انطلقت مساء أمس، عدد من المسيرات والمظاهرات في مناطق ومدن أردنية مختلفة، وقطع الأمن العام الطرق المؤدية إلى موقع السفارة الإسرائيلية في عمان؛ واندلعت احتجاجات واسعة، ما اضطر قوات من الدرك إلى استخدام القوة لفضها.

ووثقت مقاطع فيديو متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، سيول بشرية ضخمة، في العاصمة الأردنية عمان، تزحف باتجاه السفارة الإسرائيلية، وتردد شعارات، طالبت فيها بطرد السفير الإسرائيلي، وفتح الحدود مع فلسطين، ونددت بجريمة الكيان الإسرائيلي الغاشم، بقتل المئات من النساء والأطفال في قصف جوي مباشر ومتعمد من قبل طائراته الحربية على مستشفى المعمداني وسط مدينة غزة، مساء أمس الثلاثاء.

إلى ذلك، نفى مصدر أمني ما تردد حول اقتحام إحدى السفارات في ومنطقة الرابية، مؤكداً التعامل مع مجموعة الأشخاص المحتجين الذين تجمعوا على مقربة من السفارة محاولين الوصول إليها، وجرى إبعادهم عن محيطها. بحسب وكالة أنباء دولية.

ومباشرة توجه المشاركون في المظاهرات من الأردنيين إلى منطقة الجامع الحسيني في وسط العاصمة، وارتفعت أصوات المحتجين بالشعارات المنددة بزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن. كما انطلقت مسيرات واسعة في محافظات جنوبية.

اقرأ أيضاً شاهد ماذا كان يفعل أطفال غزة في ساحة مستشفى المعمداني قبل أن تبيدهم طائرات إسرائيل ”فيديو يمزق القلب” مظاهرات تهز العالم تنديدا بمجزرة إسرائيل بمستشفى المعمداني في غزة.. وبايدن: أشعر بالغضب والحزن العميق عاجل: حشود تركية كبيرة تتجه نحو القاعدة الأمريكية وتطالب الجيش التركي بالتوجه إلى غزة ”شاهد” عاجل.. الأزهر يدعو الأمة العربية والإسلامية لقتال إسرائيل ”أكوام من اللحم”.. مؤتمر صحفي لوزارة الصحة بغزة وسط جثث المئات من الأطفال والشهداء بمستشفى المعمداني ”فيديو” المدن اليمنية تنتفض تنديدا بالعدوان الإسرائيلي وإبادة المدنيين في مستشفى المعمداني بقطاع غزة عاجل: الأردن ترفض استقبال الرئيس الأمريكي احتجاجا على قصف اسرائيل لمستشفى المعمداني بقطاع غزة مئات الأتراك يهاجمون سفارة إسرائيل في اسطنبول بعد مجزرة الاحتلال في مستشفى المعمداني بغزة ”فيديو” عاجل: أول محافظة يمنية تخرج تضامنا مع غزة بعد مجزرة الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى المعمداني ”فيديو” عاجل: ارتفاع عدد شهداء مجزرة مستشفى المعمداني في غزة إلى 1300 وهذه أبرز ردود الفعل العربية عاجل: السعودية وقطر والأردن وتركيا ومصر والجزائر والعراق ولبنان تدين مجزرة اسرائيل بمستشفى المعمداني بغزة عاجل: محاولة اقتحام سفارة إسرائيل في الأردن ومظاهرات حاشدة في رام الله تطالب بإسقاط محمود عباس

وفي وقت سابق من مساء أمس، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن الغارة الإسرائيلية أدت إلى استشهاد 500 مدني معظمهم من الأطفال والنساء، وبالطبع بنيهم أطباء ومسعفون.

فيما أكدت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني في رام الله، نيبال فرسخ، إنه لم يصل أي تحذير ولا أمر بالإخلاء للمستشفى العربي الأهلي المعروف باسم "المعمداني" قبل أن تقصفه القوات الإسرائيلية.

وتكتظ أروقة وساحات مستشفيات قطاع غزة، شمالا وجنوبا، بنازحين تقطعت بهم السبل، آملين الا يتعرضوا للقصف الإسرائيلي المتواصل منذ عشرة أيام، ما يثقل كاهلها في ظل التدفق الهائل للجرحى والشهداء.

وقالت فرسخ إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مستشفى المعمداني في قطاع غزة ما أدى إلى مقتل مئات الأشخاص بينهم أفراد من الطواقم الطبية"، مضيفة أن معظم الشهداء من الأطفال والنساء.

وأضافت فرسخ : "كان هناك مئات النازحين الذين لجأوا إلى المستشفى بعد أوامر الإخلاء التي صدرت من الجيش الإسرائيلي، اعتقادا منهم أنهم سيكونون في مكان آمن".

وتابعت: "لم يكن هناك أي تحذير ولا طلب بإخلاء المستشفى. هذا المستشفى لم يكن من ضمن المستشفيات الخمسة التي صدر لها قرار بالإخلاء، وتم بالفعل قصفها من دون أي سابق إنذار".

