس ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون؛ حيث استمعوا إلى رؤية جلالته تجاه الأوضاع الراهنة وتوجيهاته الحكيمة والسديدة، لما فيه الخير والصلاح والمنفعة للجميع، وبما يقوي دعائم الأمن والاستقرار والازدهار.

وبحث المجلس الوزاري تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ضوء تصاعد أعمال العنف والقصف العشوائي غير القانوني للأحياء السكنية في قطاع غزة، والذي نتج عنه مقتل  وإصابة الآلاف من المدنيين الأبرياء، ونوايا إسرائيل لغزو القطاع وتهجير السكان المدنيين، والتحديات العاجلة والخطيرة التي تواجه المنطقة جرّاء ذلك.

وأوضح البيان الصادر عن اجتماع المجلس، أنه جرى الاتفاق على مطالبة المجلس الوزاري بالوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وإنهاء الحصار الإسرائيلي غير القانوني، وضمان توفير وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية واستئناف عمل خطوط الكهرباء والمياه والسماح بدخول الوقود والغذاء والدواء لسكان غزة. كما أكد المجلس الوزاري على دعم ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه والتحذير من أي محاولات لتهجيره، داعيًا جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين والامتناع عن استهدافهم، والامتثال والالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني دون استثناء. وطالب المجلس الوزاري بإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين الأبرياء من النساء والأطفال والمرضى وكبار السن، كما دعا إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وأكد المجلس الوزاري عزمه على تفعيل عملية إغاثة إنسانية عاجلة لمساعدة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفي هذا الشأن تم الإعلان عن تقديم دعم فوري للمساعدات الإنسانية والإغاثية بقيمة 100 مليون دولار، كما أعرب المجلس عن تأكيده حول ضرورة تأمين إيصال هذه المساعدات إلى غزة بشك  عاجل.

وأكد المجلس الوزاري دعم مبادرة المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، بالتعاون مع جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية. وأكد المجلس الوزاري على التزامه بموقفه الثابت والداعي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية، كما أكد على حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا للقانون الدولي ومبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة، مشددًا على مسؤولية المجتمع الدولي في التعامل مع القضية الفلسطينية دون ازدواجية في المعايير.

وأكد المجلس الوزاري على موقفه الذي يناشد فيه المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة ضمن القانون الدولي للرد على ممارسات الحكومة الإسرائيلية غير القانونية وسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها ضد سكان غزة العُّزّل والشع  الفلسطيني كافة.

وناشد المجلس الوزاري في ختام اجتماعه، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتنفيذ قراراته السابقة الخاصة بالصراع العربي الإسرائيلي، واعتماد قرار يضمن امتثال إسرائيل للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، والرفض القاطع لأي مخططات وتوجهات إسرائيلية لغزو غزة أو الأراضي الفلسطينية، أو تهجير سكانها.

أعقب ذلك مؤتمر صحفي لمعالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومعالي جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، حيث أكد الجانبان على ضرورة الوقف الفوري للقصف الإسرائيلي على قطاع غزة، والسماح بإدخال المساعدات.

وجدد معالي السيد وزير الخارجية الدعوة إلى إنهاء العمليات العسكرية فورًا في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن المساعي المتواصلة للمطالبة بوقف هذا المد الإجرامي الإسرائيلي، بالتعاون مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة.

وأكد معاليه أن دول الخليج دعاة سلام وأنها تريد تثبيت قواعد القانون الدولي، مشددًا على إدانة كل الأعمال العدوانية التي تستهدف المدنيين العزل. وقال معاليه: "نتصرف بحكمة وعقلانية وتوازن في المواقف... والعالم عبارة عن شبكة مترابطة المصالح". وردًا على سؤال حول إمكانية استخدام النفط كسلاح للضغط على الغرب وإسرائيل، قال معاليه: "أمن مواطنينا يمثل أولوية لدول الخليج، ولن نتسرع في اتخاذ قرارات غير محسبوبة، ونعمل على ممارسة ضغوط سياسية وقانونية لردع هذه التطورات الخطيرة ذات المعايير المزدوجة".

من جهته، قال معالي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: "نواصل الضغط بشدة على كافة المستويات، ودول الخليج تعمل بوضوح من أجل ضمان أمن الطاقة العالمي، وإننا شريك واضح وصريح مع المجتمع الدولي كمُصدِّر للنفط، ولا يمكن استخدام سلاح النفط بأي شكل من الأشكال.. إننا نعمل على ضمان أمن الطاقة على المستويين الإقليمي والدولي".

