منع التظاهرات السلمية لدعم القضية الفلسطينية في الدول الغربية كشف انحطاطها السياسي وشعاراتها الديمقراطية الكاذبة

الثورة /
تثير العلاقات بين الغرب والاحتلال الإسرائيلي الكثير من الجدل والانتقادات في المجتمع الدولي، وذلك نظرا لما تحظى به إسرائيل من دعم قوي من تلك الدول في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والإعلامية ، وفي المقدمة الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي، وقد أثار هذا الانحياز الغربي العديد من التساؤلات حول سبب الصمت بشأن المجازر والجرائم الوحشية التي يرتكبها الكيان الغاصب ضد شعب يقاوم بأبسط الإمكانيات من أجل الحصول على حقه في العيش على أرضه وبلده، والدفاع عن نفسه من الاعتداءات والقمع والانتهاكات التي يتعرض لها من قبل هذا الكيان المحتل.


منذ قيام إسرائيل والرواية الغربية تظل متحيزة لصالحها، رغم كل الانتهاكات التي تمارسها بحق الفلسطينيين وذلك لأسباب عديدة تطورت وتعقدت حتى أصبحت معروفة لكل من يعمل في مجال السياسة ووسائل الإعلام، إذ منذ إعلانها كدولة على أرض فلسطين في عام 1948، وهي تعمل على تسويق روايتها في ثوب الضحية، وتتخذ من الإعلام الغربي وخاصة الأمريكي -الأوسع تأثيراً وانتشاراً- وسيلة ًلنقل مواقفها وقراءاتها لكلِّ ما يتعلق بها ودائرة الصراع المفتوحة مع محيطها العربي والإسلامي وعمقها الفلسطيني.

التحيز الإعلامي
على صعيد الانحياز الإعلامي، فقد اخترقت وسائل الإعلام الغربية قواعد وأخلاقيات العمل الإعلامي أثناء تغطية العمليات العسكرية الحالية في قطاع غزة، حيث قامت بتصوير الجانب الصهيوني كضحية لعملية “طوفان الأقصى” التي أطلتقها “حماس”، دون أن تولي اهتمامًا كافيًا للرد الشرس من قب إسرائيل، الذي تسبب بدمار واسع في القطاع، وتعكس هذه الوسائل الإعلامية المعروفة مثل هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” وشبكة «CNN» الأمريكية وشبكة «ABC News» الميل إلى التحيز؛ حيث تنشر تقارير تشير إلى أن “المدنيين في قطاع غزة يشعرون بالخوف نتيجة الضربات الإسرائيلية التي تستهدف مقاتلي حركة حماس الإرهابية” على حد وصفها، ويعفي الصهاينة من المسؤولية التي يتحملونها مباشرة عن قتل المدنيين وتوحي بأن قتل الفلسطينيين هو نتيجة غير مباشرة للهجمات الإسرائيلية.
كما يلاحظ المشاهد كذلك، تحيز الشبكات الاخبارية الغربية في المسميات المستخدمة في عناوين التقارير الإخبارية لصالح دولة الاحتلال، حيث وصفت الهجمات التي نفذتها “حماس” ضد إسرائيل بأنها “مذبحة”، في حين تستخدم مصطلحات معتدلة عند نقل الأخبار المتعلقة بالعملية الإسرائيلية، وتربطها مباشرة بقتال “حماس”، متجاهلة أن تلك الهجمات تؤدي إلى قتل مئات المدنيين أيضا، واتخذت أيضا سياسة الكيل بمكيالين في اختيار المصطلحات المنحازة، وظهر كذلك لدى “بي بي سي” في انحيازها للرواية الإسرائيلية، إذ جاء في التغريدة عند وصف الأحداث، أن الإسرائيليين “يتعرضون للقتل، بينما جرى وصف الفلسطينيين بأنهم ببساطة يموتون”، وكأن الوفيات الفلسطينية عرضية أو غير متعمدة، أو مجهولة السبب، بينما تحدد بوضوح سبب وفيات الإسرائيليين نتيجة “أعمال عنف”، وهذا الانحياز الإعلامي المقصود والخبيث يهدف إلى تشويه الصورة وتقليل أهمية قضية الشعب الفلسطيني وحقوقه، وعدم تسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرضون لها.

الدعم العسكري
من خلال ما تشهده الأرض الطاهرة حالياً من عدوان وحشي وجرائم حرب ضد أبناء فلسطين عموماً وغزة خاصة، نلاحظ الدعم العسكري لدول الغرب لصالح دولة الاحتلال من خلال تشغيل حاملات الطائرات، التي تعتبر أحدث تطورا وذات قدرة تدميرية عالية، وإرسال المعدات والذخائر العسكرية مع وزراء خارجيتها وهذا الأمر جعل دولة الاحتلال تتمتع بقوة عسكرية كبيرة وقدرات تكنولوجية متقدمة، حيث تعد هذه الدول، وخاصة الولايات المتحدة، من الموردين الرئيسيين لها بالأسلحة والتكنولوجيا العسكرية وتتعاون معها أيضًا في مجال الأمن والدفاع وتبادل المعلومات والتكنولوجيا العسكرية، وجميع هذه العوامل زادت من قدرات إسرائيل العسكرية ومنحتها ميزة استراتيجية في المنطقة، لتمارس أبشع أنواع الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني بمرأى ومسمع العالم أجمع.

