تستعد فوربس الشرق الأوسط لإطلاق «قمة قادة الاستدامة 2023» التي تجمع القادة الدوليين في مجالات الاستدامة والتكنولوجيا والتمويل والسياسة في الفترة من 1 إلى 3 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، تحت شعار: «تسريع النمو الاقتصادي من أجل عالم أكثر خضرة»، برئاسة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية في الحكومة الإماراتية.

وتسهم القمة بدور حيوي في الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على البيئة وتعزيز التنمية المستدامة، وتُعد واحدة من أهم المبادرات لاستعراض إمكانات تحول الطاقة في المنطقة ومدى تقدمها، وتوفر كذلك للقادة الدوليين في مجالات الاستدامة والتكنولوجيا والتمويل والسياسة منصة قيّمة لخوض النقاشات والابتكارات، ودفع الاستراتيجيات العالمية للعيش المستدام.

وتعقد القمة في الفترة التي تسبق انعقاد الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ «COP28» لترسي دعائم الحوار وعمليات اتخاذ القرار على المستويين الدولي والإقليمي.

وحدّدت القمة برنامجاً شاملاً مليئاً بالفعاليات، من كلمات رئيسية وحلقات نقاشية، وورش عمل تفاعلية، وفرص للتواصل وبناء العلاقات. ويغطي جدول أعمال القمة مجموعة واسعة من الموضوعات، أبرزها: أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في النمو الاقتصادي المستدام، وسبل تحفيز العمل المناخي ومرونة الاقتصاد، واستكشاف دور التمويل المستدام والاستثمار في دفع الممارسات التجارية الخضراء، ومناقشة الأطر السياسية والتنظيمية للاقتصاد المستدام، والنظر في الدعم الذي يمكن أن تقدمه التكنولوجيا لبناء القدرات وتبادل المعرفة.

وسيغطي جدول الأعمال مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك مبادرات التجارة الأخلاقية العالمية، واستراتيجيات إزالة الكربون وخفض الانبعاثات في الصناعات، والتمويل المستدام، وريادة الأعمال الباعثة نحو التغيير، والسياحة المستدامة، والمدن الذكية المستدامة، وأنظمة النقل، والاستهلاك المستدام، والحفاظ على الموارد.

وقالت الرئيسة التنفيذية ورئيسة تحرير فوربس الشرق الأوسط خلود العميان: «نحن متحمسون للغاية لاستضافة بعض القادة الأكثر تأثيراً في المنطقة في مجال الاستدامة، لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحاً اليوم، والتوصل إلى الحلول التي سيكون لها تأثير ملموس في انتقالنا إلى اقتصاد أكثر خضرة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28

إقرأ أيضاً:

حلقة نقاشية لـ «تريندز» تحلل تداعيات الانتخابات الأمريكية على عملية السلام في الشرق الأوسط

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أكد المشاركون في حلقة نقاشية، نظمها مركز تريندز للبحوث والاستشارات، أن العلاقات بين الولايات المتحدة ودول منطقة الشرق الأوسط عموماً، ودول الخليج خاصة، استراتيجية ممتدة، وقائمة على ثوابت ومصالح مشتركة، ولا تتأثر كثيراً بالتغيير الرئاسي.

وذكروا أن السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط وقضاياه تحكمها ثوابت ومصالح عدة، كما أن عملية صنع السياسة الخارجية الأمريكية تقوم على المؤسسات، وليس الأفراد، مشيرين إلى أن علاقات الدول العربية مع أمريكا قوية وقائمة على التعاون في مختلف المجالات الحيوية، لذا فإن السياسات الأمريكية تجاه قضايا المنطقة ثابتة، ولن تتغير بتغير الرئيس.

جاء ذلك ضمن الحلقة النقاشية، التي حملت عنوان «تأثير الانتخابات الأمريكية على عملية السلام في الشرق الأوسط»، ونظمها المركز ضمن سلسلة أنشطته العلمية والمعرفية لمواكبة الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

مصالح مشتركة

واستهل النقاش محمد السالمي، الباحث الرئيسي، ورئيس قطاع البحوث في «تريندز»، الذي أكد أن العلاقات بين الولايات المتحدة ودول الخليج استراتيجية ممتدة، وقائمة على ثوابت ومصالح مشتركة لا تتأثر كثيراً بالتغيير الرئاسي، ولكن ربما شهدت نوعاً من البرود مع إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، ولكنها لا تشكل تغييراً في مرتكزات تلك العلاقات.

وأضاف أنه لا يمكن تجاهل أن أمريكا كانت وستظل دائماً شريكاً استراتيجياً منذ عقود من الزمن مع دول الخليج، ومن المتوقع أن يستمر التعاون الأمني والعسكري بين الولايات المتحدة ودول الخليج، بغض النظر عن الحزب الفائز، ولكن قد تختلف درجة هذا التعاون ونوعيته، موضحاً أن فوز الديمقراطيين قد يؤدي إلى تسريع التحول نحو الطاقة المتجدّدة وتقليل الاعتماد على النفط، ما قد يدفع دول الشرق الأوسط إلى الاستمرار في تنويع الخطط الاقتصادية والبحث عن موارد جديدة.

