منذ الهجوم المباغت الذي شنه مقاتلو حركة حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، ينفذ عشرات الإسرائيليين اعتصاماً متواصلا أمام مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، متعهدين مواصلة تحركهم إلى حين إطلاق المختطفين في غزة واستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

اعلان

تقام هذه الوقفة الاحتجاجية المتواصلة في شارع كابلان بمبادرة من مجموعة أُنشئت للتنديد بفشل نتنياهو "الذريع" والمطالبة باستقالته.

ونُصبت خيمتان أمام واجهة المبنى، أكبرهما مقابل المدخل الذي يحرسه جنديان يتحققان من هوية الداخلين والخارجين. أما الأخرى فتقع على مسافة أبعد في الشارع نفسه الذي تظاهر فيه عشرات الآلاف من الإسرائيليين منذ كانون الثاني/يناير، مساء كل يوم سبت لمدة 39 أسبوعاً، ضد مشروع إصلاح قضائي عرضته الحكومة ويعتبرونه "مناهضاً للديمقراطية".

طوال اليوم، من الصباح الباكر وحتى وقت متأخر من المساء، يتناوب عشرات الإسرائيليين في موقع الاعتصام منسّقين تحركاتهم للإبقاء على وجودهم المستمر في المكان، حيث يوقّعون على التماسات، ويوزّعون منشورات ولافتات مناوئة لرئيس الوزراء.

وعلى مسافة أبعد، خيمة ثالثة يرابط فيها يهود متدينون، وهي فئة يؤيد أفرادها تقليداً بنيامين نتانياهو لكنّ بعضهم يطالب أيضاً باستقالته منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وتقول منى هانوك (58 عاما) حابسة دموعها "كل هؤلاء الناس (الرهائن) يجب أن يعودوا إلى ديارهم. لقد فشلت هذه الحكومة فشلا ذريعا. جميع هؤلاء المختطفين (...)، الأمر لا يطاق". وتأتي هذه المرأة المقيمة في إسرائيل منذ 15 عاماً، كل يوم على دراجتها للمشاركة في الاعتصام ضد نتانياهو.

وتؤشر هانوك بيدها إلى الجدار المحيط بوزارة الدفاع، حيث لُصقت صور معظم الرهائن الـ199 الذين اختطفتهم حركة حماس خلال هجومها على البلدات الإسرائيلية المجاورة لقطاع غزة، والذي خلّف أكثر من 1400 قتيل، أكثريتهم من المدنيين الإسرائيليين.

"يداه ملطختان بالدماء"

وتضيف هانوك، وهي أميركية تقول إنها كانت في نيويورك عند حصول هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 "إنها مأساة جماعية لم نشهدها من قبل. أمنت الرجل (نتنياهو) لمدة 15 عاماً على حياة أبنائي".

وهي تنتقد رئيس الوزراء الذي حكم إسرائيل أطول فترة في تاريخها حيث أمضى 16 عاماً على رأس الحكومة، بسبب "غروره" و"هوسه" بـ"إرثه". وتقول قبل ركوب دراجتها الهوائية "هذا إرثه... يداه ملطختان بالدماء".

وفي مكان قريب، تجلس سيندي كوهين (65 عاما) على كرسي بلاستيكي، وتحمل لافتة كُتب عليها "اتفاق تبادل الأسرى حالاً".

غضب في أوساط أهالي الرهائن والأسرى الإسرائيليين من تخلي حكومة نتنياهو عن إعادتهموصف نتنياهو بـ"القاتل المتسلسل".. منع المصري باتريك زكي من حضور مهرجان للسلام في إيطالياشاهد: نتنياهو يتعهد بتفكيك حماس في أول اجتماع طارئ للحكومة

وتقول "علينا إطلاق سراح جميع الرهائن في مقابل إطلاق سراح جميع السجناء (الفلسطينيين) الذين تحتجزهم إسرائيل".

وتضيف "يجب على نتنياهو أن يرحل بالتأكيد. كان ينبغي عليه أن يفعل ذلك قبلاً. لقد تخلى عن بلاده".

ولم يفوّت يائير ديكمان (63 عاما)، أي تظاهرة منذ كانون الثاني/يناير. ويشير إلى أن زوجة ابنه قُتلت في 7 تشرين الأول/أكتوبر على يد حماس، وأن ابنته وصديقتها مفقودتان منذ ذلك الحين.

"كره"

يقول الرجل المولود في تل أبيب "لهذا السبب أنا هنا. لا أستطيع تقبّل فكرة أنّ رجلاً يواجه ثلاث محاكمات (بتهم فساد) هو المسؤول عن شؤون الدولة. لقد اختُطفت بلادنا من جانب حكومة غير شرعية. لن أرتاح قبل أن يرحل".

ويلوّح الشاب ناتي (31 عاما) بالعلم الإسرائيلي أمام السائقين الذين يطلقون أبواق سياراتهم لإظهار دعمهم للمعتصمين.

ويقول "بمجرد انتهاء هذه الحرب، سنخرج إلى الشوارع للمطالبة برحيل +بيبي+" اللقب الذي يطلق على نتنياهو في إسرائيل، مضيفاً "لقد خُطف أبناؤنا وهذه مسؤوليته".

داخل خيمة المتدينين، يصرخ يوسف بريسمان (29 عاما)، وهو إسرائيلي يعتمر قلنسوة سوداء، للتعبير عن "كرهه" لرئيس الوزراء، مثيراً دهشة كبيرة لمن حوله، إذ إن اليهود المتدينين ممثّلون في الائتلاف الحكومي.

