قال مسؤول فلسطيني كبير، الثلاثاء، إن الرئيس، محمود عباس، "قرر العودة إلى رام الله بعد الضربة الجوية الإسرائيلية لمستشفى في غزة والتي أدت إلى مقتل المئات".

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة أعلنت، الثلاثاء، أن 500 على الأقل قتلوا في ضربة جوية إسرائيلية على المستشفى الأهلي العربي في القطاع، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إلى مقتل وإصابة مئات في قصف مستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في حي بمدينة غزة.

وزارة الصحة: مقتل 500 شخص بغارة إسرائيلية على مستشفى في غزة نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، القول إن 500 على الأقل سقطوا بين قتيل وجريح في ضربة جوية إسرائيلية على المستشفى الأهلي العربي في قطاع غزة

وأفادت الوكالة الفلسطينية بأن طائرات شنت غارة على المستشفى أثناء وجود آلاف المواطنين النازحين الذين لجأوا إليه، بعد أن دمرت منازلهم، وبحثوا عن مكان آمن.

ويأتي قرار عباس بالعودة إلى رام الله بالتزامن مع احتجاجات فلسطينية شهدتها المدينة عقب الغارة على المستشفى في غزة، والتي طالب المشاركون فيها عباس بالاستقالة، وهاجموا قوات الأمن الفلسطينية التي اشتبكت معهم لتفريقهم وسط رام الله.

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية على لسان المتحدث باسمها، نبيل أبو ردينة، الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى في غزة "إبادة جماعية وكارثة إنسانية".

وكان من المقرر أن ينعقد اجتماع ثلاثي في الأردن يضم بايدن وعباس إلى جانب العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، والرءيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

في الوقت نفسه، أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه، الهجوم ووصفه بأنه "جريمة مروعة"، قائلا إن الدول الداعمة لإسرائيل تتحمل كامل المسؤولية "عن هذه الجريمة".

وأكدت مراسلة قناة "الحرة" مقتل عشرات الأشخاص في قصف إسرائيلي، الثلاثاء، طال مستشفى وسط مدينة غزة. 

وقالت المراسلة إن القصف استهدف المستشفى الأهلي (المعمداني) في حي الشجاعية في وسط مدينة غزة، مشيرة إلى أن عائلات كانت قد لجأت لهذا المستشفى للاحتماء به وبساحاته. 

وفي غارة إسرائيلية أخرى، قتل ستة أشخاص على الأقل الثلاثاء نزحوا إلى مدرسة تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة، بحسب ما أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) التي وصفت ذلك بأنه "مشين".

وقالت الوكالة في بيان "قتل ستة أشخاص على الأقل بعد ظهر اليوم، عندما قصفت مدرسة تابعة للأونروا في مخيم المغازي للاجئين" وسط قطاع غزة.

ونفى الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن هجوم على مستشفى في غزة الثلاثاء، قائلا إن معلومات المخابرات العسكرية تشير إلى أن المستشفى تعرض لهجوم صاروخي فاشل شنته حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في القطاع. ونفى متحدث باسم الجهاد الإسلامي مزاعم إسرائيل بمسؤولية الحركة عن ضربة مستشفى غزة، وفقا لرويترز.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مؤسسات الأسرى تطالب المحررين بالتوجه لأقرب مستشفى لإجراء فحوص طبية فورية

رام الله - صفا

طالبت مؤسسات الأسرى العائلات التي يفرج عن أبنائها من سجون الاحتلال، أن تتوجه فور الإفراج عن نجلها إلى أقرب مستشفى لإجراء فحوصات طبية فورية له، وأخذ تقرير طبي أولي من المستشفى، والاحتفاظ به.

وقالت مؤسسات الأسرى "هيئة الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان" في بيان وصل وكالة"صفا"، مساء يوم الأربعاء، إنه و مع تصاعد الجرائم الطبيّة بحقّ الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وانتشار أمراض منها ما هو معدي بين صفوف الأسرى في الشهور الماضية، ومن خلال متابعاتها للعشرات من الأسرى المحررين الذين جرى الإفراج عنهم تحديدا في الآونة الأخيرة، فإن الغالبية منهم يعانون فعليا من مشاكل صحية بعد خضوعهم للفحوص الطبية، ومنها ما هو مزمن ويتطلب البقاء بالمستشفى.

كما ودعت من تم الإفراج عنهم حديثاً وأجروا فحوصات طبيّة وحصلوا على تقرير طبيّ من المستشفى الاحتفاظ به، ومن لم يحصل على تقرير طبي أولي أن يتم مراجعة المستشفى التي أجرى فيها الفحوص للحصول على تقرير عن حالته في حينه استنادا للفحوص الطبيّة التي أجراها.

وأكدت المؤسسات أنها وبالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، يتم العمل على بروتوكول خاص للمحررين لأهمية متابعتهم طبياً، وتوثيق الجرائم بحقهم، ومن أجل المتابعات القانونية لاحقاً على المستويين الدوليّ والمحليّ.

مقالات مشابهة

  • كلبه عقر سيدة وابنتها الحامل.. حبس مدير مستشفى بالشيخ زايد
  • الأبيض من الضنية: سنزيد أسقف المستشفيات الحكومية لدعم نفقاتها
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي يعيد اقتحام مدينة طولكرم ويحاصر مستشفى ثابت الحكومي
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: ارتفاع حصيلة الشهداء جراء قصف إسرائيلي على طوباس إلى 5
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: جيش الإحتلال يقتحم مخيم الفارعة بالضفة الغربية
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: قوات الاحتلال تحرق منزلا فى مخيم جنين
  • مستشفى الأمير عبد المحسن في العلا يحصل على اعتماد "سباهي"
  • مؤسسات الأسرى تطالب المحررين بالتوجه لأقرب مستشفى لإجراء فحوص طبية فورية
  • طعيمان يرأس اجتماعاً لمناقشة جوانب الحشد والتهيئة للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بمأرب
  • إصابة فلسطيني واحتجاز نحو 16 على الأقل في اقتحام العدو لمخيم الجلزون