سياسات همجية
وبالنسبة للتحيز السياسي لدول الغرب لصالح الاحتلال الإسرائيلي، يتجلى ذلك في العلاقات السياسية القوية والمتينة بينهما، حيث تعتبر إسرائيل حليفًا استراتيجيًا للغرب في الشرق الأوسط، وتتلقى دعمًا دبلوماسيًا وسياسيًا قويًا في المنافسات الدولية، كمثال، تصف الولايات المتحدة إسرائيل بأنها “شريك استراتيجي لا يقدر بثمن” وتقدم لها مساعدات عسكرية كبيرة ودعمًا سياسيًا في العديد من القضايا الدولية، وظهر هذا التحيز السياسي بوضوح من خلال منع التظاهرات السلمية، التي تحظى بحماية دستورية في الدول الأوروبية الديمقراطية، للتنديد بالقتل والجرائم الحربية الوحشية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل دولة الاحتلال، وفي المقابل تحظر الدول الغربية رفع العلم الفلسطيني، في حين تسمح بأي تظاهرة داعمة لدولة الاحتلال، ناهيك عن توجيه تهمة العداء للسامية لأي منتقد لسياسات دولة الاحتلال وممارسات جنودها ومستوطنيها.

الآثار السلبية
تثير قضية الدعم والحياز الغربي للصهاينة حالة من الجدل والاستياء في فلسطين وحول العالم، حيث يعتبر البعض هذا الدعم والتحيز سلاحاً يدعم آلة القتل والدمار بحق الشعب الفلسطيني، وفي ظل الدعم والتحيز الواضح من قبل دول الغرب للصهاينة تعرض شعب فلسطين لمجموعة واسعة من أساليب القتل العنيفة ، تشمل هذه الأساليب قمع الاحتجاجات السلمية، والهجمات الجوية والبرية والبحرية، وحصار غزة، والتدمير الجماعي للممتلكات الفلسطينية، والعنف والإبادة الجماعية على نطاق واسع وتسببت في دمار هائل في فلسطين، سواء عبر قصف المباني السكنية أو التجارية، أو هدم المنازل، أو سرقة الأراضي والمحاصيل الزراعية، وفي الأخير أثر التحيز الغربي على الشعب الفلسطيني لا يمكن إغفاله، فهذا التحيز يعزز قوة الاحتلال الإسرائيلي، ويعرقل جهود الشعب الفلسطيني في تحقيق حقوقه المشروعة، ويزيد من التوترات والعنف في المنطقة، وعلى الرغم من ذلك، فإن الشعب الفلسطيني لا يزال يقاوم ويعمل على إظهار الحقيقة ونيل العدالة .

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی دولة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تلجأ للعمليات القذرة للتغطية على الهزيمة العسكرية والاستراتيجية

 

 

الاحتلال يحاول استعادة قوة الردع التي فقدها في السابع من أكتوبر

مرور اغتيال العاروري وشُكر وهنية دون رد منح إسرائيل الفرصة لمواصلة مسلسل الاغتيالات

الاحتلال بدأ مرحلة جديدة من الردع في 17 سبتمبر

"سبتمبر الأسود".. الشهر الذي فقد فيه حزب الله الصف الأول من قادته

إسرائيل قصفت غزة ولبنان واليمن وسوريا في وقت متزامن

نتنياهو: نعيش حربا في 7 جبهات وسنقضي على أعدائنا

إيران تدرس "الرد المناسب" على اغتيال نصر الله

الرؤية- غرفة الأخبار

يُحاول كيان الاحتلال الإسرائيلي استعادة قوة الردع التي فقدها في السابع من أكتوبر بعد تلقيه هزيمة عسكرية واستراتيجية كبيرة، وذلك بمزيد من القصف والتدمير في قطاع غزة ولبنان واليمن وسوريا، واغتيال الصف الأول من قيادات حزب الله اللبناني.

وبالأمس، طال القصف الإسرائيلي الغاشم 4 دول عربية في وقت مُتزامن، وذلك بقصف مناطق مختلفة في قطاع غزة، وأيضًا في لبنان، وقصف ميناء ومطار الحديدة في اليمن، كما سمع دوي انفجارات في العاصمة السورية دمشق.

وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: "كما هو مكتوب في التوراة سألاحق أعدائي وسأقضي عليهم، نحن نعيش حربا في 7 جبهات وحطمنا حماس في غزة وضربنا حزب الله، وضربنا الحوثيين في اليمن".

