الحرة:
2024-10-06@04:14:54 GMT

قصف مستشفى غزة.. دول عربية تعلن حداد على أرواح الضحايا

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

قصف مستشفى غزة.. دول عربية تعلن حداد على أرواح الضحايا

أعلنت دول عربية الحداد تنديدا بقصف مستشفى المعمداني في مدينة غزة، الذي وقع مساء الثلاثاء وأودى بحياة 500 شخص.

وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، "الحداد العام لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام، على شهداء مجزرة مستشفى المعمداني، وعلى جميع شهداء شعبنا".

أصدرت جامعة الدول العربية قرارا بتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام "حدادا على سقوط المئات من الشهداء والجرحى في المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى المعمداني".

وكتب الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، على منصة "أكس": "أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفي بنزلائه العزل عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة وفورا".

اي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف #مستشفي بنزلائه العزل عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب ان يوقف هذه المأساة وفوراً.@IntlCrimCourt@UNHumanRights @ahrcommittee @StateDept @francediplo_AR @FCDOArabic @SpainMFA @ItalyMFA_int

— الأمين العام لجامعة الدول العربية (@lassecgen) October 17, 2023

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إنه سيتم الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام "ولاء وإكراما للأرواح البريئة التي سقطت ضحية هذه الجريمة البشعة”، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية "تدين بأشد العبارات القصف الإسرائيلي... والجريمة النكراء تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني".

ودعا رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الموظفين والمنتسبين إلى أداء وقفة تضامن وحداد، الأربعاء.

وتجمع عشرات من الأشخاص في ساحة التحرير بالعاصمة العراقية، بغداد، حاملين الأعلام الفلسطينية، وهتفوا بعبارات منددة بـ"العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والصمت الدولي على ما يحصل هناك".  

وسرعان ما شهدت ساحة التحرير انتشارا أمنيا مكثفا وسط المخاوف من بعض الدعوات إلى استهداف الاحتجاجات للسفارات الدول الداعمة لإسرائيل، وفق مراسل الحرة.

وفي الأردن، أصدر رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، قرارا بإعلان الحداد العام في المملكة لمدة ثلاثة أيام، فيما خرجت احتجاجات في محيط السفارة الإسرائيلية بالعاصمة، عمان، ومحاولة اقتحامها.

وعبر ملك البلاد، عبدالله الثاني، عن "إدانته الشديدة واستنكاره بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل اليوم بحق المدنيين الأبرياء والمصابين والمرضى"، متحدثا عن "جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها". وحذر ملك البلاد من أن "هذه الحرب التي دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا يحمد عقباها".

ودانت موريتانيا "الجريمة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل في المستشفى المعمداني في غزة، جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية قبل قليل أعلنت فيه الحداد على أرواح ضحايا هذا الاعتداء وتنكيس الإعلام لمدة ثلاثة أيام".

وجاء بيان الخارجية الموريتانية في وقت يستمر فيه احتجاج عشرات الموريتانيين أمام السفارة الأميركية في نواكشوط.

وفي لبنان، أعلن رئيس مجلس الوزراء، نجيب ميقاتي، أن الأربعاء "يوم حداد وطني على الشهداء والضحايا الذين يسقطون بنتيجة المجازر والاعتداءات التي يرتكبها العدو الإسرائيلي وآخرها المجزرة التي استهدفت المدنيين العزل في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة وشكلت وصمة عار في سجل الإنسانية".

وأضاف في مذكرة: "وعليه، تُنكس حدادا الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة وتعدل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذا الحدث".

ودعا وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، فراس الأبيض، موظفي الوزارة ومجمل المستشفيات والمؤسسات الصحية إلى "الوقوف دقيقة صمت عند الساعة الـ12 من ظهر  الأربعاء".

ونددت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية "بأشد العبارات جريمة الحرب البشعة التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى المدنيين الفلسطينيين".

وخرجت تظاهرات غاضبة أمام مبنى الإسكوا، في وسط بيروت، تنديدا بـ"المجازر الإسرائيلية في غزة".

وأعلن وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، عباس الحلبي، إغلاق المدارس والجامعات على الأراضي اللبنانية كافة، الأربعاء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مستشفى المعمدانی لمدة ثلاثة أیام

إقرأ أيضاً:

“فيفا” يفتح سوق انتقالات مؤقتة لمدة 10 أيام

سويسرا – وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على فتح سوق انتقالات مؤقتة تسمح للاعبين بالمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية المقررة في الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليو المقبلين.

وتفتح هذه الخطوة الباب للاعبين، الذين تنتهي عقودهم في 30 يونيو المقبل، لتوقيع عقود مبكرة كلاعبين أحرار، لواحد من 32 فريقا يشاركون في البطولة.

ومن أبرز اللاعبين الذين تنتهي عقودهم في تلك الفترة، وسيكونون محط أنظار الأندية المشاركة في مونديال الأندية: محمد صلاح نجم ليفربول، وزميله ترينت ألكساندر أرنولد، وكذلك فيرجيل فان دايك، بالإضافة إلى الكندي جوناثان دايفيد مهاجم ليل، والكوري الجنوبي وسون هيونغ مين قائد توتنهام.

ووافق مجلس “فيفا” على فتح سوق انتقالات استثنائية، بحيث تمنح الاتحادات الأعضاء به فرصة فتح الميركاتو، بين الأول والعاشر من يونيو المقبل.

وفي حال التوصل إلى اتفاق بين الأندية، فإن تعديلات “فيفا” ستسمح للاعبين بالانتقال إلى فريق جديد، منذ منتصف يونيو، قبل النهاية الرسمية لعقودهم، ليشاركوا في البطولة التي ما زالت تعد جزءا من الموسم.

ومن النجوم المفترض وجودهم في كأس العالم للأندية، وتنتهي عقودهم بنهاية يونيو المقبل: كيفن دي بروين نجم مانشستر سيتي، وألفونسو ديفيز مدافع بايرن ميونخ، وزميله جوشوا كيميتش.

ولا يمكن للاعبين أن يمثلوا فريقين مختلفين خلال البطولة، التي ستقام منافساتها على 12 ملعبا.

المصدر: “وكالات”

مقالات مشابهة

  • لمدة 3 أيام.. طريقة مشاهدة فيلم السرب مجانا على WATCH IT
  • الإمارات تتأثر بحالة جوية لمدة 4 أيام يصاحبها سقوط أمطار
  • إعلام العدو يعترف: إطلاق 700 صاروخ على “إسرائيل” خلال ثلاثة أيام
  • إعلام العدو: إطلاق 700 صاروخ على “إسرائيل” خلال ثلاثة أيام
  • لمدة 4 أيام.. فصل الكهرباء عن عدد من القرى ببني سويف
  • شابة عربية تُخفي جثة والدتها داخل أكوام من الملح لمدة سنة ”خوفًا من قسمة الوراثة”!!
  • “فيفا” يفتح سوق انتقالات مؤقتة لمدة 10 أيام
  • القوى الفلسطينية تعلن الإضراب شامل حدادًا على أرواح شهداء مجزرة طولكرم
  • خلال ثلاثة أيام.. استشهاد عشرات المسعفين بالقصف الإسرائيلي على لبنان
  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي