أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن تظاهرة، انطلقت ليلا في اتجاه مفرق السفارة الأميركية في لبنان في منطقة عوكر، وذلك "احتجاجا على الاعتداء الاسرائيلي على المستشفى المعمداني في غزة".  

ولفتت الوكالة إلى اتخاذ القوى الأمنية اللبنانية والجيش تدابير أمنية مشددة في محيط السفارة، كما قطعت كل الطرق المؤدية إليها بالأسلاك الشائكة.

وأفاد مراسل موقع "الحرة" في بيروت أن القوات الأمنية استخدمت خراطيم المياه والقنابل الدخانية لتفريق المتظاهرين أمام السفارة الاميركية في عوكر.

وتنصب القوى الأمنية اللبنانية حاجزاً حديدياً كبيراً تقفل فيه الطريق المؤدي نحو السفارة، فيما حاول عدد من المحتجين إزالة الأسلاك الشائكة وقصها ورشق الحجارة باتجاهها.  
 

اعداد كبيرة من المحتجين أمام #السفارة_الأميركية في #عوكر pic.twitter.com/gvDuQ49wiJ

— Anbaa Online (@AnbaaOnline) October 17, 2023

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان فيديوهات تظهر عشرات الدراجات النارية في مسيرات سيارة، وقيل إنها متوجهة إلي محيط السفارة الأميركية في لبنان للمشاركة في الاحتجاج.  

تظاهرة عند مفرق السفارة الأميركية في عوكر والجيش يقطع كل الطرق المؤدية اليها بحسب الوكالة الوطنية. pic.twitter.com/oCCrwDJ60c

— مصدر مسؤول (@fouadkhreiss) October 17, 2023

جانب من التظاهرة قرب السفارة الأميركية بحسب هذه التغريدة.

تظاهرة عند مفرق السفارة الأميركية في عوكر اللبنانية والجيش يقطع كل الطرق المؤدية اليها pic.twitter.com/HCFwOzKRNY

— عمر رحمون (@Rahmon83) October 17, 2023

ويشهد محيط السفارة الفرنسية في العاصمة اللبنانية بيروت تحركا احتجاجياً غاضباً لعشرات من الشبان الغاضبين، تخلله مناوشات وتدافع مع عناصر الجيش اللبناني الذين ينتشرون أمام مدخل السفارة لمنع دخول المحتجين.  

وصول المتظاهرين الى السفارة الفرنسية في بيروت pic.twitter.com/6SwSrOoMEk

— AKhbar Beirut - أخبار بيروت (@Akhbarbeirut) October 17, 2023

كذلك شهد محيط مبنى منظمة "الإسكوا" التابعة للأمم المتحدة (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا)، في وسط بيروت، تجمعاً لعدد من الشبان الغاضبين، الذين قاموا بإضرام النيران أمام المبنى، وعمدوا إلى تحطيم وإزالة الحواجز المقامة عند مدخله.  

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للتجمع في أماكن عدة في العاصمة بيروت، ومدن أخرى مثل طرابلس وصيدا والنبطية وصور التي شهدت وقفات ومسيرات نددت بقصف مستشفى المعمداني. 

ودعت أحزاب لبنانية وفصائل فلسطينية في لبنان، إلى المشاركة في تظاهرة غضب أمام السفارة الأميركية في عوكر، عصر يوم غد الأربعاء، تنديدا بالمجزرة التي شهدها مستشفى المعمداني في غزة.  

وأعلنت السلطات اللبنانية يوم غد الأربعاء يوم حداد وطني على أرواح الذين سقطوا في قصف المستشفى، وأعلن وزير التربية اللبناني عباس الحلبي إقفال جميع المدارس والثانويات والجامعات في البلاد.  

ويأتي ذلك بالتوازي مع احتجاجات مشابهة تشهدها دول عربية عدة، من بينها الأردن وتونس ومصر إضافة إلى الأراضي الفلسطينية.  

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة أعلنت الثلاثاء أن 500 على الأقل قتلوا في ضربة جوية إسرائيلية على المستشفى الأهلي العربي في القطاع، وفق ما نقلته وكالة رويترز. 

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إلى مقتل وإصابة مئات في قصف مستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في حي الزيتون بمدينة غزة. 

وأفادت الوكالة الفلسطينية بأن طائرات شنت غارة على المستشفى أثناء وجود آلاف المواطنين النازحين الذين لجأوا إليه، بعد أن دمرت منازلهم، وبحثوا عن مكان آمن. 

من جهته نفى الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن هجوم على مستشفى في غزة، الثلاثاء، قائلا إن معلومات المخابرات العسكرية تشير إلى أن المستشفى "تعرض لهجوم صاروخي فاشل شنته حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في القطاع". 

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان إن "معلومات المخابرات التي حصلنا عليها من مصادر متعددة تشير إلى أن حركة الجهاد الإسلامي مسؤولة عن إطلاق الصاروخ الفاشل الذي أصاب المستشفى في غزة". 

