قال جوناثان كونريكوس، المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، إن الضربة التي تعرض لها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة كانت بسبب "إطلاق فاشل لصاروخ" بحسب المعلومات الاستخبارية التي يملكونها، والتي أكدها أعلى المستويات في الجيش الإسرائيلي.

وأجرى كونريكوس مقابلة مع شبكة CNN في أعقاب الضربة التي تعرضت لها المستشفى، ورد على قول حركة حماس إن إسرائيل هي المسؤولة بالقول: "الرد الأول هو أن أي شيء تقوله حماس يجب أن يؤخذ بحذر شديد وتشكك، وأنا أحث جميع الصحفيين على توخي الحذر الشديد عندما ينقلون ما تقوله حماس وعندما يعتمدون في تقاريرهم على تلك الأحداث".

وتابع بالقول: "ما يمكنني قوله هو أننا قمنا بتحليل مصادر استخباراتية وأنظمة مختلفة، والمعلومات التي لدينا، والتي أكدها أعلى المستويات في الجيش الإسرائيلي، هي التالية: نحن على علم بوابل من الصواريخ التي تم إطلاقها من قبل الإرهابيين في غزة نحو إسرائيل، وقد مر بالقرب من تلك المستشفى في غزة في وقت تعرضها للقصف. المعلومات الاستخبارية التي لدينا من مصادر متعددة تشير إلى أن الجهاد الإسلامي، وهي منظمة إرهابية أخرى في غزة، هي المسؤولة عن إطلاق الصاروخ الفاشل الذي أصاب المستشفى في غزة".

وفيما يتعلق بما إن كان على استعداد لمشاركة المعلومات الاستخباراتية والبيانات الأولية الفعلية مع العالم، والتي تشير إلى أن الضربة كانت بسبب إطلاق فاشل من الجهاد الإسلامي، رد كونريكوس بالقول: "نحن في طور رفع السرية، لا أستطيع أن أعدكم بعد بأننا سنفعل ذلك، ولكن ربما بسبب الأهمية وبسبب ما هو على المحك هنا يمكن أن يحدث ذلك. ولكن الحقيقة المهمة التي يمكنني أن أقولها الآن لأول مرة على CNN هي أننا لم نوجه تلك الضربة، وأن المعلومات الاستخباراتية التي لدينا تشير إلى أنه كان إطلاق صاروخي فاشل من قبل الجهاد الإسلامي، وأريد أن أضيف بشكل قاطع، أننا لا نقصف عمدًا أي منشآت حساسة، أي منشآت حساسة، وبالتأكيد ليس المستشفيات".

وعند سؤاله عما إن كان "متأكدًا 100% بأن هذه لم تكن ضربة صاروخية للجيش الإسرائيلي"، أجاب كونريكوس: "بقدر ما يمكن لأي شخص في الحرب أن يكون مع ملايين القطع من المعلومات المتطايرة حوله، ولكن بعد مراجعة جادة للغاية، يمكنني أن أقول إن هذه هي المعلومات التي لدينا الآن. نحن واثقون والمعلومات التي لدينا تقول إن هذا كان إطلاقًا فاشلًا من الجهاد الإسلامي".

وواجهت مذيعة CNN المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، وسألته عما إن كان الجيش الإسرائيلي يقوم بعمليات أو ما إن كانت هناك ضربات صاروخية من الجيش الإسرائيلي في هذه المنطقة في ذلك الوقت، ليرد بالقول: "هناك عمليات عسكرية مستمرة يقوم بها الجيش الإسرائيلي في مواقع مختلفة في جميع أنحاء قطاع غزة، كما أن هناك أيضًا إطلاق صواريخ بشكل مستمر وانطلقت صافرات الإنذار في إسرائيل في وقت قريب من الضربة".

ردت عليه المذيعة بعدها قائلة: "هل كانت هناك ضربات صاروخية في محيط هذا المستشفى، كما تعلم، في حدود مربعات سكنية من هذا المستشفى أو الأحياء المجاورة للمستشفى؟"، ليجيب بدوره كونريكوس قائلًا: "

ليس على حد علمي. لقد ركز تحقيقنا أولًا على التأكد من عدم وجود استهداف متعمد. لقد تم تأكيد ذلك بالكامل، وفي مراجعة إضافية لأنظمة الاستخبارات التي لدينا، من أجهزة الرادار وغيرها، فإنها تشير إلى أن هذا كان إطلاقًا فاشلًا من قبل الجهاد الإسلامي".

واستطرد قائلًا: "هذه هي المعلومات التي لدي. أنا أؤكدها. لقد تم الموافقة عليها من قبل أعلى المستويات في الجيش الإسرائيلي، وهذه هي المعلومات التي نتمسك بها"، على حد تعبيره.