وأشارت إلى أن المستشفى تابع لجمعية أهلية مسيحية. بعد صدور أوامر إسرائيلية لمليون و200 ألف إنسان بالانتقال نحو جنوب قطاع غزة، هناك كثير من الناس لم يتمكنوا من النزوح إلى الجنوب، بسبب صعوبة الأوضاع وصعوبة التنقل، فاضطروا إلى اللجوء للمستشفى والتكدس هناك".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، عقدت مساء أمس، مؤتمرا صحفيا وسط 600 من جثامين شهداء مستشفى المعمداني بينهم أطفال. وأكد مسؤولون في وزارة الصحة بغزة إجراء عمليات جراحية للمصابين دون التخدير وذلك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وأعلن محمد أبو سليمة مدير مستشفى الشفاء في غزة إن الأطباء تجري العمليات بدون تخدير للمصابين من القصف الإسرائيلي الغاشم على مستشفى المعمداني، مؤكداً أن وزارة الصحة في غزة تطبق مبدأ المفاضلة في المعالجة، والعمليات تجرى بدون تخدير لإنقاذ ما يمكن إنقاذه عقب مجزرة مستشفى المعمداني.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة أن الكيان الصهيوني قصف المشافي وقتل المرضى في أصعب مجزرة دموية بحق أبناء شعب فلسطين. وناشدت وزارة الصحة في غزة المجتمع الدولي بكف يد الاحتلال الإسرائيلي ووقف قصف القطاع.

ولاحقا قالت مصادر طبية من داخل المستشفى ، إن عدد الشهداء لا يمكن حصره حيث تحول الضحايا إلى أشلاء وأكوام من اللحم والجثث المتناثرة، لكن إحصائيات تقول إن العدد يقترب من 1500 شهيد.

https://twitter.com/Twitter/status/1714419350789034463

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: مستشفى المعمدانی وزارة الصحة مساء أمس قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

تطويرمستشفى المنية الحكومي في اجتماع في وزارة الصحة.. وتوجيهات للأبيض لحلّ مشكلة الموظفين

عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض، في مكتبه في الوزارة، اجتماعا خصصه لمتابعة أوضاع مستشفى المنية الحكومي بشكل خاص، وذلك في سياق اهتمامه بتعزيز أوضاع المستشفيات الحكومية بشكل عام. حضر الاجتماع رئيس مجلس إدارة مستشفى المنية الحكومي علاء زريقة ومديرة المستشفى ديما جمال حيث تركز جزء أساسي من البحث على قضية الموظفين العاملين في المستشفى تحت مسمى شراء الخدمة وحقوقهم. 

بداية، أبدى الوزير الابيض اهتمامًا كبيرًا بمشكلة الموظفين في المستشفى والتحديات التي يواجهونها. وفي هذا الصدد، أصدر توجيهاته العاجلة لبدء العمل على حل هذه المشكلة بالتنسيق الوثيق مع وزارة الصحة، وذلك في إطار حرصه على تحسين بيئة العمل وتعزيز الكفاءات في المؤسسات الصحية.

كما أوضح الوزير الابيض أن "قسم غسيل الكلى في المستشفى اصبح في مراحله الاخيرة من البناء، على أن تبدأ مرحلة التجهيز مباشرة بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية"، لافتا إلى أن "هذا التطوير سيساهم في تعزيز قدرات المستشفى على تقديم خدمات غسيل الكلى المتميزة للمرضى في المنية والجوار". 

وأكد أن "هناك عدة مشاريع تطويرية قيد التحضير لمستشفى المنية الحكومي، بالتعاون مع الجهات المانحة، ما سيسهم في زيادة الخدمات الطبية المقدمة، على أن يتم الإعلان عن تفاصيل هذه المشاريع في القريب العاجل".

كما وضع وزير الصحة المجتمعين في أجواء زيارته الاخيرة الى استراليا واجتماعه مع جمعية "ابناء المنية في سيدني" الذين عبروا عن استعدادهم لدعم مستشفى المنية الحكومي عن طريق انشاء اقسام جديدة في المستشفى كمساهمة من ابناء المنية في اوستراليا لرفع قدرة المستشفى على تلبية كل حاجات ابناء المنية المقيمين خاصة والشمال ولبنان عامة. 

من جانبهم، عبّر رئيس مجلس إدارة المستشفى ومديرة المستشفى عن شكرهم وامتنانهم للوزير الأبيض على الجهود الحثيثة التي يبذلها لدعم القطاع الصحي في لبنان بشكل عام، ومستشفى المنية الحكومي على وجه الخصوص. وأكدوا أن "هذا الدعم اللامحدود يمثل حافزًا قويًا لهم للتعاون معاً ولبذل المزيد من الجهود لتطوير المستشفى وتعزيز خدماته الطبية".

مقالات مشابهة

  • مراسل RT: الجيش الإسرائيلي يلقي قنابل ضوئية بشكل مكثف شمال مخيم النصيرات وسط غزة (صور + فيديو)
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37900 منذ بدء الحرب
  • كتائب القسام تنشر فيديو لورشة تصنيع أسلحة أثناء الحرب (شاهد)
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي في غزة إلى 37877 منذ بدء الحرب
  • تطويرمستشفى المنية الحكومي في اجتماع في وزارة الصحة.. وتوجيهات للأبيض لحلّ مشكلة الموظفين
  • وكيل «وصحة الشرقية» يوجه بخصم حافز الإشراف لمدير مستشفى بلبيس المركزي
  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال للأهالي في منطقة الشعف بغزة
  • هجوم على السفارة الإسرائيلية في بلغراد (فيديو)
  • إصابة شرطي أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد ومقتل المهاجم (فيديو)
  • جرح شرطي أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد ومقتل المهاجم