العرب القطرية:
2024-07-12@08:08:43 GMT

779 مليون ريال أرباح بروة بزيادة 5%

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

779 مليون ريال أرباح بروة بزيادة 5%

حققت مجموعة بروة العقارية صافي أرباح قيمته 779 مليون ريال عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023.  وقد أظهرت النتائج تحقيق أرباح صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها قطري وبزيادة قدرها 5% عن نفس الفترة من العام 2022، كما نجحت المجموعة في زيادة صافي إيرادات التأجير عن نفس الفترة بنسبة 4%. 
وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة قيمة 41 مليار ريال كما بلغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة 21.

4 مليار ريال. 
ونتيجة لنجاح المجموعة في تنمية محفظة عقارية متوازنة تساعد على مواجهة تقلبات السوق، فقد حققت بروة مستوى إيرادات تشغيلية مرتفع بقيمة 1.1 مليار ريال قطري كإيرادات تأجير، بالإضافة إلى تحقيق ايرادات من خدمات إستشارية وخدمات أخرى بقيمة 255 مليون ريال قطري.
عقب استلام مشروعي مدينتنا والحي الأرجنتيني من اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بدأت المجموعة في أنشطة التأجير حيث بدأ الإشغال الفعلي للمشروعين من قبل المستأجرين خلال الربع الأول من عام 2023.
وفي إطار دعم التدفقات النقدية للمجموعة، فقد تم توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 3 مليارات ريال قطري خلال الفترة، وذلك بغرض إعادة تمويل جزء من الالتزامات التمويلية للمجموعة حيث تصل مدة التمويل الجديد إلى 10 سنوات.
كما أعلنت بروة العقارية في شهر يوليو 2023، عن توصل شركة لوسيل جلف للتطوير (المملوكة بالكامل لمجموعة بروة)، إلى اتفاق لبيع قطعتي أرض بمنطقة لوسيل بإجمالي مساحة تبلغ 3,476,192 (ثلاثة ملايين وأربعمائة وستة وسبعون ألفا ومائة واثنان وتسعون مترا مربعا). ويبلغ إجمالي ثمن البيع المتفق عليه 6,361,014,218 (ستة مليارات وثلاثمائة وواحد وستون مليون وأربعة عشر ألف ومائتان وثمانية عشر ريالا قطريا)، وسيتم استخدام ثمن البيع كاملاً في سداد التزامات تمويلية على المجموعة. وتأتي عملية البيع ضمن إستراتيجة بروة للتخارج من بعض الأصول غير المدرة للدخل وبما يسمح بتخفيض قيمة الالتزامات التمويلية ومن ثم تكاليف التمويل التي تشهد إرتفاعا كبيراً مؤخراً في جميع الأسواق العالمية وهو الأمر الذي سوف ينعكس إيجابا على التدفقات النقدية للمجموعة ومركزها المالي وأيضاً المؤشرات المالية، كما يسهم في توجيه النقد المتولد من التشغيل نحو تنمية المحفظة الإستثمارية المدرة للدخل ومن ثم تحقيق النمو المستدام لعائدات المساهمين. 
وتستمر المجموعة في أعمال تطوير ودراسة العديد من المشاريع الجديدة، التي سوف تسهم في نمو حجم الإيرادات التشغيلية للشركة، وتعزيز النمو المُستدام لعائدات المُساهمين بها، ومنها:
- المرحلة الثالثة من مشروع مدينة المواتر، حيث يقع المشروع على أرض بمساحة 340 ألف متر مربع، وتتضمن هذه المرحلة 118 معرضا وهايبر ماركت ومراكز لخدمات السيارات ومركز لبيع قطع غيار السيارات وصالة عرض لإحدى وكالات السيارات. وتعتبر هذه المرحلة امتداداً للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع.
- دراسة خيارات الاستخدام الأمثل للأراضي الفضاء المتاحة لدى الشركة.
- فيما يتعلق باستثماراتها الدولية والمالية، تقوم بروة بانتظام بتقييم أداء هذه الاستثمارات وصياغة الاستراتيجيات المناسبة لتعزيز عوائدها.
- وتحرص المجموعة دائماً على تعزيز مبدأ الشراكة مع حكومة دولة قطر، لتطوير المزيد من المشاريع العقارية، التي تهدف إلى تلبية احتياجات السوق العقاري، بما يتسق مع رؤية قطر الوطنية 2030، ويدعم استراتيجية النمو المستدام للشركة و يرسخ مكانتها كشركة وطنية رائدة في مجال التطوير العقاري.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر النتائج الماليـة المجموعة فی

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع

الرياض

أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة اليوم الأربعاء على ارتفاع بـ4 نقاط ليغلق عند 11784 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 5.2 مليار ريال.

وارتفع سهم أكوا باور، بنسبة 1 % عند 374 ريالا.

وسجل سهم مياهنا، أعلى إغلاق منذ الإدراج في السوق، عند 31.40 ريال (+ 8 %)، وسط تداولات نشطة بلغت نحو 11.4 مليون سهم وبقيمة 350 مليون ريال.

وأغلق سهم تكافل الراجحي، عند 218.80 ريال (+ 4 %).

في المقابل، تصدر سهم ميدغلف للتأمين، تراجعات السوق اليوم، بنسبة 6 % عند 30.15 ريال، وسط تداولات بلغت نحو 2.1 مليون سهم.

وأنهت أسهم بنك الرياض، والسعودي الأول، وبي إس إف، والعربي الوطني، تداولاتها اليوم على تراجع بنسب تراوح بين 1 و2 %.

وفيما يخص الصناديق العقارية المتداولة، ارتفع صندوق الإنماء ريت الفندقي، بنسبة 3 % عند 8.65 ريال، عقب الإعلان عن توزيعات نقدية على مالكي الوحدات.

مقالات مشابهة

  • الأردن يضيء العراق.. تصدير 23.8 جيجا واط ساعة من الكهرباء للشبكة العراقية في 4 أشهر
  • 12 مشروعاً للمياه في حائل
  • 13 مليار إنفاق المستهلكين في أسبوع
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • معسكر صربيا يصقل منتخب الناشئين للتصفيات الآسيوية
  • 10 اختصاصات للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية.. تضم 9 وزارات
  • عرض قطري للجزائري أحمد قندوسي والأهلي يطلب 3 ملايين دولار
  • 10 اختصاصات للمجموعة الوزارية للتنمية البشرية.. منها التعليم والصحة
  • 1.5 مليار ريال حجم الاستثمار الجريء
  • بنسبة 72%.. ارتفاع أرباح إكسترا إلى 106 ملايين ريال خلال الربع الثاني من 2024