وردًا على سؤال جريدة الرؤية حول ما إذا كانت دول الخليج متخوفة من اندلاع حرب كبرى في المنطقة، قال معالي السيد وزير الخارجية إنَّ دول الخليج تهدف إلى احتواء الصراع وعدم السماح بتوسع نطاق الحرب، مؤكدًا أنه لا مصلحة استراتيجية لأي دولة لتوسيع الصراع، وأن الجميع يعمل على إنهاء استخدام القوة من جميع الأطراف واحتواء الأزمة، والتركيز على الجانب الإنساني، وخصوصًا السكان الغزّاويين الذين يتعرضون لمُعاناة شديدة وكارثية. وأضاف: "نتحرك بكل القدرات لوقف العمل العسكري وإيصال المساعدات".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يشارك في المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف

يشارك الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف في المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف والشئون الإسلامية في دول العالم الإسلامي ومجلسه التنفيذي الذي تنظمه وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

وزير الأوقاف يوجه رسالة للأطفال المتنمرين على غيرهم وزير الأوقاف يستقبل أمين عام المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة

وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والذي يعقد في مكة المكرمة خلال الفترة من 28 محرم إلى 1 صفر لعام 1446هـ بعنوان: (دور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال).

وسيشارك في المؤتمر وزراء الأوقاف والشئون الإسلامية، ومفتين ورؤساء مجالس وجمعيات إسلامية من أكثر من 60 دولة، يبحثون خلاله موضوعات تتعلق بدور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال في 10 جلسات عمل.

وعلى صعيد اخر؛ استقبل الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف العلامة الحبيب أحمد بن أحمد البدوي بن صالح جمل الليل مفتي كينيا، والشيخ محمود شيخ حسن فارح رئيس المجلس الأعلى لكبار علماء أهل السنة والجماعة وسادة الطرق الصوفية في الصومال، والشيخ عبد الرزاق الشيخ محمود شيخ حسن، والشيخ وجيه الدين الشيخ أحمد البدوي، والشيخ محمد علي عيسى مستشار رئيس المجلس والمندوب الدائم لدى جمهورية مصر العربية؛ لبحث أوجه التعاون المشترك والتباحث في شئون الدعوة.

حضر اللقاء من قيادات وزارة الأوقاف الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني والدكتور محمد عزت محمد أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والدكتور نوح عبد الحليم العيسوي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتور عبد الله حسن مساعد الوزير للمتابعة، والأستاذ محمود الجلاد معاون الوزير للإعلام.

وأعرب عن سعادته بلقاء الوفد، مؤكدا أن مصر وكينيا والصومال يقفون صفًا واحدًا ضد من يريد بهم شرًا.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة على استعداد لدعم مجلس الافتاء الذي تم افتتاحه مؤخرًا في كينيا بالخبرات والكتب.
وأكد الشيخ محمود شيخ حسن فارح أن المجلس الأعلى لكبار علماء أهل السنة والجماعة وسادة الطرق الصوفية في الصومال يتطلع للتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية، لنشر الفكر الوسطي المستنير والقضاء على حركات التطرف.

وأشار إلى أهمية العمل على التنسيق دعويا والاستعانة بجهود وزارة الأوقاف وعلمائها في ذلك وتقوية أواصر المحبة، والجسور الروحية التي سيخلقها التعاون المثمر بين المجلس الأعلى لكبار علماء أهل السنة والجماعة وسادة الطرق الصوفية في الصومال ووزارة الأوقاف المصرية.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يشارك في المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف
  • مدبولي: مصر تسلمت الثالثة من قرض صندوق النقد بقيمة 820 مليون دولار
  • توالي ردود الفعل العربية والدولية على اغتيال هنية وتحذير من تصعيد خطير
  • «أ س د 33».. لوحة سيارة مميزة يصل سعرها لـ مليون و100 ألف جنيه
  • الربيعة : المملكة ساعدت العالم إنسانيا بأكثر من 134 مليار دولار
  • «الربيعة»: المملكة قدمت مساعدات إنسانية لـ 170 دولة بأكثر من 130 مليار دولار
  • الدكتور الربيعة خلال لقاء نظّمه المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية: المملكة قدمت مساعدات إنسانية لـ 170 دولة بأكثر من 130 مليار دولار
  • عرقاب يشارك في الإجتماع الوزاري الـ55 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة
  • تركيا.. ارتفاع عجز التجارة الخارجية 10.8%
  • البنك الدولي يقرض تركيا 600 مليون دولار