مئات القتلى والمصابين في قصف طال المستشفى الأهلي (المعمداني) في قطاع غزة

أفادت مصادر فلسطينية بمقتل وإصابة المئات مساء اليوم الثلاثاء (17 تشرين الأول/أكتوبر 2023) في قصف إسرائيلي لمستشفى في مدينة غزة.

مختارات ثلاثة رسوم بيانية من أجل فهم أفضل للوضع في قطاع غزة DW تتحقق من فيديوهات لجولة الصراع الحالية بين حماس وإسرائيل الأمم المتحدة تحذّر إسرائيل من "الترحيل القسري" للفلسطينيين في غزة

وصرح مصدر طبي فلسطيني بأن أعداد القتلى الذين وصلوا إلى مجمع الشفاء في غزة نتيجة قصف المستشفى الأهلي (المعمداني) يتراوح ما بين مائتين إلى ثلاثمئة قتيل.

 

وقال رئيس الدفاع المدني التابع لحكومة حماس في غزة لتلفزيون الجزيرة إن أكثر من 300 شخص قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على مستشفى المعمداني بالقطاع مساء اليوم. وكان متحدث باسم وزارة الصحة في غزة قال في وقت سابق اليوم إن 500 على الأقل سقطوا بين قتيل وجريح في الضربة الجوية.

فيما قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف في تصريح صحفي إلى أن المستشفى كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسريا بسبب الغارات.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء الحداد ثلاثة أيام على "شهداء مجزرة" ساحة مستشفى الأهلي العربي في غزة، بحسب ما أوردت وكالة وفا. 

وقال مسؤول فلسطيني كبير إن عباس ألغى اجتماعا كان مقررا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكان من المقرر أن ينعقد الاجتماع في الأردن. وقال المسؤول الفلسطيني الكبير إن عباس قرر العودة إلى رام الله.

إسرائيل تحمل "حركة الجهاد الإسلامي" المسؤولية

ونفى الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن هجوم على مستشفى، قائلا إن معلومات المخابرات العسكرية تشير إلى أن المستشفى تعرض لهجوم صاروخي فاشل شنته حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في القطاع. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان "يشير تحليل أنظمة العمليات التابعة للجيش الإسرائيلي إلى أن الإرهابيين في غزة أطلقوا وابلا من الصواريخ التي مرت بالقرب من المستشفى الأهلي في غزة وقت إصابته".

وأضاف "معلومات المخابرات التي حصلنا عليها من مصادر متعددة تشير إلى أن حركة الجهاد الإسلامي مسؤولة عن إطلاق الصاروخ الفاشل الذي أصاب المستشفى في غزة".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حمل "الإرهابيين" المسؤولية، وقال في تغريدة على "إكس" إن تحليل أنظمة العمليات التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي تشير إلى "أن إرهابيين أطلقوا وابلاً من الصواريخ في غزة، مرت على مقربة من المستشفى الأهلي في غزة وقت إصابتها".

ويشار إلى أنّ حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية تصنف على أنها منظمة إرهابية، وهناك دلالات على تبعيتها لإيران.

ردو فعل أوروبية وأممية 

وتوالت ردود الفعل المنددة بقصف المستشفى دوليا وعربيا. رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أكد أن استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون الدولي، وقال ميشال بعد مؤتمر عبر الفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي "لقد حصلنا على هذه المعلومات عندما كنا معا خلال هذا الاجتماع الافتراضي مع القادة. يبدو أنه تم تأكيده والهجوم على منشأة مدنية لا يتماشى مع القانون الدولي". 

وردا على سؤال، رفضت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين التعقيب قائلة "لقد تم إبلاغي للتو بالحادث. أحتاج إلى تأكيد، ولا أستطيع التعليق في هذه المرحلة".  

من جانبه، أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن أسفه لأن "المدنيين الأبرياء يدفعون مرة أخرى الثمن الباهظ". وكتب على موقع "إكس" أنه "يجب تحديد المسؤولية عن هذه الجريمة بشكل واضح ومحاسبة مرتكبيها". 


 

 وبدورها، دانت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء الضربة القاتلة التي استهدفت المستشفى في غزة، وطالبت بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".

وندّد المفوّض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك بالقصف "المرفوص تماماً" الذي استهدف مساء الثلاثاء مستشفى في غزة.
 وقال تورك في بيان "الكلام يعجز عن التعبير. هذه الليلة قُتل مئات الأشخاص بطريقة مروّعة في الهجوم على المستشفى الأهلي العربي، بمن فيهم مرضى ومقدّمو رعاية صحية وعائلات لجأت إلى المستشفى ومحيطه. مرة جديدة (يصاب) الأشخاص الأكثر ضعفاً. هذا أمر مرفوض تماماً".

إدانات عربية

عربيا قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان "اعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة".

ومن جهتها، قالت مصادر بوزارة الصحة الأردنية إن وزارة الخارجية الأردنية أصدرت بيانا اليوم الثلاثاء يندد بشدة بالهجوم الإسرائيلي على مستشفى في غزة. وشدد البيان على ضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني، ودعا إلى تضافر الجهود على الفور لوقف الحرب المستعرة في غزة. 

