شفق نيوز/ قدم الرئيس الأميركي، جو بايدن، يوم الثلاثاء، "تعازيه في فقدان أرواح بريئة" في انفجار مستشفى غزة.

ونقلت رويترز عن مسؤول بالبيت الأبيض أن الرئيس بايدن "يرسل خالص تعازيه في الأرواح البريئة التي فقدت في انفجار المستشفى في غزة، ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

من جهته قالت محطة الحرة الامريكية، إن بايدن تلقى إحاطة من فريقه الأمني بشأن الانفجار في مستشفى الأهلي بغزة، وأجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الموجود في المنطقة.

 

وقال البيت الأبيض إن بايدن بحث هاتفيا مع نتنياهو قصف المستشفى، بعد أن غادر بالفعل إلى إسرائيل.

وفي هذه الاثناء قال بايدن: "أشعر بالغضب والحزن العميق إزاء الانفجار الذي وقع في المستشفى في غزة، وما نتج عنه من خسائر فادحة في الأرواح. 

وأضاف: "أصدرت توجيهات لفريق الأمن القومي التابع لي لمواصلة جمع المعلومات حول ما حدث بالضبط، إن الولايات المتحدة تؤيد بشكل لا لبس فيه حماية حياة المدنيين أثناء النزاع، ونحن نحزن على المرضى والعاملين الطبيين وغيرهم من الأبرياء الذين قتلوا أو جرحوا في هذه المأساة".

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الثلاثاء، أن 500 على الأقل قتلوا في "ضربة جوية إسرائيلية" على المستشفى الأهلي العربي في القطاع.

ونفى الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن الهجوم، قائلا إن معلومات المخابرات العسكرية تشير إلى أن المستشفى "تعرض لهجوم صاروخي فاشل شنته حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في القطاع".

لكن متحدثا باسم الجهاد الإسلامي نفي رواية إسرائيل بمسؤولية الحركة عن ضربة مستشفى غزة.

وبدوره، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو إن "الإرهابيين المتوحشين" في غزة هاجموا المستشفى.

 وأثارت الغارة ردود فعل دولية وعربية مستنكرة. ووصف رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الهجوم  بـ "الأمر المروع وغير المقبول على الإطلاق".

وقال ترودو إن الأخبار الواردة من غزة "كارثية، إنه أمر فظيع وغير مقبول".

كما قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفيرلي، في تصريح على موقع أكس، إن "تدمير مستشفى الأهلي تسبب في خسائر مروعة بالأرواح. المملكة المتحدة كان موقفها واضحا. الأولوية هي لحماية حياة المدنيين". 

وأضاف "سنعمل في المملكة المتحدة مع حلفائنا لمعرفة ما حدث، ولحماية المدنيين في غزة".

وعلق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على قصف المستشفى بالقول: "لا شيء يبرر استهداف مدنيين".

كما استنكرت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي في غزة. وأدانت مصر "بأشد العبارات" الغارة الجوية الإسرائيلية، والتي أسفرت عن مقتل مئات الفلسطينيين، قائلة إنه يتعين على المجتمع الدولي التدخل بشكل عاجل لوقف مثل هذه الانتهاكات".

وألغى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اجتماعه المقرر مع بايدن"، في أعقاب الغارة الإسرائيلية.

وكان من المقرر أن ينعقد الاجتماع في الأردن، وقال المسؤول الفلسطيني الكبير إن عباس "قرر العودة إلى رام الله"، ثم أعلن الأردن إلغاء القمة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي بايدن غزة حماس مستشفى الاهلي مستشفى غزة مستشفى الأهلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

البرهان يرد برسائل على بايدن بشأن الحرب والوضع في السودان

تاق برس – رحّب رئيس مجلس السيادة قائدالجيش السوداني ، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بتصريح الرئيس الأمريكي، جو بايدن بشأن الوضع في السودان.

 

وقال: “بالنيابة عن الحكومة السودانية والشعب السوداني، أرحب بتعبير الرئيس بايدن عن قلقه، وأقدر دعم الولايات المتحدة للجهود الإنسانية داخل السودان وفي الدول المجاورة. ونحن نشاركه قلقه البالغ إزاء التكلفة البشرية للصراع الدائر، والذي جلب آلامًا ومصاعب لا حصر لها لشعب السودان”.

 

وأكد البرهان ان الحكومة السودانية ستظل مصممة وملتزمة تماماً بإنهاء معاناة مواطنيها.

 

وأضاف: “نحن عازمون على بذل جهودنا الرامية إلى إنهاء الصراع الحالي بشكل سريع وحاسم، وضمان استعادة السلام والأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد. هدفنا ليس مجرد إنهاء العنف، بل القيام بذلك بطريقة تضع الأساس لسلام مستدام، سلام يعالج الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار ويعزز الوحدة والمصالحة على المدى الطويل بين جميع السودانيين”.

 

وزاد : “إن ما ذكره الرئيس بايدن بشأن الهجمات المنهجية والواسعة النطاق التي تشنها مليشيا قوات الدعم السريع على الفاشر، لا يعكس سوى جزء بسيط من الفظائع التي ارتكبتها هذه المليشيا الإجرامية في أجزاء أخرى من السودان. وتظل القوات المسلحة السودانية ثابتة في التزامها بمبادئ القانون الإنساني الدولي وأعراف الحرب بما في ذلك حماية المدنيين.

 

وقال البرهان “إن أعمالنا متجذرة بعمق في القيم الثقافية والأخلاقية للسودان، والتي تؤكد على حماية أرواح المدنيين والحفاظ على تراث أمتنا الغني. وفي تناقض صارخ، تُظهر تصرفات “مليشيا قوات الدعم السريع” استهتارًا تامًا بحياة الإنسان والبنية التحتية المدنية والتراث الثقافي القديم للسودان، والذي يعود إلى الحضارتين الكوشية والمرويّة.

 

وشدد البرهان بالقول ” ويجب على المجتمع الدولي ألا يدين هذه الجرائم الشنيعة فحسب، بل يجب عليه أيضًا محاسبة الدول التي تواصل دعم وتمكين السلوك المدمر للمليشيات”.

 

واكد أن الحكومة السودانية منفتحة أمام كافة الجهود البنّاءة الرامية لإنهاء هذه الحرب المدمرة.

 

وزاد: “نحن على استعدادٍ للعمل مع جميع الشركاء الدوليين سعياً للتوصل إلى حل سلمي يخفف من معاناة شعبنا ويضع السودان على الطريق نحو الأمن والاستقرار وسيادة القانون والتداول الديمقراطي للسلطة”.

 

وقال البرهان إنه يتطلع إلى تعميق هذه المناقشات مع المسؤولين الأمريكيين خلال مشاركته المقبلة في الجزء الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المُقبل.

 

البرهانالسودانبايدن

مقالات مشابهة

  • بيان من البرهان رداً على بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن
  • السودان.. طرفا الحرب يردّان على دعوة بايدن
  • البرهان يرد برسائل على بايدن بشأن الحرب والوضع في السودان
  • استشهاد عشرة فلسطينيين بينهم أطفال ونساء في قصف صهيوني على غزة ورفح
  • وزير خارجية الأردن يعتبر أن إلغاء إتفاق السلام بين بلاده وإسرائيل لا يخدم الفلسطينيين
  • وزير خارجية الأردن يجيب على سؤال إلغاء وادي عربة
  • 50 % من شركات تكنولوجيا الكيان الصهيوني تعاني من إلغاء الاستثمارات
  • مليشيا الحوثي تقتحم مستشفى الهلال وتعتقل ناشطاً اجتماعياً وشقيقه في البيضاء
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • إجراء 270 ألف جلسة علاج اشعاعى بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر