عواصم (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تؤكد ضرورة إرساء هدنة إنسانية وحماية المدنيين 4 ملايين نسمة في لبنان بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة

أدانت دولة الإمارات، بشدة، الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص.
وعبرت وزارة الخارجية، في بيان، عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح، وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.


وشددت وزارة الخارجية على ضرورة الوقف الفوري للعنف، وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية، مشددة على أهمية أن ينعم المدنيون، من كلا الجانبين، بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، والمعاهدات الدولية التي تحمي المدنيين وحقوق الإنسان، وضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع.
ودعت دولة الإمارات المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع الجهود المبذولة كافة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار. وفي هذه الأثناء، دعت دولة الإمارات وروسيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وذلك في أعقاب شن غارة على مستشفى في غزة، حسبما أفادت البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة في نيويورك. وقال معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، عبر منصة «إكس»: «إن المأساة الإنسانية والمشاهد المروعة للأبرياء نتيجة الاستهداف الإسرائيلي المدان لمستشفى المعمداني في غزة، تؤكد أولوية تجنيب المدنيين ويلات الحرب واحترام القانون الإنساني الذي يكفل حمايتهم». وأضاف معاليه: «نترحم على أرواح الشهداء، ونجدد ضرورة وقف العنف وإراقة الدماء في ظل مشاهد الدمار المتكرر يومياً».
 وقتل خمسمائة شخص، على الأقل، في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة، وسط إدانات واسعة.
وأفادت السلطات الفلسطينية، في بيان، بسقوط 500 قتيل من النازحين الذين تعرضوا للقصف في ساحة المستشفى في وسط مدينة غزة، مشيرة إلى أن هناك «مئات... تحت الأنقاض».
وتكتظ أروقة وساحات مستشفيات قطاع غزة شمالاً وجنوباً، بنازحين لجأوا إليها آملين في النجاة من القصف الإسرائيلي المتواصل منذ عشرة أيام على قطاع غزة.
 وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد ثلاثة أيام على ضحايا المستشفى. وحمّل المتحدث باسم عباس، نبيل أبو ردينة، إسرائيل كامل مسؤوليتها عنها والمحاسبة عليها أمام المحاكم الدولية.
 وتوالت ردود الفعل المنددة بقصف المستشفى دولياً وعربياً. ونددت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات بالهجوم الإسرائيلي على مستشفى في غزة، فيما أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بياناً نددت فيه، بشدة، بالهجوم الإسرائيلي على المستشفى في غزة، والذي أدى إلى مقتل مئات المصابين والنازحين من المدنيين. وحذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من أن الحرب «دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا تحمد عقباها».
وأدانت القاهرة «بأشد العبارات» القصف على المستشفى في غزة، مؤكدة أن «هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية يشكل انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية».
 وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، إن «استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون الدولي»، فيما أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إدانة منظمة الصحة العالمية، بشدة، الهجوم على المستشفى الأهلي العربي.
من جهته، طالب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط «الغرب بوقف هذه المأساة فوراً».
 ونزح أكثر من مليون شخص خلال أسبوع في القطاع المحاصر الذي تبلغ مساحته 362 كيلومتراً مربعاً، ويقطنه 2.4 مليون شخص، بحسب «الأونروا».
في موازاة هذه التطورات المأسوية، تكثف النشاط الدبلوماسي المرتبط بالحرب خلال الأيام الماضية.
وتمنع إسرائيل منذ التاسع من أكتوبر وصول المياه والكهرباء والمواد الغذائية إلى قطاع غزة. وفي مدينة خان يونس في جنوب القطاع، تضاعف تقريباً عدد سكان المدينة البالغ نحو 400 ألف نسمة.
وحذرت الناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي عبير عطيفة قائلة: «تكفي المخزونات الغذائية داخل المتاجر، لأقل من بضعة أيام، ربما لأربعة أيام أو خمسة أيام».
 وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط أحمد المنظري لوكالة فرانس برس بشأن نقص الإمدادات الأساسية، إن الأمر قد يحتمل «الأربع والعشرين ساعة المقبلة بعد ذلك ستكون كارثة حقيقية.. لا وقود، وبالتالي لا كهرباء ولا مياه لعموم سكان غزة، وبالأخص للمستشفيات والمؤسسات الصحية».
 ويتجمّع مئات من الفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر أجنبية قرب معبر رفح الحدودي مع مصر، المنفذ الوحيد إلى الخارج غير الخاضع لسيطرة إسرائيل في قطاع غزة، منذ الاثنين، أملاً في أن يُفتح ويتمكنوا من الخروج. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات إسرائيل فلسطين غزة مستشفى الأهلی مستشفى فی غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يدين الهجوم الصهيوني على المدنيين في لبنان

