وزير التجارة: منصة هامة لاستكشاف حلول مبتكرة لمساعدة رواد الأعمال

وزير البيئة: المؤتمر يدعم رؤية قطر وله قيمته في مجال الاستدامة

رئيس الجامعة: نحتاج أفكارا مبتكرة تعالج مشكلات مثل التغير المناخي

تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بدأت أمس، أعمال المؤتمر الدولي السادس لريادة الأعمال الذي تنظمه جامعة قطر ممثلة بمركز الريادة والتميز المؤسسي في كلية الإدارة والاقتصاد تحت شعار «من أجل الاستدامة والتأثير: مواجهة التحديات الكبرى لمستقبل مستدام».


ويعتبر هذا المؤتمر أحد أهم المؤتمرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكونه منصة يجتمع فيها العديد من الباحثين والخبراء المهتمين بريادة الأعمال والابتكار، وبحوث التميز المؤسسي والتعليم وخبرة العمل.
وحضر افتتاح المؤتمر سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، وسعادة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية.
ويهدف المؤتمر لتعزيز التعاون البحثي وتبادل الخبرات في ممارسات ريادة الأعمال والابتكار، ووضع السياسات التي تعالج التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وأكد سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة في كلمته التي افتتح بها المؤتمر أن هذا المؤتمر يعتبر منصة هامة تجمع صناع القرار والخبراء ورواد الأعمال والباحثين المهتمين بريادة الأعمال والابتكار بهدف تبادل الخبرات والتجارب وفهم أبعاد المرحلة المقبلة والتعرف على أفضل الممارسات واستكشاف حلول وبدائل مبتكرة لمساعدة رواد الأعمال على بدء وتوسيع نطاق مشاريعهم، وتعزيز مرونة ممارسة الأعمال ومواجهة التحديات من أجل مستقبل مستدام، خصوصا أن المؤتمر يمثل جسرا للتواصل بين الباحثين ومجتمع الأعمال لخلق تعاون مثمر وتعزيز دور التكنولوجيا في ريادة الأعمال.
ونوه سعادته إلى أن المؤتمر يمثل فرصة لإطلاق مبادرات استثمارية لدعم ريادة الأعمال في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن عقده يتزامن مع تنظيم معرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة، والذي يشهد مشاركة دولية واسعة ونجاحا باهرا، ويركز على قضايا الأمن الغذائي والابتكار والتقنية الزراعية وتقنيات مكافحة التصحر والتغير المناخي، وهي مجالات واعدة لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة لابتكار مشاريع مستدامة تكون لها بصمة وأثر إيجابي في المجتمع.
وأكد سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، أن وزارة التجارة والصناعة تولي أهمية كبيرة لدعم وتشجيع قطاع ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، نظرا لدورها الأساسي في التنويع الاقتصادي والنمو التجاري والصناعي، وذلك وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030.
أكد سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، أهمية المؤتمر الدولي السادس لريادة الأعمال الذي تنظمه جامعة قطر على مدى ثلاثة أيام تحت شعار «من أجل الاستدامة والتأثير: مواجهة التحديات الكبرى لمستقبل مستدام»، وقال إنه يعد من المؤتمرات المهمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كونه منصة يجتمع فيها العديد من الباحثين والخبراء المهتمين بريادة الأعمال والابتكار والتعاون البحثي.
ونوه سعادة وزير البيئة والتغير المناخي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا» إلى أن لهذا المؤتمر قيمة تحمل جانب الاستدامة، وأن إقامته في مقر معرض «إكسبو 2023 الدوحة للبستنة» تعتبر إضافة كبيرة لجهود دولة قطر في مثل هذه المجالات والقطاعات الحيوية.
وأشار إلى أن وزارة البيئة والتغير المناخي تعتبر من الشركاء الاستراتيجيين مع جامعة قطر، وبخاصة في المجالات التي تعنى بالبيئة والاستدامة، وأن لدى الجانبين عدة مشاريع بهذا الخصوص.
ومضى سعادته إلى القول «هذا المؤتمر يضيف الكثير لرؤية دولة قطر الوطنية 2030 وبالذات في مجال ريادة الأعمال»، مؤكدا التزام دولة قطر بكل ما من شأنه دعم واستدامة التنمية في شتى قطاعاتها.
وقال الدكتور عمر الأنصاري رئيس جامعة قطر في كلمته بالجلسة الافتتاحية: إن هذا المؤتمر السنوي الذي تقيمه الجامعة في مجال الاستدامة وريادة الأعمال، يركز هذا العام على مناقشة التحديات الكبرى من أجل مستقبل مستدام.
وبين أنه لا يخفى على أحد ما يواجه العالم في الوقت الحاضر من تحديات متعددة مثل تغير المناخ، ونقص الموارد، وصعوبات ضمان استمرارية سلاسل التوريد، وعدم تحقيق المساواة الاجتماعية، وعدم الاستقرار في مناطق كثيرة من العالم، وغيرها من التحديات التي تتطلب حلولا عاجلة وأخرى بعيدة المدى تعالج أسباب تلك المشكلات من أجل الوصول إلى عالم مستقر مستدام.
ولفت إلى أن ذلك لن يتأتى من أفكار تقليدية، بل يحتاج أفكارا مبتكرة تعالج أصول تلك المشكلات وتقترح حلولا دائمة ومتجددة قادرة على تحويل المشكلات إلى فرص، ومن ثم يأتي دور المبدعين والرياديين بوصفهم مصدر إلهام وتأثير، يسعون لتقديم حلول وابتكارات جديدة لهذه المشكلات.
ونوه الدكتور الأنصاري إلى أنه في ظل رؤية دولة قطر الوطنية 2030، التي تهدف إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية للدولة في السنوات المقبلة، فإن دور رواد الأعمال والمبتكرين يمثل أحد الركائز الأساسية لتحقيق هذه التنمية وبناء اقتصاد مستدام، والإسهام في التحول إلى اقتصاد المعرفة، وامتلاك القدرة على تحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع رائدة تتكامل مع غيرها في توفير مستلزمات الرؤية الوطنية والنهضة الشاملة.
واستعرضت الدكتورة رنا صبح، عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر من ناحيتها الفرص العديدة في قطاع ريادة الأعمال وضرورة مواجهة التحديات المرتبطة بها، حتى خارج الأكاديميات، ومنها حلول أكاديمية وتطبيقية فعلية ورائدة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤتمر ريادة الأعمال جامعة قطر ریادة الأعمال والابتکار البیئة والتغیر المناخی سعادة الشیخ هذا المؤتمر وزیر البیئة جامعة قطر دولة قطر آل ثانی إلى أن من أجل

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية وزير التربية والتعليم، مؤسسة “الحق في الحياة” بعدن توزع ألعاب وجوائز لأطفال الشلل الدماغي

شمسان بوست / علي الكويتي:

دشن صباح يوم الخميس
وبرعاية من وزير التربية والتعليم الأستاذ/ طارق العكبري وبتنفيذ من الشبكة الوطنية لمناصرة حقوق ذوي الهمم وبالشراكة مع منظمة رائدون للتنمية المستدامة وتوزيع من قبل مؤسسة الحق في الحياة لأطفال الشلل الدماغي عدن بتوزيع جوائز وألعاب وذلك ضمن نشاطاً خاصاً بهدف تطوير قدرات أطفال ذوي الهمم من خلال التعليم الممتع



واستهدف النشاط الفئات المتعددة من أطفال الشلل الدماغي من خلال أنشطة تعليمية متنوعة تضمنت أسئلة وجوائز وألعاب مما يساهم في تحفيز الأطفال وتطوير قدراتهم التعليمية بطريقة ممتعة



وتقدمت رئيس الشبكة الوطنية أ/ الرميصاء يعقوب بالشكر الفائق لمؤسسة الحق بقيادة د/ فرح والتي تسعى بجهودها أطفال الشلل الدماغي ضمن نطاق الفهم والاعتماد على الذات وهو حق إنساني لهم ولعوائلهم



وعلى إثر ذلك أعلنت مؤسسة الحق في الحياة عن تنظيم نشاط جديد وبالتعاون مع الشبكة الوطنية وذلك في إطار تطوير التعليم المرتب والمقرر إقامته يوم الثلاثاء القادم

ويعتبر هذا البرنامج الاول من نوعه في محافظة عدن حيث تسعى من خلاله المؤسسة إلى تحسين الجوانب التعليمية لأطفال الشلل الدماغي وتمكينهم من الوصول لمستويات أعلى من الوعي والمعرفة


وبالختام أعربت المدير التنفيذي لمؤسسة الحق في الحياة د/ فرح عبدالله مدحي شكرها وامتنانها لوزير التربية والتعليم أ/ طارق العكبري على جهودها المستمرة في مجال التعليم وللشركاء الشبكة الوطنية لمناصرة حقوق ذوي الهمم ومنظمة رائدون للتنمية المستدامة والذين يسعون من خلال تلك الأنشطة لتحقيق تعزيز دور المجتمع نحو تنمية مستدامة

مقالات مشابهة

  • انطلاق المؤتمر الدولي العاشر للجنة العُمانية للرياضيات.. غدًا
  • ماكرون: المؤتمر الدولي لدعم لبنان سيعقد في أكتوبر الجاري في فرنسا
  • انطلاق "مؤتمر العمل البلدي الخليجي" في الرياض.. غدًا
  • طلاب جامعة بنها يشاركون في اليوم التعريفي لبرنامج ريادة الأعمال
  • جاهزية أنشطة الأعمال في سلطنة عمان .. نحو نمو مستدام وتعزيز لدور القطاع الخاص
  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر
  • ميقاتي تلقى إتّصالين من وزير الخارجية المصرية ونائب رئيس الوزراء الاردني.. وهذا ما جرى بحثه
  • جامعة أسيوط تقدم 15 منحة دراسية كاملة بالتعاون مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابع
  • «حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب
  • تحت رعاية وزير التربية والتعليم، مؤسسة “الحق في الحياة” بعدن توزع ألعاب وجوائز لأطفال الشلل الدماغي