أبوظبي(الاتحاد)

أخبار ذات صلة «محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي» تؤسس مركزاً لأبحاث الميتافيرس وحاضنة لـ «الناشئة» جلسة حوارية حول تداعيات تطور الذكاء الاصطناعي على المجتمعات

أطلقت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وهي أول مؤسسة بحثية للدراسات العليا المتخصصة في بحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، معهد النماذج التأسيسية.

ويهدف المعهد إلى تطوير النماذج التأسيسية المتقدمة وفهمها واستخدامها وإدارة المخاطر المتعلقة بها.
وجاء تأسيس المعهد تلبيةً للطلب المتزايد على تطوير الذكاء الاصطناعي التحويلي. إذ سيسعى إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك من خلال البحوث الأكاديمية التي يمكن استخدامها في تطبيقات متعددة. وهو يختص في دعم البحوث وتطوير مهارات الجيل القادم من مطوري الذكاء الاصطناعي وتقديم مساهمة ملموسة في الاقتصاد القائم على المعرفة.
ومن المرتقب أن يستقطب المعهد كبار العلماء والمبتكرين والخبراء، من أجل تطوير نماذج ذكاء اصطناعي تكون واسعة النطاق، وقابلة لإعادة الاستخدام، ويسهل الوصول إليها، ومتوفرة بأسعار مدروسة. تنتج النماذج التأسيسية عن جهود يبذلها الخبراء على مدى سنوات عدة وفي سياقات معقدة جداً، وتكون قادرة على التكيّف مع مجموعة واسعة من التطبيقات المتخصصة والمستدامة في عدد متزايد من القطاعات والصناعات.
 وقال البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي والبروفيسور الجامعي: «تتجلى مهمتنا في وضع البحث الأكاديمي في طليعة جهود تطوير الذكاء الاصطناعي. إذ سيشكل هذا المعهد مركزاً للبحوث الأساسية في المجالات التي أثبتنا ريادتنا فيها، لنركز جهودنا الآن على توفير نماذج قوية يمكن استخدامها في الصناعات المخصصة لمجالات الرعاية الصحية وتغيّر المناخ والاستدامة. فالخيارات المتاحة أمامنا غير محدودة، ونحن نتطلع إلى عقد شراكات متينة مع الجهات المعنية في هذا المجال».
وسيركز المعهد على تطوير النماذج التأسيسية متعددة الوسائط والتي تتمتع بإمكانات متعددة، تشمل اللغة والصوت والرؤية، وتكون قادرة على تحليل محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، والإشراف على المحتوى، والتعرف البصري إلى الأحرف، فضلاً عن تحليل المنتجات. كما ستركز البحوث على التحقيق أكثر في نماذج الأساس مثل النماذج اللغوية الكبيرة التي تقوم عليها برامج مثل «شات جي بي تي»، والمحولات التي تم تدريبها سابقاً على البيانات البيولوجية لأدوات على غرار «ألفا فولد 2».
 تضم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، باعتبارها  خمسة أقسام متخصصة في علوم الحاسوب، والرؤية الحاسوبية، وتعلّم الآلة، ومعالجة اللغات الطبيعية، وعلم الروبوتات، وتمتلك بيئة بحثية فريدة من نوعها ومتعددة التخصصات، مما يجعلها الجهة المثالية لقيادة بحوث نماذج الأساس، وسيكون حرم مدينة مصدر التابع لها مقر المعهد الجديد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي جامعة محمد بن زاید للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

على مدار ١٠٠ يوم.. جامعة سوهاج تعلن عن تدشين فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن بدء تدشين فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، والتى أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بهدف تنمية رأس المال البشرى وترسيخ الهوية المصرية، وتنفيذ برامج وتقديم خدمات تصل للمواطن المصري بمختلف فئاته العمرية بشكل سريع ومؤثر، وأضاف أن المبادرة تأتى ضمن المشروع القومي للتنمية البشرية، وانعكاساً لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، من خلال تكاتف جهود جميع جهات الدولة وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص، لإعداد خطة عمل شاملة تستهدف تنمية الإنسان المصري وتطوير مهاراته الفردية والجماعية، مما يسهم فى بناء مجتمع جديد واعٍ بأهمية القيم المجتمعية.

وأوضح النعماني، أن المبادرة تنطلق من مركزها الرئيسي بمنطقة المنصة بالعاصمة الإدارية، ومن كافة المحافظات المصرية بنفس التوقيت، وتستمر الفعاليات لمدة 100 يوم من بداية التدشين، مشيراً إلى أن المبادرة تعد من أهم المبادرات الرئاسية التى أطلقها رئيس الجمهورية، وتجسد إستراتيجية متكاملة هدفها الأول هو تنمية الإنسان، وتتضمن عدة محاور رئيسية مثل: تعزيز الأمن القومي، بناء الإنسان المصري، تطوير اقتصاد تنافسي، كما تشمل عدداََ كبيراََ من المبادرات فى مجالات الصحة، التعليم، الثقافة، الرياضة، وتوفير فرص عمل، إلى جانب الاستفادة من موارد الدولة بعدالة وفاعلية، وتحسين جودة الحياة للمواطن المصري.

وأضاف النعماني، أن إدارة الجامعة تبذل جهود حثيثة لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتفعيل المبادرة على أكمل وجه، حيث تم الإنتهاء من إعداد خطة تنفيذية للبرامج والأنشطة والخدمات المتنوعة التى ستقدم لكل الفئات العمرية، وتغطي كافة المناطق بالمحافظة، بمشاركة مختلف الأجهزة المعنية والجهات الحكومية والخاصة، لتحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة، وعلى رأسها تنمية رأس المال البشرى الذي يعد الثروة الحقيقية لمصر.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن للبشر خسارة المنافسة أمام الذكاء الاصطناعي؟.. خبيرة تجيب
  • جامعة سوهاج تعلن تدشين مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» لمدة 100 يوم
  • على مدار ١٠٠ يوم.. جامعة سوهاج تعلن عن تدشين فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"
  • جامعة سوهاج تعلن عن تدشين فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"
  • جامعة أسيوط تشارك في صناعة قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي
  • "أوبن أيه آي" تطلق نماذج ذكاء اصطناعي بقدرات تفكير تشبه البشر
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات