في إطار الاحتفاء بالروابط الثقافية العميقة بين قطر وإندونيسيا واستكشافها، أعلنت مبادرة الأعوام الثقافية دعمها طلب إندونيسيا بضم طريق التوابل لقائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» للتراث العالمي.
يأتي ذلك ضمن شراكة مبادرة الاعوام الثقافية مع وزارة التعليم والثقافة والبحث والتكنولوجيا في جمهورية إندونيسيا، بهدف الحفاظ على طريق التوابل والترويج له كونه إرثا تاريخيا وثقافيا من خلال ترشيحه لقائمة «اليونسكو».


ويتوقع الشريكان جمع ما يكفي من الأدلة المادية لتقديم الطلب بحلول العام المقبل.
بدأت المبادرة ببرنامج إقامة بعنوان»تقدير الفاعلين الثقافيين على طريق التوابل»، الذي يمكن الأكاديميين من السفر إلى البلدان الواقعة على طول الطريق التاريخي لتجارة التوابل. ويتولى المشاركون فيها مهمة جمع الأدلة التي تثبت التأثير الثقافي لطريق التوابل على البلدان الواقعة في طريقه من خلال البقايا الأثرية والسجلات التاريخية والتراث المحلي غير المادي.وستقام المرحلة الأولى من برنامج الإقامة في ثلاث دول، منها قطر.
وقال سعادة السيد هيلمار فريد المدير العام للثقافة بوزارة التعليم والثقافة والبحث والتكنولوجيا بجمهورية إندونيسيا:»اختيرت دولة قطر كواحدة من أوائل الدول المستضيفة لبرنامج الإقامة نظرا لمجموعاتها الغنية من المقتنيات الثقافية المتعلقة بالثقافة والتاريخ العربي، ورؤاها العميقة في العلاقات التجارية التاريخية بين العالم العربي ونسنطرة قديما. نأمل أن تثري هذه الدراسات المعارف التاريخية، وتعمق من فهمها، وتعزز الطلب المقدم لقائمة اليونسكو للتراث العالمي. ويمثل برنامج الإقامة خطوة حاسمة في الحفاظ على هذا التراث الذي لا يقدر بثمن للأجيال القادمة».
وسوف تشارك العديد من المؤسسات الثقافية الكبرى في قطر ببرنامج الإقامة من خلال منح الباحثين إمكانية الوصول إلى مجموعات المقتنيات من المخطوطات والتحف. ويقدم متحف قطر الوطني، وهو موطن لمجموعة غنية من القطع المستخرجة من حطام سفينة سيريبون من بحر جاوة، للباحثين فرصة فريدة لدراسة تقاليد الملاحة البحرية والعلاقات التجارية. كما ستوفر مكتبة قطر الوطنية إمكانية الوصول إلى المصادر العربية عن جزر الملوك (أرخبيل التوابل)، وخاصة تقارير الرحالة والتجار العرب التي تعود إلى ما قبل القرن السادس عشر في منطقة المحيط الهندي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إندونيسيا مبادرة الأعوام الثقافية اليونسكو

إقرأ أيضاً:

عودة مبابي لقائمة الريال أمام ليل

بدأ ريال مدريد الاستعداد لمواجهة ليل على أرضه، الأربعاء المقبل، في الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا، بعد يوم واحد من تعادله في "الديربي" مع أتلتيكو مدريد 1-1، وسط غياب تيبو كورتوا بسبب إصابته في العضلة الضامة بالساق اليسرى، ومشاركة فران غارسيا، الذي تدرب رفقة المجموعة رغم تعرضه لتدخل قوي في المباراة.

وغاب الحارس البلجيكي عن الحصة التدريبية الصباحية التي أقيمت في مدينة فالديبيباس الرياضية بعد خضوعه للفحوصات التي أكدت إصابته، رغم عودة الفرنسي كيليان مبابي لقائمة الفريق حسب الموقع الرسمي للنادي.

????✅ قائمة الفريق للمباراة!
???? @LOSC_EN#UCL pic.twitter.com/2rj3dF9KVd

— ريال مدريد (@realmadridarab) September 30, 2024


وقال النادي عبر موقعه على الإنترنت "بعد الفحوصات التي أجريت اليوم على لاعبنا تيبو كورتوا من قبل الخدمات الطبية في ريال مدريد، تم تشخيص إصابته في العضلة الضامة بالساق اليسرى".
 وستستغرق عملية تعافي الحارس الدولي، أسبوعين، وبالتالي من المتوقع أن يعود إلى حراسة عرين الريال في مواجهة سيلتا فيجو يوم 19 من الشهر المقبل.
وفي المقابل، تمكن الظهير الأيسر فران غارسيا، الذي تعرض لضربة قوية على إثر التدخل العنيف الذي قام به ماركوس يورينتي في الوقت بدل الضائع والذي حصل بسببه على بطاقة حمراء، من خوض التدريب بشكل طبيعي رغم الألم.
وفي ظل وجود فران غارسيا وغياب كورتوا، الذي ينضم إلى قائمة الغائبين التي تشمل النمساوي ألابا ولاعبي الوسط داني سيبايوس وبراهيم دياز، بدأ المدير الفني الإيطالي، كارلو أنشيلوتي، التحضير لمواجهة ليل خارج الديار.
وينتظر الفرنسي إدواردو كامافينغا الحصول على دقائقه الأولى هذا الموسم في المباراة القادمة في دوري الأبطال، وذلك بعد إصابته في 13 أغسط (آب) الماضي، حيث تعرض عشية نهائي كأس السوبر الأوروبي في وارسو لإصابة في الركبة في الجلسة التدريبية الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • شهادة السيد نصر الله.. مفتاح للمعركة التاريخية أمام العدو الصهيوني
  • المرشح المصري لمنصب مدير عام «اليونسكو» يزور الأرجنتين لعرض رؤيته لرئاسة المنظمة
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو يزور الأرجنتين لعرض برنامجه
  • أسعار التوابل بمحافظة الدقهلية اليوم الثلاثاء 1-10-2024
  • الهوية الثقافية و الإيمانية.. صمام ثورة الـ21 من سبتمبر
  • نموذج لتبادل الثقافات.. السفارة الأمريكية بالقاهرة تدعم مهرجان SheArts
  • عودة مبابي لقائمة الريال أمام ليل
  • أسعار التوابل بمحافظة الدقهلية اليوم الاثنين 30-9-2024
  • «تريندز» يعزز التعاون البحثي في إندونيسيا