صحيفة الاتحاد:
2024-07-05@10:23:01 GMT

فرح الفرض تتفنّن في «لف الورق»

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

خولة علي (دبي) 
تواصل الفنانة الإماراتية فرح الفرض، مشاركتها بمعارض فنية في شتى مدن العالم، بهدف التعريف بالثقافة والهوية الإماراتية من خلال إبداعاتها وتميز أعمالها عبر فن «لف الورق» ومساهمتها في نشره محلياً وعربياً وتقديمها العديد من الورش الفنية، لتحصل على شهادة اعتماد من المجموعة البريطانية، بالإضافة إلى انتسابها لعضوية عدد من الدول الأوربية وأميركا الشمالية، وأيضاً دولة اليابان حيث تمت دعوتها للمشاركة لتقدم مجموعة جديدة من أعمالها التي تمثل ضيافة وكرم أهل الإمارات والحرف المرتبطة بشجرة «النخلة».

 

 


هوية وتراث
عن مشاركتها الفنية في اليابان، تقول فرح الفرض: تمت دعوتي من مجموعة فن لف الورق اليابانية، وشاركت بأعمال فنية جديدة تعبر عن هويتي وثقافتي الإماراتية المتمثلة في كرم الضيافة وأهمية النخلة ومكانتها في التراث الشعبي، لافتة إلى مسؤوليتها ودورها في ترك بصمة تعبر عن وطنها وهويته وتراثه، وعن عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي، وكانت فرصة لتبادل الخبرات مع الفنانين المشاركين في هذا المعرض. 
قهوة وتمور
وقدمت الفرض أعمالاً فنية عدة منها «مخرفة»، وهي عبارة عن سلة تستخدم لوضع الرطب عند خرف شماريخ النخل، كما قدمت قطعة فنية عن «تمر الفرض»، الذي يعتبر أحد أجود أنواع التمور في الدولة، وقدمت إلى جانب العمل شرحاً وافياً عن هذا النوع من التمور متضمناً الفائدة الغذائية ومناطق زراعته في الإمارات، أما العمل الثاني فكان عبارة عن «حبات القهوة»، باعتبار القهوة رمزاً للضيافة الإماراتية والعربية بجانب التمور، فيما كان النموذج الأخير عبارة عن نموذج ثلاثي الأبعاد لشاب بالزي الإماراتي يحمل سلة تحوي أنواعاً مختلفة من التمور.

أخبار ذات صلة شانيا تواين تنضم إلى حفلات «يا سلام» «مطابخ» المشاهير.. الأغلى والأرقى

مشاركة إيجابية 
وعن مدى أهمية هذه المشاركة وأثرها، تؤكد الفرض أنها تشعر بالفخر لقدرتها على إنجاز مجموعتها في غضون ثلاثة أسابيع، وهذا وقت قياسي بالنسبة لظروف تصميم العمل ومتطلباته، ولكن سعادتها لا توصف، على حد قولها، عندما التقت بفنانين من ثقافات مختلفة وأصدقاء لها من اليابان، أثنوا على أعمالها، وتبادلت التجارب والخبرات معهم حول مواضيع فنية عدة. 
وعن انطباع الزوار تجاه ما قدمته من أعمال، تقول الفرض: شعرت بفخر نتيجة ردود الأفعال الإيجابية حول أعمالي التي تعكس ثقافة دولة الإمارات وتعرف الزوار عن قرب، على القهوة العربية، وأنواع التمور وفوائدها، كما أن أعمالي بدت واقعية بالنسبة لهم نظراً لدقتها واحترافيتها، وهذا مؤشر على نجاحي في التعبير عن قدراتي في فن لف الورق.

أول عربية
تبدع فرح الفرض في فن «لف الورق» على المستوى المحلي والعربي، وتعمل على نشر هذا الفن والتعريف به، وقد أطلقت موقعاً باللغة العربية عام 2009 عن فن “لف الورق” باللغتين العربية والإنجليزية، وكانت تشارك في معارض سنوية حول العالم، وقدمت العديد من الورش محلياً وعربياً، وتواصل مسيرتها في تأصيل هذا الفن بين الأجيال، لممارسته واحترافه. 

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

لطيفة تتصدر التريند بأغنية "الورق"

أطلقت المطربة لطيفة سابع أغنية مصورة لها من ألبوم "مفيش ممنوع" وهي "الورق" كلمات وعبدالوهاب محمد ولحن زياد_الطويل و‏‎ توزيع موسيقي ومكساج تميم.

لطيفةكلمات أغنية الورق :

وأنا منى للورق

باعرف أكلمك

بأعرف أفهمك

أحساسى كله أيه

وأنا منى للورق

وأنا منى للورق

مش ممكن أتكسف

باكتبلك عن مشاعر

لايمكن تتوصف

غير بس للورق

وانا مني للورق

بكتب في ربع ساعة حاجات مقدرش اقولها

لو جنبك الف ساعة

وانا مني للورق

عندي كل الإرادة لكن وانا جنب منك

بتسكتني السعادة ويسكتني الهنا

 

وانا مني للورق

في روحي الف حاجة لكن مابقولش حاجة

غير لما اكون لوحدي وانا مني للورق

 

وحصدت لطيفة حتى الآن ما يزيد عن 11 ملايين مشاهدة للأغاني التي طرحتها من ألبومها الجديد، كما تصدرت التريند في العديد من الدول العربية.

أغنية الورقألبوم لطيفة الجديد

جدير بالذكر إن ألبوم "مفيش ممنوع" للنجمة لطيفة يضم 10 أغاني، وطرحته كاملا عبر كافة منصات الموسيقى، كما تطرح يوميا فيديو كليب من أغاني الألبوم، إذ صورت أغاني الألبوم كاملة، ومنها 6 أغاني بالذكاء الاصطناعي Ai مع المخرج وليد ناصيف، وأغنيتين مع المخرج شريف ترحيني، وأغنية مع المخرج جميل جميل المغازي.

رمضان 2025.. هنا الزاهد تكشف تفاصيل مسلسلها "الزواج سم قاتل" مهرجان فينسيا السينمائي يطلق فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح دورته الـ81 شاروخان نجم بوليوود يفوز بجائزة الإنجاز الفخرية في مهرجان لوكارنو السينمائي سر إلغاء حفل مصطفى حجاج في هولندا أسرة عصابة الماكس تحتفل بنجاح مسرحية "ملك والشاطر" ديانا حداد تطرح أغنيتها الجديدة بعنوان "الناس الحلوة" ماذا قالت لقاء الخميسي عن مشوارها الفني؟ أحمد بتشان يطلق أحدث أعماله الغنائية "مش سوا" نجمات تزوجن رجال أصغر منهن "جرأة في الحب وتحدي للتقاليد بعالم الفن" فيلم ولاد رزق 3 يحافظ على تصدره شباك التذاكر أمس

مقالات مشابهة

  • متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»
  • صندوق الوطن يطلق برنامج “فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • صندوق الوطن يطلق برنامج فرسان القيم لطلاب 5 جامعات
  • صندوق الوطن يطلق برنامج ” فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • «الناشرين الإماراتيين» تدعم الحركة الأدبية العربية الكورية
  • فريق شاب يعرض تجربته في صناعة (اللمبديرات) يدوياً في معرض الزهور
  • لطيفة تتصدر التريند بأغنية "الورق"
  • مشاريع فنية جديدة وعروض مصرية وعالمية ضخمة في موسم الأوبرا
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • 760 فعالية فنية وثقافية وأكثر من 800 ألف مشاهد بالموسم الفني للأوبرا