أخبارنا:
2024-10-02@03:06:18 GMT

كيف يمكن مواجهة متلازمة الاحتراق النفسي؟

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

كيف يمكن مواجهة متلازمة الاحتراق النفسي؟



قال الدكتور جيريون نيليس إن متلازمة الاحتراق النفسي هي حالة من الإرهاق الجسدي والذهني والعاطفي العميق، التي تؤثر بالسلب على الحياة الوظيفية والحياة الشخصية على حد سواء.
السعي للمثالية والكمال

وأوضح أخصائي طب الأعصاب وعلاج الألم الألماني أن متلازمة الاحتراق النفسي لها أسباب عدة تكمن في السعي للمثالية والكمال وإثقال كاهل النفس بالأعباء وعدم القدرة على وضع الحدود والعلاقات المشوبة بالصراعات.


وتتمثل أعراض متلازمة الاحتراق النفسي في الإرهاق الجسدي والذهني الشديدين وتراجع القدرة على التركيز وتدهور القدرة على بذل المجهود وصعوبات النوم والقلق والتوتر النفسي واعتلال المزاج وإهمال الحياة الشخصية والهوايات والعلاقات الاجتماعية.
وشدد نيليس على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، وذلك للحيلولة دون الوقوع فريسة للاكتئاب.
توازن بين الحياة الوظيفية والشخصية

ويمكن مواجهة متلازمة الاحتراق النفسي من خلق توازن بين الحياة الوظيفية والحياة الشخصية، وذلك من خلال وضع حدود واضحة لمواعيد العمل مع الحرص على ممارسة الهوايات والتواصل الاجتماعي مع الأهل والأصدقاء.
ومن المفيد أيضاً ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل، كما يمكن في بعض الحالات اللجوء إلى مضادات الاكتئاب.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بدء فعاليات مشروع «وحدة البناء والدعم النفسي» بمعاهد كفر الشيخ الأزهري

انطلقت فعاليات مشروع «وحدة البناء والدعم النفسي» بمعاهد منطقة كفر الشيخ الأزهرية، من اليوم الأحد، تحت رعاية الدكتور عبد الناصر شهاوي، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة، حيث تندرج فعاليات المشروع والأنشطة المُنفذة به، ضمن البرامج التي أطلقها قطاع المعاهد الأزهرية، للمشاركة في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وضع خطط تحسين مستوى للطلاب ضعاف المستوى بالمراحل التعليمية الثلاث

أفاد الدكتور عبد الناصر شهاوي، رئيس الإدارة المركزية لـ منطقة كفر الشيخ الأزهرية، بأنّ المشروع يستهدف وضع خطط تحسين مستوى للطلاب ضعاف المستوى بالمراحل التعليمية الثلاث من ذوي صعوبات التعلم، والطلاب الحاصلين على أقل من 65%، خلال امتحانات النقل للعام الدراسي 2023 - 2024، مؤكدا أنّه جرى توجيه المختصين بمتابعة تنفيذ المشروع على النحو الأمثل، وكتابة تقارير دورية لرصد أي عقبات تحول دون تحقيق أهداف البرنامج.

تقديم الدعم النفسي الكامل للطلاب

أشارت الدكتورة حسينة عزام، منسق المبادرة بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية، أنّ وحدة البناء المعرفي والدعم النفسي تستهدف الطلاب الضعاف في حفظ القرآن الكريم، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، فضلًا عن تعلم أحكام القرآن الكريم، وتقديم الدعم النفسي الكامل للطلاب.

مقالات مشابهة

  • عمر الأب يؤثر على احتمالات متلازمة داون
  • يهدد الأمن الغذائي.. المملكة تشدد على أهمية التعامل مع تحديات الجفاف
  • فتاة جنوب أفريقية تعاني من متلازمة نادرة.. «فقدت نصف وجهها كاملا»
  • المفتي: الإلحاد قضية يلزم عنها الاضطراب والصراع النفسي والتجرؤ على الذات الإلهية
  • بدء فعاليات مشروع «وحدة البناء والدعم النفسي» بمعاهد كفر الشيخ الأزهري
  • متلازمة أم فريحانة
  • ما هو الفرق بين السيارات الكهربائية والهجينة والتي تعمل بالوقود الأحفوري؟
  • انطلاق فعاليات مشروع «وحدة البناء والدعم النفسي» بمعاهد مطروح الأزهرية
  • بابل.. الحبس الشديد لمدير بلدية الحلة الأسبق لمخالفته واجباته الوظيفية
  • النزاهة: الحبس الشديد لمدير بلدية الحلة الأسبق لمخالفته واجباته الوظيفية