العرب القطرية:
2024-07-03@17:00:54 GMT

دعم قطري لنشر مناظرات اللغة العربية بأمريكا

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

دعم قطري لنشر مناظرات اللغة العربية بأمريكا

بعد منافسات قوية بين أكثر من 150 متناظراً يمثلون 42 جامعة أمريكية، فاز فريق جامعة ديوك بالبطولة الأمريكية الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، التي نظمها مركز مناظرات قطر بالتعاون مع جامعة يوتاه الأمريكية. 
كرّس هذا التتويج تفوق الفريق على مدار ثلاثة أيام من المناظرات الحامية في البطولة التي جمعت ألمع العقول الشابة لمناقشة أهم القضايا العالمية باللغة العربية، من فئات عمرية وتخصصات مختلفة من جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.


وتوزعت الفعاليات على أربع جولات، تلاها جولة نصف النهائي واختتمت بتكريم الفرق الفائزة، وأفضل المتحدثين، والشركاء وضيوف الشرف. 
وبعد جولة نهائية حظيت بمتابعة كبيرة من كبار الشخصيات والفرق المشاركة ووسائل الإعلام المحلية والدولية، تمَّ الإعلان عن الفائزين وأفضل متحدثي البطولة في الحفل الختامي الذي قدمه سعد الأسد. حيث توّج فريق جامعة ديوك بالمركز الأول عن الفئة المفتوحة، تلاه فريق جامعة كارنيجي ميلون الذي جاء ثانياً. تنافس الفريقان على لقب البطولة في القضية التالية: «في الديمقراطيات الجديدة، يعتقد هذا المجلس أن الدولة يجب أن تركز على الهوية الوطنية حول القادة والشخصيات البارزة بدلاً من الأيديولوجيات».
كما فاز فريق جامعة بريغهام يونغ بالمركز الأول في نهائي البطولة الأمريكية الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية من الناطقين بغيرها.
وأشاد عبد الرحمن السبيعي، مدير إدارة البرامج في مركز مناظرات قطر بالجهود المبذولة لإنجاح البطولة، مثمناً جهود إدارة جامعة يوتا «على استضافة البطولة وتوسيع نطاق الشراكة التي بدأت منذ 7 سنوات، وامتدت وتوثقت في الدوحة بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة، بعد توافق الرؤى في إثراء الحوار وتمكين العقول بمنح فرص للشباب بخوض التجارب المثرية والمفيدة». 
وأكد السبيعي مواصلة «دعم مركز مناظرات قطر للجهود التي يبذلها الاتحاد الأمريكي للمناظرات، ومبادراته في توحيد الجهود والعمل على نشر المناظرات باللغة العربية في الولايات المتحدة الأمريكية».
ورحّب المشاركون بتكريس مركز مناظرات قطر جهوده لتقديم فن المناظرة ودمج الثقافات المتنوعة، إلى جانب العمل على مدّ جسور التواصل بين القارات من خلال مناقشة القضايا العالمية على ألسنة المتناظرين باللغة العربية والناطقين بغيرها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مرکز مناظرات قطر باللغة العربیة فریق جامعة

إقرأ أيضاً:

بنسختها الأولى.. النجف تحتضن البطولة العربية لكرة اليد للأشبال

بنسختها الأولى.. النجف تحتضن البطولة العربية لكرة اليد للأشبال

مقالات مشابهة

  • فيروس إنفلونزا الطيور يصل إلى مصانع الألبان بأمريكا.. هل منتجات الحليب في المتاجر آمنة؟
  • طائرة العراق تلاقي الكويت غداً بالزي الأخضر في البطولة العربية للناشئين
  • جوش سارجنت بعد توديع أمريكا الكوبا: أنا مصدوم
  • ترقية المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي إلى رتبة عقيد
  • مقتل وإصابة خمسة أشخاص في إطلاق نار قرب حرم جامعة سينسيناتي الأمريكية
  • الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي العالمي الإسلامي الثالث بأمريكا
  • مصيرة يتوج ببطولة الأندية للشطرنج للفئات العمرية
  • بنسختها الأولى.. النجف تحتضن البطولة العربية لكرة اليد للأشبال
  • دعمت غزة بأغنية عربية مع فرقة بريطانية مشهورة.. من هي الفلسطينية إليانا؟
  • إطلاق مشروع دعم المناهج التربوية لنشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها في تشاد