ومنذ اغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وقائد الحركة بالضفة الغربية، في لبنان مطلع يناير الماضي، توقع المجتمع الدولي أن يكون رد حزب الله على هذه العملية قويا لاستعادة قوة الردع ضد إسرائيل، إلا أن العملية مرّت دون تصعيد، إذ التزم الحزب بقواعد الاشتباك لتجنب الدخول في حرب شاملة.

لكن هذه القواعد لم تمنع إسرائيل من اغتيال فؤاد شكر في غارة شنتها طائراته على مبنى بحارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، وهو الشخصية العسكرية الأبرز في حزب الله.

وفي اليوم التالي تم اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قلب طهران، لتؤكد إيران بعد هذه العملية أنها ستنتقم من إسرائيل في الوقت والمكان المناسب، وهو ما لم يحدث رغم مرور شهرين.

وبعد هذه الأحداث الضخمة، فرض الاحتلال معادلة جديدة للردع سعى من خلالها تسجيل انتصار عسكري ينسي المجتمع الإسرائيلي ما حدث في السابع من أكتوبر.

ففي يوم الثلاثاء 17 سبتمبر، شهد لبنان شكلاً جديداً من أشكال المواجهة، حيث انفجرت مئات أجهزة الاستدعاء "البيجر" التي يحملها أعضاء حزب الله في وقت متزامن، راح ضحيتها عشرات الأشخاص بينهم قياديون من الحزب، وإصابة أكثر من 2800 شخص بينهم أطفال وكبار سن في مناطق مختلفة من لبنان.

وفي اليوم التالي 18 سبتمبر، وأثناء تشييع حزب الله جثامين ضحايا البيجر، حدثت عدة انفجارات، ولكن هذه المرة كانت لأجهزة الاتصال اللاسلكي، وراج ضحية هذه العملية أيضا ما لا يقل عن 25 شخصا وإصابة أكثر من 450 في مناطق مختلفة.

وفي يوم 20 سبتمبر، نفذ جيش الاحتلال ضربة في العاصمة اللبنانية بيروت استهدفت إبراهيم عقيل القيادي البارز بحزب الله وعضو المجلس الجهادي بالحزب، إلى جانب عدد آخر من قادة حزب الله.

وبعد 4 أيام، قال جيش الاحتلال: "تم قتل إبراهيم محمد قبيسي قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله"، وبعد ذلك بيومين أعلن الاحتلال مقتل محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية بحزب الله في ضربة جوية استهدفت الضاحية الجنوبية ببيروت أيضا.

وجاءت ذروة هذه الاستهدافات يوم الجمعة 27 سبتمبر بقصف الضاحية الجنوبية لبيروت واستهداف مركز قيادة حزب الله، حيث راح ضحية هذا القصف الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله وعدد آخر من القيادات أبرزهم علي الكركي قائد جبهة الجنوب وقائد الوحدة الصاروخية محمد علي إسماعيل ونائبه حسين أحمد إسماعيل.

وفي ظل هذه التطورات الخطيرة وغير المسبوقة، بزت التساؤلات حول السياسة التي سينتهجها حزب الله بعد اغتيال قادته، بالإضافة إلى موقف إيران من هذه التطورات، خاصة بعد تصريحات الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الذي قال: "يجب على الدول الإسلامية عقد اجتماع من أجل صياغة رد فعل على ما يحدث".

واستكمالا لمسلسل التصعيدات، ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وافقا الأسبوع الماضي على قبول خطوات تشمل إدخال قوات إلى لبنان.

وأضافت الصحيفة أن هناك إجماعا داخل النظام السياسي في إسرائيل على شن تحرك بري محدود في لبنان، موضحة: "استعداد إسرائيل لتحرك بري سيترك مجالا للتفاوض على إخراج مقاتلي حزب الله من الحدود باتفاق مكتوب".

وحول موقف إيران، قال محمد جواد ظريف نائب الرئيس الإيراني: "إيران ستختار الوقت المناسب للرد على جرائم النظام الصهيوني".

مقالات مشابهة

  • العجز الدولي عن إيقاف حرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني
  • هيئة دعم حقوق الشعب الفلسطيني: إيران منعت حزب الله من الرد على نتنياهو
  • رئيس «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: سياسة إيران فتحت شهية نتنياهو للردود القوية
  • ذكرى استشهاد محمد الدرة: رمز معاناة الشعب الفلسطيني
  • مجلس الشورى: جرائم العدو الصهيوني لن تثني الشعب اليمني عن نصرة فلسطين ولبنان
  • "الجهاد": العدوان على اليمن سلسة من الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعوب
  • مصطفى بكري: مصر تسعى للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني
  • إسرائيل تلجأ للعمليات القذرة للتغطية على الهزيمة العسكرية والاستراتيجية
  • «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتوسيع الصراع الإقليمي
  • غزة والضفة.. إسرائيل تواصل قتل الشعب الفلسطيني