شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، فعاليات ورشة عمل "تطوير مناهج المرحلة الإعدادية ومراعاة النوع الاجتماعى" بالتعاون مع منظمة اليونيسيف والوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ، والتى عقدت بمحافظة الإسكندرية فى الفترة من ١٤ إلى ١٨ أكتوبر ٢٠٢٣، حيث تم الانتهاء من الوثائق النوعية لمناهج المرحلة الإعدادية.

 

وقدم  رضا حجازي الشكر والتقدير للحضور لمشاركتهم الفعالة خلال ورش العمل لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية، مثمنًا دورهم وجهودهم وما تم التوصل إليه من توصيات ونتائج لتطوير العملية التعليمية.

كما أشاد  بالتعاون مع منظمة يونيسف والوكالة الألمانية للتعاون الدولى "GIZ" في تطوير التعليم.

وأوضح الوزير أنه سوف يتم الانتقال إلى تأليف الكتب الدراسية مع الأخذ في الاعتبار جميع الإجراءات التي تضمن جودة هذا العمل.

وتابع  أنه تم البناء على ما سبق من تطوير لمناهج المرحلة الابتدائية، مستطردا أن الهدف الرئيسي لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية هو تحقيق جودة حياة الطلاب وأسرهم، والتركيز على نواتج التعلم وليس المحتوى بما يساعد على تكوين بنية معرفية راسخة وسليمة.

وأكد  حجازي أن المناهج تم تطويرها بمعايير ممنهجة وخبرات محلية ودولية، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بدمج المفاهيم الحديثة كريادة الأعمال، والتثقيف المالي والاقتصاد الأخضر، والتعرض للقضايا الملحة على المستويين المحلي والدولي، كالقضية السكانية والصحة الإنجابية والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية والحفاظ على التنوع البيولوجي وغيرها من القضايا ذات الصبغة العالمية، وقد اهتمت المناهج في بنائها بالمهارات الحياتية التي تسهم في إعداد الطلاب للحياة في ظل المتغيرات السريعة في كافة المناحي، موضحا أن تراعي المناهج مخاطبة الطالب بأسلوب بسيط وميسر، مشددا على الدقة اللغوية والعلمية.

وأعرب محافظ الإسكندرية عن دعمه لمسيرة الوزارة في عملية التطوير للارتقاء بالمنظومة التعليمية لتحقيق الهدف الأسمى للوزارة وهو تحسين جودة حياة الطلاب وأسرهم، مؤكدا أن المحافظة على أتم استعداد لتقديم كل أوجه الدعم والتعاون لتطوير العملية التعليمية من أجل الجيل القادم الذي يحمل المستقبل على أعناقه.

 

كما استعرضت ميرفت الديب، مراحل العمل بدءا من صياغة الإطار العام وصولا إلى الانتهاء من الوثائق النوعية، كما قامت بعرض ملامح الإطار العام.

 

من جانبه، أكد الدكتور أكرم حسن رئيس الادارة المركزية لتطوير المناهج أن الوزارة ستركز على إعداد مواصفات تأليف الكتب الدراسية للمرحلة الاعدادية في ضوء الإطار العام للمناهج والوثائق النوعية للمناهج الدراسية.

وفى كلمتها، أعربت الدكتورة هانم أحمد أخصائي تعليم بمنظمة "يونيسف"، عن سعادتها بهذا اللقاء والحضور الكريم والتعاون المستمر بين منظمة يونيسيف ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في أكثر من محور، وذلك علي مستوي السياسات والدمج والشمول بالإضافة إلي تطوير مناهج المرحلة الإعدادية.

وأعربت ريهام العزبى ممثلة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "giz" عن اعتزازها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كشريك رئيسي فى دعم مجال التعليم في مصر.

جاء ذلك بحضور اللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية، والدكتورة ميرفت الديب رئيس لجنة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة هانم أحمد متخصص تعليم بمنظمة "يونيسف"، والدكتورة ريهام العزبى مدير مشروع التشغيل التابع للوكالة الالمانية للتعاون الدولى "giz"، ونخبة من أساتذة الجامعات وخبراء من الإدارة المركزية لتطوير المناهج، ومديري تنمية المواد الدراسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التربية والتعليم العملية التعليمية المرحلة الإعدادية تطویر مناهج المرحلة الإعدادیة

إقرأ أيضاً:

صندوق تطوير التعليم يكرم طلاب جامعة مصر التكنولوجية المتميزين

كرمت الدكتورة رشا سعد شرف الأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء المشرف على جامعة مصر التكنولوجية الدولية الطلاب الفائزين بالمراكز المتقدمة بأسبوع شباب الجامعات التكنولوجية  سبتمبر 2024. 