نشر الثلاثاء، 17 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الجهاد الإسلامی المعلومات التی تشیر إلى أن التی لدینا إن کان فی غزة من قبل

إقرأ أيضاً:

المتحدث باسم «الأونروا» في غزة لـ«الاتحاد»: تلوث المياه وتراكم النفايات يضاعف معاناة الأهالي

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة جهود دولية واسعة لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات بشأن الاقتصاد وغزة وأوكرانيا

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، إنه لم يطرأ تغير ملحوظ على مستوى دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بما في ذلك مناطق شمال القطاع، حيث تدخل كميات قليلة جدًا لا تلبي الاحتياجات الضخمة والمتزايدة لمئات آلاف الأشخاص الذين يعيشون في ظروف صعبة، مشيرةً إلى أن تلوث المياه وتراكم النفايات يزيد من معاناة السكان في ظل الحر الشديد.
وقال إيناس حمدان، المتحدث باسم  «الأونروا» في تصريحات لـ«الاتحاد» أنه خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، لم يتجاوز عدد الشاحنات التي دخلت القطاع 450 شاحنة، وهذه الكمية تُعد نقطة في بحر الاحتياجات الهائلة لسكان القطاع. 
ويعاني القطاع أزمة صحية حادة نتيجة نقص شديد في المستلزمات الطبية والأدوية ما يفاقم معاناة المرضى والمستشفيات.
وأشارت إيناس حمدان إلى أنه بالإضافة للأزمة الصحية، تتفاقم الأوضاع البيئية في غزة بسبب تراكم النفايات الصلبة وتلوث المياه مع ارتفاع درجات الحرارة التي تزيد من معاناة السكان، مشيرةً إلى أن هذه العوامل مجتمعة تؤدي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية والبيئية التي تهدد حياة المدنيين.
وقالت: «الأونروا في حاجة ماسّة لكميات كافية من الوقود والمياه والمواد الإغاثية الأخرى، لمواجهة الكوارث البيئية والصحية التي تهدد حياة السكان في القطاع».
وأكدت المتحدثة باسم «الأونروا» في قطاع غزة ضرورة فتح المعابر بشكل فوري ومستمر والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ودون انقطاع.
وأشارت إلى أن «استمرار إغلاق المعابر يفاقم الأوضاع الإنسانية ويحول دون توفير الاحتياجات الأساسية للسكان الذين يتجرعون أصلاً صنوف العذاب جراء تصاعد حدة الأعمال القتالية».
وقالت: «التحديات التي تواجه قطاع غزة تستدعي استجابة دولية عاجلة ومنسقة لرفع المعاناة عن السكان وتقديم الدعم اللازم لتمكين الأونروا والمنظمات الإنسانية الأخرى من تنفيذ مهامها وتوفير الإغاثة المطلوبة في ظل هذه الظروف القاسية».
ومساء أمس الأول، أعلنت «الأونروا» أن سكان قطاع غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية، مشيرةً في بيان إلى أن جزء صغير فقط من مراكزها الصحية تعمل.
وحذرت من أن «النقص الحاد في الأدوية والوقود يعيق عمليات إنقاذ الأرواح بقطاع غزة». وتابعت: «لا يمكن انتظار الوصول الآمن والمستدام للمساعدات أكثر من ذلك».
وقالت «الأونروا»، إن «سكان قطاع غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية، وجزء صغير فقط من مراكزنا الصحية يعمل».

مقالات مشابهة

  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمنطقة الشعف شرق غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان
  • المتحدث باسم الجيش المصري: نفذنا بالتعاون مع الأردن ودول بالتحالف الدولي إنزال عشرات الأطنان من المساعدات لسكان قطاع غزة
  • المتحدث باسم «الأونروا» في غزة لـ«الاتحاد»: تلوث المياه وتراكم النفايات يضاعف معاناة الأهالي
  • المتحدث باسم الحوثيين: نفذنا 4 عمليات عسكرية نوعية في البحرين الأحمر المتوسط»
  • طيران الاحتلال يشن غارات على إقليم التفاح وكفر كلا جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصفه "أهدافا مسلحة" لـ"حزب الله" جنوبي لبنان
  • مستشفى المعمداني يستقبل مصابين بعد سلسلة غارات إسرائيلية بحي الشجاعية
  • آخر المعلومات... هكذا بدأ الجيش الإسرائيليّ يتحضّر للحرب مع لبنان
  • الدفاع المدني بغزة: قد تتوقف مهامنا في أي لحظة