ويقول "عليه أن يستقيل. ولكن أولاً، أريد أن نضع حداً لحماس، بشكل كامل، وأن نطلق سراح الرهائن والعائلات. هذا ما يتعين علينا القيام به".

ويؤكد أنه لا يمانع "المخاطرة بحياة الرهائن بهدف القضاء على حماس"، قبل أن يتراجع مكررا أنه "يجب إطلاق سراح الرهائن".

اعلان

وفي مكان قريب، يلوّح رجل بلافتة كُتب عليها "يجب محاكمة مجرمي كارثة 2023" وعلقت في أسفلها صورة تُظهر رئيس الوزراء وأكثر أعضاء حكومته تطرفاً خلف قضبان السجن.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في الجولان المحتل: السكان قلقون... و"رائحة الحرب في كل مكان" "200 هدف" في ليلة واحدة.. إسرائيل تزيد من كثافة قصفها على غزة والدة رهينة فرنسية إسرائيلية تدعو "زعماء العالم إلى إطلاق سراح ابنتها" حركة حماس تل أبيب إسرائيل فلسطين بنيامين نتنياهو اعلانالاكثر قراءة تغطية مباشرة| ارتفاع حصيلة القتلى في غزة والضفة إلى أكثر من 2800 ونحو 12 ألف مصاب شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر صور القصف الجوي على قطاع غزة غضب في أوساط أهالي الرهائن والأسرى الإسرائيليين من تخلي حكومة نتنياهو عن إعادتهم مقتل سويديّين في هجوم مسلح في بروكسل والشرطة تقتل المهاجم المفترض طوفان الأقصى.. أكثر من 2600 قتيل في غزة ووزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بحرب فتاكة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مباشرة| مئات القتلى في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي في غزة يعرض الآن Next عاجل. وزارة الصحة في غزة: مئات القتلى أغلبهم من الأطفال والنساء في غارة إسرائيلية على المستشفى الأهلي يعرض الآن Next في الجولان المحتل: السكان قلقون... و"رائحة الحرب في كل مكان" يعرض الآن Next شاهد: وقفة احتجاجية لطواقم الإسعاف في رام الله ضد "استهدافهم المتعمد" من قبل القصف الإسرائيلي يعرض الآن Next تأكيد فوز المعارضة البولندية رسمياً في الانتخابات التشريعية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس قصف فرنسا طوفان الأقصى فلسطين قتل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم لبنان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس قصف فرنسا طوفان الأقصى My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حركة حماس تل أبيب إسرائيل فلسطين بنيامين نتنياهو إسرائيل غزة حركة حماس قصف فرنسا طوفان الأقصى فلسطين قتل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم لبنان إسرائيل غزة حركة حماس قصف فرنسا طوفان الأقصى یعرض الآن Next إطلاق سراح حرکة حماس تل أبیب فی غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: خياران أمام إسرائيل في قضية الرهائن

وجهت كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة حماس، مساء السبت، رسالة مصورة بخصوص الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لديها.

وتضمن مقطع الفيديو الذي نشرته "القسام" استعراضاً لصور رهائن قتلوا خلال عمليات قصف الجيش الإسرائيلي، أو نتيجة علميات فاشلة لتحريرهم.
ووجهت "القسام" رسالة من خلال الفيديو بعنوان "إفراج بصفقة أو قتل بقصف"، مشيرة إلى أن الوصول لهذين الخيارين بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وجاء ذلك بالتزامن مع مظاهرات حاشدة شهدتها مدن عدة في إسرائيل، للمطالبة بإبرام اتفاق لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.
كما جاء بعد أيام من حادثة مقتل 6 رهائن إسرائيليين، داخل نفق جنوب قطاع غزة.

كيف تستغل حماس "فيديوهات الرهائن" في الضغط على إسرائيل؟https://t.co/g4lXHDQcwj pic.twitter.com/QSvw57RsC0

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2024 وقرر الجيش الإسرائيلي تغيير تكتيكاته العسكرية في قطاع غزة، عقب مقتل 6 رهائن في نفق جنوب القطاع، تقول إسرائيل إن آسريهم قتلوهم بعد أن اقترب الجيش من مكان احتجازهم، على ما أفادت مصادر عسكرية إسرائيلية.
وقالت قناة "كان" الإسرائيلية عن مصادر عسكرية، إن "الجيش سيغير تكتيكاته القتالية في أنفاق غزة، عقب مقتل الرهائن الستة".
وأضافت "أصبحت قوات الجيش الإسرائيلي أكثر قلقاً من أنه عندما تدخل القوات وتعمل داخل الأنفاق، فإن أي رهائن محتجزين داخلها سيتم قتلهم"، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

مقالات مشابهة

  • شاهد| تظاهرات عائلات الأسرى الإسرائيليين في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل
  • مئات الآلاف يحتجون في شوارع إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة رهائن
  • إسرائيل تشهد أكبر مظاهرة في تاريخها للمطالبة بصفقة الرهائن
  • نصف مليون إسرائيلي يحتشدون في تل أبيب للمطالبة بصفقة فورية مع حماس
  • حماس: خياران أمام إسرائيل في قضية الرهائن
  • تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)
  • كيف تستغل حماس "فيديوهات الرهائن" في الضغط على إسرائيل؟
  • مئات الإسرائيليين يشاركون في مسيرة جنوب تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تدرس اتفاقاً أحادياً مع حماس بشأن الرهائن الأمريكيين
  • جيروزاليم بوست: هل ضحى الرهائن بحياتهم لبقاء نتنياهو في منصبه