جاء ذلك ضمن الاحتفالية التي نظمتها الجامعة بحضور د.عزة شكري عميد الكلية التكنولوجية بالقاهرة ود. اسلام هلالي عميد الكلية التكنولوجية بالفيوم ود.أحمد سعد عميد الكلية التكنولوجية الألمانية بأسيوط ومصطفي مشتري أمين عام الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ومكتب رئيس الجامعة والطلاب.

إنجاز طلاب جامعة مصر التكنولوجية

وحقق طلاب جامعة مصر التكنولوجية، التي تشرف عليها رئاسة مجلس الوزراء من خلال صندوق تطوير  التعليم، إنجازًا بارزًا بفوزهم بالمركز الأول في مسابقة الابتكارات الصناعية( نموذج سياره جولف كهربائية )  خلال أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية. الحدث، الذي أقيم في المدينة الشبابية بأبي قير في الإسكندرية خلال الفترة من 17 إلى 21 سبتمبر، شهد مشاركة 600 طالب من 10 جامعات تكنولوجية، إلى جانب حضور نحو ألف زائر من خبراء التعليم التكنولوجي ورجال الصناعة.
وقد أشاد د.أيمن عاشور بجهود طلاب جامعة مصر التكنولوجية الدولية وحرص علي تجربة السيارة بنفسه خلاب جولته داخل المدينة الرياضية.

وقالت " د.رشا شرف " الأمين العام لصندوق تطوير التعليم أن هذا اليوم بمثابة بداية جديدة لانطلاقة جديدة لتحقيق اهداف جامعة مصر التكنولوجية الدولية ، وما شاهدناه اليوم يؤكد ويعكس مدي الابداع والابتكار لدي الخريجين الذين نجحوا في انتاج مشروعات رائدة ومبتكرة وتدعم خطط التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

واضافت " شرف " أن هؤلاء الخريجين يمثلون نواة لخبرات مستقبلية تقود قاطرة التنمية ومواكبة  كافة التطورات الحديثة في الصناعات المختلفة ، وان تلك المشروعات جاءت تطبيقاً عملياً للدراسة النظرية والعلمية التي اكتسبها الطلاب علي مدار دراستهم وهذا ما يساهم في خدمة المجتمع .

وأكدت " شرف " حرص الجامعة للارتقاء بالعملية التعليمية، وتنمية المهارات ونقل المعرفة لدى الطلاب، والعمل على خلق خريج متميز مؤهل لسوق العمل.

وقدمت الشكر والتقدير لأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والعاملين بكليات الجامعة على ما بذلوه من مجهود وعطاء لا ينقطع وبشكل دائم، تحقيقًا لأهداف ورسالة الجامعة.

مقالات مشابهة

  • تدريب المعلمين والطلاب على التعامل مع الأساسيات الرقمية ضمن «التعليم حياة»
  • التعليم: برنامج "منافس تطوير القدرات" يعزز المنافسة العالمية لطلاب الثانوية
  • وزير التعليم العالي من حلوان: ندعم جهود الجامعات لتطوير البرامج الدراسية
  • «الأعلى للجامعات»: الانتهاء من تطوير المنشآت الدراسية وبدء تسكين الطلاب بالمدن الجامعية
  • وزير التربية والتعليم: مفيش مدرس هيخاف تاني من طالب
  • التربية والتعليم: تدريس البرمجة في المرحلة الثانوية عمليًا
  • مصطفى بكري يستعرض تفاصيل افتتاح وزير التعليم مدرسة محمود بكري الإعدادية بقنا
  • صندوق تطوير التعليم يكرم طلاب جامعة مصر التكنولوجية المتميزين
  • وزير التعليم: جميع فصول طلاب الثانوية العامة مجهزة تكنولوجيًا بأعلى مستوى
  • وزير التعليم: تطوير الثانوية تم بناء على دراسة لمناهج 20 دولة في العالم