لكن متحدثا باسم الجهاد الإسلامي نفي رواية إسرائيل بمسؤولية الحركة عن ضربة مستشفى غزة. 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السفارة الأمیرکیة فی فی لبنان pic twitter com فی عوکر فی غزة

إقرأ أيضاً:

“تلجراف” تمهد الطريق أمام إسرائيل لقصف مطارات لبنان.. ووزير النقل: "حرب نفسية”

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، إنّ تقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية استند إلى مصادر مجهلة منها ما قالت إنهم "عاملون في المطار"، مشددًا على أن المعني الأساسي بالكشف على البضائع استيرادا وتصديرا هي الجمارك اللبنانية، ولا مجال للتشكيك فيها.

وأضاف "حمية"، في لقاء خاص مع الإعلامية دانيا الحسيني عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ اتحاد النقل الجوي الدولي أصدر بيانا نفى فيه كل ما صدر عن الصحيفة وأكدت أنها لم تتواصل مع "تلجراف" أبدا.

لبنان: سنتخذ الإجراءات القانونية ضد تيلجراف بشأن مزاعم وجود أسلحة بمطار بيروت

وتابع وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني: "وبالتالي، ما نُسب إلى اتحاد النقل الجوي الدولي في تقرير تلجراف غير صحيح، وهذا المقال سخيف جدا وحرب نفسية على الشعب اللبناني، الذي لا يخاف ولم يخف ولن يخاف، فنحن سندافع عن أرضنا لآخر لحظة وشبر، وكرامتنا وسيادتنا على أرضنا أهم معيار بالنسبة إلينا في الدولة اللبنانية".

اتخاذ إجراءات قانونية ضد تلجراف

ونوه إلى أنّ الدولة اللبنانية اعتمدت على المنطق والشفافية في تفنيد زيف تقرير "تلجراف" البريطانية، مشددًا على أن دعوة الدبلوماسيين والسفراء ووسائل الإعلام لتنفيذ الزيارة الميدانية داخل مطار بيروت تنم في حد ذاتها عن أن أبواب الدولة اللبنانية تتحمل المسؤولية وأبوابها مفتوحة للجميع.

وتابع: "التنسيق مع الرئيس ميقاتي جارٍ على قدوم وساق في هذا الموضوع وكل موضوعات وزارة الأشغال، وناقشنا الرئيس ميقاتي حول كيفية اتخاذ الإجراءات القانونية، وثمة نصوص قانونية في الدولة اللبنانية ننطلق على أساسها لاتخاذ إجراءات قانونية".

وأكمل وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني: " الحكومة تبحث اتخاذ إجراءات قانونية ضد تلجراف، ولكن للأسف البعض في لبنان يسوق لخبر كاذب من هذه الجريدة على أنه حقيقة، فهذا لبنان بلدنا كلنا نعيش فيه ونلجأ إليه مهما حدث، ومطار رفيق الحريري الدولي ببيروت هو مطار لكل اللبنانيين وليس لفئة معينة منهم وكذلك المرافق البحرية وغيرها".

ولفت إلى أنّ السلطات اللبنانية فندت تفاصيل تقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية، واليوم كانت هناك جولة للدبلوماسيين والسفراء بحضور وسائل الإعلام.

وأردف: "دعينا جميع السفراء، وكانت الدعوة في العاشرة والنصف صباحا سريعا، وهذه الجولة ليست انتقاصا من سيادة لبنان، فنحن نعتمد عامل الشفافية مع الدول التي تتعامل مع لبنان".

وسألته الإعلامية، عن الدرجة التي قد يخلف بها هذا التقرير تبعات من شأنها التأثير أمنيا على مرافق لبنان الحيوية، ليرد وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، قائلا: "صفر، فهذا المقال سخيف جدا، وبني على مصادر، ولكن كان يجب التعامل مع مصادر معروفة، ونحن نتعامل مع مؤسسة بريطانية بمثابة وزارة النقل البريطانية ولديها زيارة دورية سنوية للمطار، وآخر زيارة كانت في شهر يناير ولديها الملف الأمني للمطار، ونفتح المطار على مصراعيه لأي منظمة معنية بالطيران للكشف بهدف تطبيق المعايير الدولية".

مقالات مشابهة

  • السفارة الأميركية ببيروت تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان
  • السفارة الروسية في بيروت تنصح الروس بـ"تأجيل السفر إلى لبنان إن أمكن"
  • ‏السفارة الروسية في بيروت توصي مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى لبنان حتى تهدأ الأوضاع في جنوب البلاد
  • تحذير جديد من السفارة الأميركية في بيروت.. هذا ما جاء فيه
  • مساء اليوم.. ماذا سيشهد محيط السفارة الأميركيّة في عوكر؟
  • جولة دبلوماسية وإعلامية على مرافق المطار.. السفارة البريطانية:تلغرافلا تمثّل موقف بلادنا
  • لبنان يفتح مطاره أمام دبلوماسيين وصحفيين وواشنطن تراقب عن كثب
  • “تلجراف” تمهد الطريق أمام إسرائيل لقصف مطارات لبنان.. ووزير النقل: "حرب نفسية”
  • كلامٌ غير عادي من برّي: لبنان أمام شهر مصيري والوضع ليس مُطمئناً
  • مدير مطار بيروت الدولي: تقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية "ضعيف"