أكدت قوى الحرية والتغيير انخراطها في جهود بناء أوسع جبهة مدنية ديمقراطية مناهضة للحرب في السودان، وضرورة وجود منبر تفاوضي موحد وشمول العملية السياسية.

القاهرة: التغيير

أبلغ وفد من تحالف الحرية والتغيير- القوى الداعمة للديمقراطية في السودان، ممثلين رفيعين للاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية «إيغاد» برؤيته لحل أزمة الحرب في البلاد.

وبحسب تصريح صحفي للجنة الإتصال والعلاقات الخارجية بالتحالف، انعقد اجتماع ممثلي اللجنة والوفد الأفريقي بالعاصمة المصرية القاهرة، مساء الثلاثاء، وناقش تطورات الأوضاع في السودان على إثر حرب 15 أبريل، وسبل إنهائها والوصول لسلام مستدام.

وكانت حرب 15 ابريل 2023م التي اندلعت بين قوات الجيش ومليشيا الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى للسيطرة على السلطة، قطعت الطريق على العملية السياسية لحل الأزمة السودانية والتي كانت وصلت مراحلها النهائية.

وأفادت قوى الحرية والتغيير بأن وفد الاتحاد الأفريقي وإيغاد عرض تصوره حول كيفية تصميم العملية السياسية المفضية لإنهاء الحرب في السودان، ومجهوداته المبذولة في هذا السياق.

وقالت إن الوفد استمع لرؤية التحالف القائمة على ضرورة تنسيق الجهود الدولية والإقليمية في منبر تفاوضي موحد، وضرورة أن تكون العملية السياسية شاملة لا تستثني سوى المؤتمر الوطني وواجهاته، وأن تخاطب الأسباب التي أدت لاندلاع الحرب وتضع حلولاً نهائية لها تجعل حرب 15 أبريل آخر حروب السودان، وتنصف الضحايا وتجبر الضرر وتقود لتحول مدني ديمقراطي وجيش واحد مهني وقومي يخرج عن السياسة كلياً.

وحسب التصريح، أكد ممثلو الحرية والتغيير انخراط التحالف في جهود بناء أوسع جبهة مدنية ديمقراطية مناهضة للحرب، وأن العمل يجري على قدم وساق في هذا السياق، مما سيعزز من جهود وقف الحرب والوصول لسلام مستدام في السودان، على هدي مبادئ وأهداف ثورة ديسمبر المجيدة.

يذكر أنه بعد تفجر النزاع، بدأت الحرية والتغيير- الحاضنة السياسية لحكومة الفترة الانتقالية المنقلب عليها من قبل العسكر- تحركات واسعة لمحاصرة الحرب وآثارها، مساندة لشعار «لا للحرب» رفقة القوى المدنية الأخرى.

ويسعى التحالف إلى الاتفاق حول رؤية سياسية موحدة للتعامل مع الواقع الذي أفرزته الحرب وكيفية إيقافها واستعادة السلام.

الوسومإيغاد الاتحاد الأفريقي السودان العملية السياسية القاهرة المؤتمر الوطني حرب 15 ابريل قوى الحرية والتغيير لا للحرب

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إيغاد الاتحاد الأفريقي السودان العملية السياسية القاهرة المؤتمر الوطني حرب 15 ابريل قوى الحرية والتغيير لا للحرب العملیة السیاسیة الحریة والتغییر فی السودان

إقرأ أيضاً:

كاف عن رامي ربيعة : نجم ساهم بقوة في حصد الأهلي اللقب الأفريقي رقم 12

قدم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف ، إشادة بالمدافع رامي ربيعة لاعب النادي الأهلي بعد مساهمته في تتويج فريقه بلقب دوري أبطال أفريقيا خلال العام الماضي ، كذلك ما يقدمه الموسم الحالي من أداء وتسجيله في افتتاحية دوري أبطال أفريقيا.
 

الأهلي يكشف أسباب تأخر تسلم درع الدوري


وكتب الحساب الرسمي للكاف عبر حساباته الرسمي على مواقع التواصل الإجتماعي معلقًا على مقطع مصور نشره للاعب :
مدافع أسطوري.. رامي ربيعة نجم دفاع الأهلي ساهم بقوة في مشوار الفريق نحو الفوز باللقب الثاني عشر في دوري أبطال إفريقيا".

على صعيد متصل ، تلقى النادي الأهلي خطابًا من الاتحاد الإفريقي «كاف»، يخطره فيه بموافقته على تسليم درع الدوري عقب مباراة العودة أمام فريق جورماهيا الكيني المقرر لها يوم السبت المقبل 21سبتمبر الجاري في بطولة دوري أبطال إفريقيا والمقرر إقامتها باستاد القاهرة.
جاءت موافقة «كاف» بعدما تقدم الأهلي بطلب للاتحاد الإفريقي يطلب فيه تسليم درع الدوري؛ رغبةً في الاحتفال به مع الجماهير التي سوف تحضر المباراة.

مقالات مشابهة

  • بايدن يدعو الأطراف المتصارعة في السودان إلى استئناف المفاوضات لإنهاء الحرب
  • البرهان: حكومة السودان ملتزمة بإنهاء معاناة المواطنين وبذل الجهود لإنهاء الصراع
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • بذرة الكرامة .. حصاد الحرية (7)
  • «بايدن» يُطالب طرفي الصراع بالسودان بإنهاء الحرب
  • على ماذا اتفق حزب المؤتمر السوداني وحركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور؟
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [94]
  • كاف عن رامي ربيعة : نجم ساهم بقوة في حصد الأهلي اللقب الأفريقي رقم 12
  • قطر تبحث مع الأمم المتحدة التطورات بغزة وجهود الوساطة لإنهاء الحرب
  • العملة الرقمية وقطط العملية السياسية