أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، مساء الثلاثاء، تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار لسكان قطاع غزة، محذّرةً من أي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني.

وجاء ذلك عقب عقد وزراء خارجية دول الخليج الست (السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، الكويت، سلطنة عمان) اجتماعاً استثنائياً في العاصمة العُمانية مسقط، حول الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس.


وأكد الوزراء في بيان ختامي قرأه أمين عام مجلس التعاون جاسم محمد البديوي خلال مؤتمر صحافي، "تفعيل عملية إغاثية إنسانية عاجلة" لسكان غزة عبر "تقديم دعم فوري للمساعدات الإنسانية والإغاثية، بقيمة 100 مليون دولار أمريكي".

البيان الصادر عن المجلس الوزاري في دورته الاستثنائية الثالثة والأربعين.https://t.co/Sv609YwQkw#مجلس_التعاون#خليجنا_خير_وسلام pic.twitter.com/h4aP9cezef

— مجلس التعاون (@GCCSG) October 17, 2023

وشدّدوا على "ضرورة تأمين إيصال هذه المساعدات إلى غزة وبشكل عاجل".
وفي الأيام الأخيرة، أرسلت دول خليجية عديدة طائرات محمّلة بالمساعدات إلى مطار العريش في مصر، تمهيداً لإدخالها عبر معبر رفح الذي لا يزال مغلقاً، وهو المنفذ الوحيد من غزة الى الخارج غير الخاضع لسيطرة إسرائيل.

معالي الأمين العام: الدورة الاستثنائية الـ 43 للمجلس الوزاري لـ #مجلس_التعاون ناقشت تطورات الأوضاع الأخيرة في قطاع #غزة، وحجم التداعيات والأحداث الجسيمة الناجمة عن التصعيد الأخير.https://t.co/rfVo9wpHnd#مجلس_التعاون#خليجنا_خير_وسلام#غزة pic.twitter.com/NNkpChSxmv

— مجلس التعاون (@GCCSG) October 17, 2023

وبحسب مصادر إغاثية، تحتشد مئات الشاحنات على الطريق الممتد على 40 كيلومتراً بين العريش ورفح، الذي تشترط مصر إدخال المساعدات إلى القطاع مقابل فتحه أمام مئات الفلسطينيين، الذين يحملون جوازات سفر أجنبية، ويرغبون في الخروج.
وشدّدت دول الخليج على "دعم ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه والتحذير من أي محاولات لتهجيره".
كما طالبت "بالوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء الحصار الإسرائيلي غير القانوني"، إضافة إلى "استئناف عمل خطوط الكهرباء والمياه، والسماح بدخول الوقود والغذاء والدواء".

فيديو | مجلس التعاون الخليجي: إطلاق عملية إغاثة عاجلة للشعب الفلسطيني.. ونعلن عن دعم مالي لإغاثة الفلسطينيين بمبلغ 100 مليون دولار#الإخبارية pic.twitter.com/G8FWgf9UWr

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) October 17, 2023

وتمنع إسرائيل منذ التاسع من أكتوبر (تشرين الأول) وصول المياه والكهرباء والمواد الغذائية إلى قطاع غزة، الذي تفرض عليه في الأساس حصاراً محكماً، منذ سيطرة حركة حماس عليه في عام 2007.
ودعا مجلس التعاون طرفَي النزاع إلى "حماية المدنيين"، و"إطلاق سراح الرهائن"، مناشدًا المجتمع الدولي بـ"الردّ على ممارسات الحكومة الإسرائيلية غير القانونية وسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها".
وأعلنت إسرائيل الحرب في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول)، بعد يوم من اختراق مقاتلي حركة حماس السياج الحدودي الشائك، وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة، خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.
وأدى القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة إلى تسوية أحياء بالأرض، ومقتل ما لا يقل عن 3000 شخص في القطاع، غالبيتهم من المدنيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مجلس التعاون ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

مساعدات أميركية بـ 157 مليون دولار للنازحين اللبنانيين

قالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان الجمعة إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية جديدة بما يقرب من 157 مليون دولار لدعم السكان المتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة.

وأضافت الوزارة "هذا التمويل سيلبي الاحتياجات الجديدة والحالية للنازحين داخليا واللاجئين داخل لبنان والمجتمعات التي تستضيفهم. كما ستدعم المساعدة أولئك الذين يفرون إلى سوريا المجاورة".

وقدّرت الحكومة اللبنانية الأربعاء عدد النازحين هربا من العمليات العسكرية بحوالي 1.2 مليون يفترش عدد كبير منهم الشوارع في مناطق عدة من بيروت.

وأطلق رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ومنسق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا مطلع أكتوبر نداء انسانيا عاجلا بقيمة 426 مليون دولار، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، لتلبية احتياجات قرابة مليون نازح جراء الغارات الإسرائيلية.

غارات إسرائيلية عقب إنذارات جديدة لسكان الضاحية الجنوبية في بيروت أصدر الجيش الإسرائيلي، ليل الجمعة السبت، إنذارا عاجلا لسكان الضاحية الجنوبية، خاصة المتواجدين في مبنى بحي برج البراجنة.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت الخميس تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 30 مليون يورو (33.1 مليون دولار) للبنان.

ويأتي هذا المبلغ بالإضافة إلى عشرة ملايين يورو (حوالي 11 مليون دولار) أُعلن عنها بالفعل في 29 سبتمبر مما يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية المقدمة من الاتحاد الأوروبي للبنان إلى أكثر من 104 ملايين يورو هذا العام.

ويثير التصعيد العسكري بين إسرائيل من جهة، وإيران وحزب الله من جهة أخرى، مخاوف من خروج الوضع عن السيطرة في الشرق الأوسط، بعد عام على اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

مقالات مشابهة

  • 157 مليون دولار.. مساعدات أمريكية للنازحين اللبنانيين
  • مساعدات أميركية بـ 157 مليون دولار للنازحين اللبنانيين
  • 157 مليون دولار مساعدات أميركية للمتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة
  • أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الخارجية الأميركية: سنقدم مساعدات إنسانية بـ 157 مليون دولار للمتضررين في لبنان والمنطقة
  • مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • أمين عام مجلس التعاون الخليجي: ندين العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية
  • مجلس التعاون الخليجي: نقف مع لبنان في هذه المرحلة
  • نقل النواب توافق على منحة للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط بـ٢ مليون دولار