و حذر الملك عبدالله الثاني الثلاثاء من ان الحرب بين اسرائيل وحماس ""دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا تحمد عقباها". وقال بيان صادر عن الديوان الملكي ان الملك عبد الله "حذر من أن هذه الحرب التي دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا تحمد عقباها، وعلى المجتمع الدولي وضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية".

واستنكر المغرب بشدة قصف مستشفى المعمداني، وجددت المملكة في بيان لوزارة الخارجية "مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم". وأدانت الجزائر والسعودية وسوريا الهجوم على المستشفى.  

وفي وقت سابق اليوم أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد قتلى للضربات الإسرائيلية في القطاع إلى نحو ثلاثة آلاف قتيل وأكثر من 12500 جريح في قطاع غزة، و61 قتيل وأكثر من 1250 جريحا في الضفة الغربية.

وشنت حركة حماس يوم السابع من الشهر الجاري

هجوما إرهابيا غير مسبوق على إسرائيل بإطلاق آلاف القذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل، وبموازاة ذلك تمت عمليات تسلل لمقاتلين من حماس إلى داخل الأراضي الإسرائيلية ما أدى إلى مقتل 1300 إسرائيل، حسب المصادر الإسرائيلية. ومنذ ذلك الوقت نفذ الجيش الإسرائيلي على مدار الساعة آلاف الضربات الجوية والمدفعية داخل القطاع.

يشا إلى أن حركة حماس هي جماعة إسلاموية فلسطينية مسلحة، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى، كمنظمة إرهابية.

خ.س/ع.ج.م/ز.أ.ب (د ب أ، أ ف ب، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: غزة المستشفى الأهلي المعمداني حماس إسرائيل قصف قتلى جرحى مجمع الشفاء الطبي شجب إدانات حركة الجهاد الإسلامي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الرئيس الأمريكي جو بايدن الدعم الأمريكي لإسرائيل غزة المستشفى الأهلي المعمداني حماس إسرائيل قصف قتلى جرحى مجمع الشفاء الطبي شجب إدانات حركة الجهاد الإسلامي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الرئيس الأمريكي جو بايدن الدعم الأمريكي لإسرائيل المستشفى الأهلی الجهاد الإسلامی مستشفى الأهلی مستشفى فی غزة قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

ترامب: إيران وإسرائيل مثل طفلين يتقاتلان في ساحة المدرسة

شبّه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، الصراع الأخير بين إيران وإسرائيل بـ"طفلين يتقاتلان في فناء المدرسة".

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن ترامب قوله إنه في بعض الأحيان عليك أن تدع الأمر يستمر قليلا، ثم "ترى ما سيحدث"، وذلك في ردوده على أسئلة الصحفيين خلال حملته الانتخابية في ميلواكي بولاية ويسكونسن.

وكرر ترامب خلال حديثه حجته بأنه ما كان لكثير من الاضطرابات في الشرق الأوسط أن تقع لو كان لا يزال رئيسا. وقال إن التطورات الأخيرة "سببها حقا عدم احترام الولايات المتحدة" في عهد الرئيس جو بايدن.

كارثة عالمية

ووصف، وفقا لـ"فوكس نيوز" هجوم إيران على إسرائيل أمس بأنه "قريب جدا من كارثة عالمية"، مضيفا أن "الأعداء لن يحترموا بلدنا بعد الآن، بعد هذا الهجوم الإيراني على إسرائيل".

وقال أيضا: "لقد كنت أتحدث عن الحرب العالمية الثالثة لفترة طويلة، ولا أريد أن أدلي بتنبؤات لأن التنبؤات تتحقق دائما. لدينا رئيس غير موجود ونائبة رئيس غير موجودة. يجب أن يكونا مسؤولين، لكن لا أحد يعرف ما يحدث".

ونسب موقع "هيل" الأميركي لترامب انتقادا لكامالا هاريس الخصم الديمقراطي له في الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا: "إذا تم انتخاب هاريس، فإن ذلك سيؤدي إلى فوضى عارمة على الساحة العالمية".

مقالات مشابهة

  • مرور مفاجئ على مستشفى الزرقا في دمياط
  • محافظ المنيا: افتتاح مستشفيات «حميات وصدر ملوي» نهاية أكتوبر الجاري
  • واحد في المليون.. حالة نادرة لإمرأة أنجبت توأمًا من رحمين
  • العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى
  • رئيسة «مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن» لـ«الاتحاد»: دعم الإمارات أحدث تحولاً كبيراً في مسيرتنا
  • الصحة تنفي تسجيل إصابة بالملاريا في الجنوب
  • الصحة تنفي وجود إصابة بمرض «الملاريا» في الغريفة
  • ترامب: إيران وإسرائيل مثل طفلين يتقاتلان في ساحة المدرسة
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • تمريض مستشفى إهناسيا التخصصي ببني سويف يستغيث من سوء المعاملة