أظهرت صور الأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا الانقطاعات الكبيرة في التيار الكهربائي بجميع أنحاء قطاع غزة بعد التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين في 7 أكتوبر الجاري.

وتوقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة عن العمل في 11 أكتوبر، بحسب السلطات الفلسطينية، حيث يعتمد السكان الآن بشكل أساسي على الطاقة الشمسية المحدودة ووقود المولدات.

ورصدت صور الأقمار الصناعية قطاع غزة قبل 7 أكتوبر وبعده تحديدًا يوم 15 أكتوبر حيث بدا في ظلام دامس بعد الحصار الذي فرضته سلطات الاحتلال الإسرائيلي عليه.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة وجهت في وقت سابق، نداء عاجلًا لسكان القطاع بإحضار كميات من السولار، تجنباً لانقطاع الكهرباء وحدوث كارثة إنسانية بالمستشفيات.

وقالت الصحة الفلسطينية: “نوجه نداء استغاثة عاجلاً لكل أصحاب محطات الوقود وكل من يتوفر لديه أي لتر من السولار بالتواصل الفوري مع وزارة الصحة عبر رقمها المجاني"103" من أجل إنقاذ حياة الجرحى والمرضى”.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد شنت هجوما هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصًا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

ومنذ ذلك الحين، شنّت قوات الاحتلال قصفاً عنيفاً وإجرامياً على قطاع غزة، ما أسفر عن تشريد واستشهاد وإصابة الآلاف من المواطنين الفلسطينيين، وظهور دعوات من أجل نزوح الفلسطينيين إلى خارج القطاع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاقمار الصناعية ناسا إسرائيل التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين الاحتلال الاسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المقاومة تثخن بالاحتلال في حي الشجاعية.. ومشاهد توثق تدمير جرافة إسرائيلية برفح (شاهد)

بثت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، السبت، مشاهد مصورة توثق لحظات استهداف مقاتليها جرافة للاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وذلك في ظل تواصل تصدي المقاومة الفلسطينية لجيش الاحتلال على كافة محاور القتال.

ونشرت "سرايا القدس" المقطع المصور عبر حسابها في منصة "تلغرام"، موضحة أنها استهدفت جرافة عسكرية من نوع "D9" تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بقذيفة "RPG" في محيط مفترق سوق الحلال جنوب وسط مدينة رفح.

سرايا القدس تعرض مشاهد من استهداف جرافة عسكرية صهيونية من نوع (D9) بقذيفة (RPG) محيط مفترق "سوق الحلال" جنوب وسط مدينة رفح. pic.twitter.com/83hYemvQKW — Mohammad Alsoub (@ub_also) July 6, 2024
يأتي ذلك في ظل تواصل المعارك بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

في السياق ذاته، قالت "سرايا القدس"، إن مقاتليها أكدوا إيقاعهم قوة من جيش الاحتلال  قوامها 7 أفراد ما بين قتيل في شارع الخلفاء بحي الشجاعية.


من جهتها، قالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في بيان، إن مقاتليها دمروا دبابة ميركافا 4 إسرائيلية بشكل كامل بعبوة شواظ في شارع بغداد بحي الشجاعية.

وأضافت في بيان منفصل، أن مقاتليها  قاموا أيضا بتفجير عبوة "تلفزيونية" مضادة للأفراد في قوة إسرائيلية راجلة في حي الشجاعية، وأوقعوها بين قتيل وجريح.

يأتي ذلك في ظل فشل الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أهداف عدوانه على قطاع غزة رغم مرور 9 أشهر على اندلاع الحرب الدموية، بما في ذلك القضاء القدرات العسكرية للمقاومة الفلسطينية.

ولا تزال المقاومة الفلسطينية تعلن بوتيرة يومية عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين، فضلا عن إطلاقها الصواريخ ضد مواقع للاحتلال بين الحين والآخر، الأمر الذي يؤكد احتفاظها بقدراتها الصاروخية على الرغم من الحرب المدمرة.


والجمعة، كشفت كتائب القسام"، عن تفاصيل قتل 10 جنود إسرائيليين في معارك حي الشجاعية، حيث قالت في بيان: "بعد عودتهم من خطوط القتال.. مجاهدونا يفيدون بالإجهاز يوم أمس على 10 جنود صهاينة في عملية مركبة شرق شارع النزاز بحي الشجاعية في مدينة غزة".

وتمكنت "القسام" خلال الأيام الماضية من قتل وإصابة العشرات من جنود الاحتلال الإسرائيلي داخل حي الشجاعية.

ولليوم الـ274 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية تحذر من استمرار أزمة الوقود في مستشفيات قطاع غزة
  • المقاومة تثخن بالاحتلال في حي الشجاعية.. ومشاهد توثق تدمير جرافة إسرائيلية برفح (شاهد)
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 125805 فلسطينيين في العدوان الإسرائيلي السافر على “غزة”
  • 38098 شهيدًا و87705 حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38098 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على جنين إلى 5 شهداء
  • مقتل 4 فلسطينيين في هجوم عسكري إسرائيلي على جنين
  • «الصحة الفلسطينية»: استشهاد 4 وسقوط مصابين بسبب العدوان الإسرائيلي على جنين
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 38011 شهيداً و87445 جريحاً
  • مناصرو فلسطين يعتلون سطح البرلمان الأسترالي للتنديد بالعدوان على غزة (شاهد)