أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية في حوار مع «الاتحاد»: الإمارات نموذج استثنائي لا يمكن نسخه أو تكراره وزير الاقتصاد: الكونغرس العالمي للإعلام منصة مثالية لإثراء الحوار

عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي، اجتماعاً افتراضياً مع مكتب مجلس الشيوخ في جمهورية أوزبكستان، بهدف تبادل الخبرات ونقل المعرفة البرلمانية في مجال التكنولوجيا، شارك فيه عفراء راشد البسطي، الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، والمهندس مطر سهيل المهيري، الأمين العام المساعد للتطوير المؤسسي في المجلس، ونورو لاييف عنوان، رئيس مكتب مجلس الشيوخ الأوزبكي، وعدد من مستشاري ومديري إدارات وموظفي أمانة المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشيوخ.


وجرى خلال الاجتماع، استعراض دور الأمانة العامة في تقديم الدعم الفني والتقني لأجهزة المجلس، وفق أحدث الممارسات البرلمانية من خلال استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، كما تم التأكيد على أهمية هذه اللقاءات في تعزيز التعاون والشراكة وتبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشيوخ الأوزبكستاني.
واطلع مكتب مجلس الشيوخ على تجربة «البرلمان الإلكتروني» المطبق في المجلس الوطني الاتحادي الذي يساهم في تسهيل العمل البرلماني عن بُعد، سواء كان للأعضاء أو الموظفين، والطريقة المثلى في استخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات في تسهيل العمل التشريعي والرقابي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوزبكستان الإمارات المجلس الوطني الاتحادي الوطنی الاتحادی

إقرأ أيضاً:

تعرف على تشكيل أعضاء اللجنة العامة في مجلس الشيوخ

ينتظر مجلس الشيوخ في دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول تشكيل اللجنة العامة، والتي تختص بمناقشة الموضوعات العامة والأمور المهمة التي يرى رئيس المجلس، إحالتها إليها، وكذلك دراسة التقارير الدورية التي تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، والمقترحات والشكاوى المهمة التي تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.

اللائحة الداخلية بمجلس الشيوخ

ووفقًا لقانون اللائحة الداخلية في مجلس الشيوخ تشكل اللجنة العامة في بداية كل دور انعقاد سنوي عادي، برئاسة رئيس المجلس وعضوية وكيلي المجلس ورؤساء اللجان النوعية، ممثلى الهيئات البرلمانية لكل حزب من الأحزاب السياسية التي حصلت على 3 مقاعد أو أكثر، و5 أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس 5 أعضاء فأكثر.

ويُدعى الوزير المختص بشئون المجالس النيابية لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة في المادة 28 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.

ويجوز للجنة العامة دعوة رئيس مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة أو أيًا من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهة الرقابية أو غيرهم للاستماع إليهم كما رأت ضرورة لذلك، وكذلك دعوة أحد أعضاء مجلس الشيوخ لعرض موضوع مهم أو عاجل، أو لاستيضاح رأي العضو في أمر من الأمور المعروضة عليها.

مقالات مشابهة

  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • أبو هشيمة رئيسًا.. تشكيل مكتب لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ
  • الجبلي رئيسًا.. ننشر تشكيل هيئة مكتب لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ
  • الإمارات.. «الوطني الاتحادي» يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • تعرف على تشكيل أعضاء اللجنة العامة في مجلس الشيوخ
  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • "الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • “الوطني الاتحادي” يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد نائب ديروط بعد وفاته في يوليو الماضي
  • انطلاق دور الانعقاد الخامس بمجلس الشيوخ