غزة– اغتالت طائرات حربية إسرائيلية القيادي العسكري البارز في كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أيمن نوفل، في غارة جوية على مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة.

ونعت كتائب القسام، في بيان، نوفل، على قناة حماس الرسمية في تطبيق "تليغرام"، وقالت إنه "ارتقى شهيدا في استهداف مخيم البريج"، فيما انتشر مقطع فيديو لجيش الاحتلال يصور لحظة اغتيال نوفل في غارة جوية إسرائيلية عنيفة أوقعت دمارا هائلا.

ويُعتبر نوفل أبرز شخصية قيادية تتمكن إسرائيل من اغتيالها منذ بدء العدوان الدامي الذي تشنه على القطاع، لليوم الحادي عشر على التوالي، عقب معركة "طوفان الأقصى" التي فاجأت بها كتائب القسام الاحتلال الإسرائيلي، وشكّلت "صدمة" له، باجتياح مقاتليها "مستوطنات غلاف غزة" وقتل وأسر مئات من جنوده ومستوطنيه.

وبحسب المعلومات المتوفرة عن نوفل من حركة حماس ومصادر محلية، فإنه يتولى منذ سنوات مسؤولية قيادة لواء الوسطى في "كتائب القسام"، وعضو مجلسها العسكري العام، ويمتلك شخصية قوية ومؤثرة.

#عاجل | الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا اغتيال أيمن نوفل القيادي البارز في كتائب القسام pic.twitter.com/sWmVodY9uM

— قناة الجزيرة (@AJArabic) October 17, 2023

جهاد واستشهاد

وبحسب مصادر إعلامية في حركة حماس، فإن نوفل ارتقى شهيدا، جراء قصف جوي عنيف طال مربعا سكنيا كاملا في مخيم البريج للاجئين، وقضى بسببه عشرات الشهداء.

وامتدحت المصادر مناقب عدة ميزت نوفل خلال مسيرته الجهادية الطويلة، وبحسب ما جاء في سيرته التنظيمية فإنه "اختتم مسيرة طويلة من النضال والتخطيط للحظة العبور المباركة التي شهدها بأم عينه قبل استشهاده".

وتشير حماس بذلك إلى أن نوفل أحد قادة "طوفان الأقصى" ومشارك في التخطيط لـ"العبور" وهو لحظة اجتياح مقاتلي كتائب القسام للسياج الأمني الفاصل بين غزة ودولة الاحتلال، ونجاحهم في السيطرة "شبه التامة" على مساحات واسعة من مستوطنات غلاف غزة، وقتل وجرح آلاف من جنود الاحتلال ومستوطنيه، وأسر أعداد غير معلومة بدقة والعودة بهم إلى غزة، بنية "تبييض" سجون الاحتلال من زهاء 5 آلاف أسير فلسطيني.

وعقب معركة "سيف القدس" في مايو/أيار من عام 2021، بشّر نوفل بهذه اللحظة التي يتحرر بها جميع الأسرى من سجون الاحتلال، بقوله "ستكون للمقاومة كلمتها في موضوع الأسرى وفي موضوع المسرى، ونقول للعدو إن الجدران والإجراءات الهندسية التي يتخذها على حدود غزة لن تحميه، وإننا وضعنا تحرير الأسرى على رأس سلم أولوياتنا".

وفي يونيو/حزيران الماضي، أكد نوفل ـ في حوار مع الجزيرة نت ـ أن أي مواجهة مقبلة مع الاحتلال الإسرائيلي ستكون بقرار جماعي ومدروس من غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية.

تشييع جثمان القيادي في كتائب القسام أيمن نوفل بعد استشهاده إثر قصف إسرائيلي على مخيم البريج في قطاع #غزة#عملية_طوفان_الأقصى #الأخبار

‌ pic.twitter.com/y99uOSzzHd

— قناة الجزيرة (@AJArabic) October 17, 2023

من أيمن نوفل؟ قائد لواء الوسطى والمسؤول عن العلاقات العسكرية في كتائب القسام. أحد أبرز قادة الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة. ولد عام 1965 ونشأ وترعرع في مخيم البريج للاجئين حيث استشهد. من المقربين للقائد مروان عيسى، نائب قائد أركان كتائب القسام. من الرعيل الأول الذي برز في الانتفاضتين الأولى والثانية. اعتقل 3 مرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي عام 1991، ولدى السلطة الفلسطينية عام 1997. اعتقل في مصر عام 2008 خلال محاولة فلسطينيين اجتياز معبر رفح البري لكسر الحصار الخانق. عام 2018 نشر الاحتلال قائمة كانت تظهره كرابع أبرز المطلوبين للاغتيال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کتائب القسام مخیم البریج أیمن نوفل فی کتائب

إقرأ أيضاً:

"حماس" تصدر بيانا بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

الرؤية- غرفة الأخبار

نشرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بيانا عقب تنفيذ إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل.

وقال "حماس": "نبارك عملية إطلاق الصواريخ البطولية التي ينفّذها حرس الثورة الإسلامية في إيران، على مناطق واسعة من أراضينا المحتلة، رداً على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعوب المنطقة، وانتقاماً لدماء شهداء أمتنا الأبطال؛ الشهيد المجاهد إسماعيل هنية، والشهيد سماحة السيّد حسن نصر الله، والشهيد اللواء عبَّاس نيلفوروشان".

وأضاف البيان: "نؤكّد أنَّ هذا الرَّد الإيراني المشرّف هو رسالة قويّة للعدو الصهيوني وحكومته الفاشية، على طريق ردعهم وكبح جماح إرهابهم، فقد تجاوزت جرائمهم وغطرستهم وانتهاكاتهم للقوانين الدولية والأعراف الإنسانية كلّ الحدود".

ودعت حماس "كافة الدول والشعوب والأحزاب وكل قوى أمّتنا العربية والإسلامية إلى الوقوف صفاً واحداً، والتصدّي للجرائم الصهيونية والمشروع الصهيوني العدواني التوسعي، الذي يستهدف الجميع، والعمل بكافة السبل لتحرير أرضنا ومقدساتنا من دنس الاحتلال الفاشي".

مقالات مشابهة

  • "حماس" تعلق على استهداف إسرائيل بالصواريخ الإيرانية
  • "حماس" تعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • "حماس" تصدر بيانا بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • كتائب القسام تستهدف بقذائف “الياسين” آليات عسكرية للإحتلال جنوب غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مجموعة من الأطفال في البريج وسط غزة.. شهيدان وجرحى
  • كتائب القسام تعلن تفجير حقل ألغام معد مسبقًا ومقتل جنود من الاحتلال
  • (فيديو) هكذا تعيش العائلات الفلسطينية في غزة على مدى 360 يوما.. وداع شهيد ارتقى بعد قصف الاحتلال سوق مخيم البريج
  • تأهب بجيش الاحتلال خوفا من عمليات استشهادية داخل إسرائيل
  • حماس تنعى أحد قادتها عقب استشهاده في غارة إسرائيلية على مخيم البص جنوب لبنان
  • كتائب القسام تنعى القيادي في حزب الله علي كركي