 

أحداث مهمة

بدوره، أكد عوض البريكي، الباحث الرئيسي، ورئيس قطاع «تريندز جلوبال»، أن انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة شهدت عدداً من الأحداث المهمة، تمثلت في انقسام الحزب الديمقراطي، وانسحاب جو بايدن لصالح كامالا هاريس، مبيناً أن تعرض المرشح الجمهوري والرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لمحاولة اغتيال خلال مجمع انتخابي في بتلر بولاية بنسلفانيا؛ أسهم في رفع حظوظه الانتخابية.

وذكر البريكي، أن إعادة انتخاب دونالد ترامب وفوزه لن تكون بمثابة مفاجأة لدول منطقة الخليج، باعتبار أن هذه الدول تعرفه جيداً، وتفاعلت معه وعملت مع إدارته خلال عهدته الأولى، والأهم من ذلك أن عودة ترامب للحكم تصب في مصلحة الشرق الأوسط ومنطقة الخليج.

 

قضايا الشرق الأوسط

من جانبه، أشار فهد المهري، الباحث الرئيسي، ورئيس قطاع «تريندز دبي»، إلى أن السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط تحكمها العديد من الثوابت، والمحددات، والمصالح، بغض النظر عن طبيعة الإدارة ما إذا كانت جمهورية أو ديمقراطية، مضيفاً أنه عملية صنع السياسة الخارجية الأمريكية تقوم على المؤسسات، وليس الأفراد، إلا أن قضايا الشرق الأوسط لا تمثل أولوية بالنسبة للناخب الأمريكي، حيث تتصدر القضايا الاقتصادية والمعيشية، أولويات الناخب لمرشحه في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة.

وبين المهري، أن ما يحكم السياسات الأمريكية هي الدولة التي لا تختلف في سياساتها مع تغير الرئيس، خاصة وأن علاقات الدول العربية مع الولايات المتحدة قوية وقائمة على التعاون في مختلف المجالات الحيوية، لذا فإن السياسات الأمريكية تجاه قضايا المنطقة ثابتة، ولن تتغير بتغير الرئيس، بينما أسلوب وشخصية الرئيس الأمريكي قد يكون لها تأثير في التعامل مع الملفات الحاسمة المطروحة على مستوى المنطقة.

 

«علاقة انتفاع»

أما عائشة الرميثي، الباحثة الرئيسية، ومديرة إدارة البحوث في «تريندز»، فترى أن الصين احتلت مركزاً متقدماً في اهتمامات الحملتين الانتخابيتين، للحزبين الجمهوري والديمقراطي، من منطلق رؤية كل منهما للصين، وفي ظل وصف بعض المراقبين، للعلاقات الصينية-الأمريكية، بأنها «علاقة انتفاع» تشوبها بعض المشكلات، وأنها واحدة من العوامل الوازنة في برامج المتنافسين.

وأوضحت الرميثي، أنه من الصعب أن تملأ الصين الفراغ الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط بشكل منفرد، وإنما يمكن أن تحقق ذلك من خلال التعاون مع روسيا، في ظل سعي بعض دول المنطقة لوجود تعددية قطبية في العلاقات مع القوى الأجنبية.

 

خروج مؤثر

من جهته، قال عبدالعزيز الشحي، الباحث الرئيسي في «تريندز»، إن خروج أمريكا من المنطقة كان له تأثير كبير في علاقاتها مع دول منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي تتداركه أمريكا اليوم، بإدراك الحزبين الجمهوري والديمقراطي؛ أهمية توطيد العلاقات مع الدول العربية عموماً، ودول الخليج خاصة.

وأكد الشحي، أن هناك تأثيراً لقضايا الشرق الأوسط على الانتخابات الأمريكية.. ففي ولاية ميشيغان، التي تُعد إحدى الولايات المتأرجحة في الانتخابات الأمريكية، صوت أكثر من 100 ألف ناخب ديمقراطي بأنه «غير ملتزم» بالتصويت لجو بايدن قبل أن يتنحى عن السباق الرئاسي، وذلك على خلفية سياساته الداعمة لإسرائيل في حربها على غزة.

 


مقالات مشابهة

  • «أشغال الشارقة» تنظم ورشة حول التنمية المستدامة
  • حلقة نقاشية لـ «تريندز» تحلل تداعيات الانتخابات الأمريكية على عملية السلام في الشرق الأوسط
  • عاجل| وزير الخارجية يبحث مع المنسق الأممي للسلام مخاطر اتساع رقعة التصعيد في المنطقة
  • هل ستظل الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا تحت السيطرة؟
  • هل يدفع مقتل زعيم حماس في إيران بأسعار النفط نحو الارتفاع المستمر؟
  • بعد اغتيال هنية.. روسيا تتوقع حرباً كبرى في الشرق الأوسط
  • هل يقضي اغتيال هنية على الوساطة الروسية؟ خبراء يجيبون
  • الشركات تتبنى استراتيجية لتقليل الانبعاثات الناجمة عن قطاع الطيران
  • الجامعة الأمريكية بـ القاهرة تصدر تقريرها الثالث للاستدامة
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة تصدر تقريرها الثالث للاستدامة