واعتبر المجلس في بيان صادر عنه اليوم هذه الجريمة النكراء دليلا واضحا على همجية ووحشية هذا الكيان واستهتاراً بالأمن والسلم المدني وانتهاكا للقانون الدولي وقواعد الاشتباك وحقوق الإنسان.

وأشار المجلس إلى أن هذه الجريمة السيبرانية تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني في المنطقة وتصعيدا خطيرا وانتهاكا للحياة العامة واعتداءً سافرا لحياة أبناء الشعب اللبناني من قبل مجرمي الحرب الصهاينة.

ولفت المجلس إلى أن لجوء الكيان الصهيوني لهذه الوسائل الهمجية القذرة دليل على إفلاسه والهزائم التي يتجرعها منذ السابع من أكتوبر على أيدي أبطال المقاومة في غزة ودول المحور، لافتاً إلى أن كيان الاحتلال بات يتخبط في أفعاله وتصرفاته بشكل هستيري نتيجة للضربات الموجعة التي يتلقاها، والتي كشفت مدى الوهم والزيف والتضليل الذي كان يمارسة من خلال وسائل الإعلام الصهيونية والاعلام المتصهين التابع له من أنه القوة التي لا تقهر فيما أصبح اليوم يمرغ في وحل الجرائم التي يرتكبها ليصبح أضحوكة في نظر الخبراء والمحللين السياسيين في العالم .

وأكد مجلس النواب في بيانه حق الرد المشروع على هذه الجرائم، وضرورة محاسبة هذا الكيان على كافة الجرائم التي ارتكبها بدعم أمريكي بريطاني بحق أبناء الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، مشيرا إلى أنه حان الوقت ليدفع العدو ثمن تلك الجرائم والمجازر وحرب الإبادة الجماعية التي اقترفها.

ودعا المجلس أحرار الأمتين العربية والإسلامية، إلى التوحد واسناد محور المقاومة وتلقين الكيان الإسرائيلي مرارة الهزيمة والتنكيل بقطعانه خاصة بعد عملية المولد النبوي المباركة.

ودعا البيان إلى رفع حالة التأهب والجهوزية العالية وأخذ الحذر ورفع اليقظة ومستوى الوعي والحس الأمني لإحباط مؤامراته والتصدي لأي محاولات اختراق من خلال أدواته والمطبعين معه ممن زرعهم في جسم الأمة.

وعبر المجلس عن تضامن اليمن مع الشعب اللبناني ومقاومته الباسلة كما عبر عن خالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

مقالات مشابهة

  • "لجان المقاومة" تدين العدوان الإسرائيلي واستهداف المدنيين في لبنان
  • إيران: نتابع الهجوم على مبعوثنا في لبنان ونحتفظ بحقنا بموجب القانون الدولي
  • "لجنة المقاومة" تدين العدوان الإسرائيلي واستهداف المدنيين في لبنان
  • مجلس النواب يدين الهجوم الصهيوني على المدنيين في لبنان
  • الخارجية السورية تدين العدوان الصهيوني بحق المدنيين في لبنان
  • الخارجية اليمنية تدين الهجوم السيبراني الإسرائيلي على لبنان: اعتداء إرهابي يهدد استقرار المنطقة
  • الحوثيون: الهجوم الإسرائيلي على حزب الله انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • سوريا تدين الجريمة الدموية الإرهابية للاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في لبنان
  • لبنان يدين الهجوم السيبراني الإسرائيلي المعادي على المدنيين ويصفه بالتصعيد الخطير
  • رئيس الوفد الوطني يدين الهجوم الإسرائيلي على المدنيين في لبنان