قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إن هذا الأخير يشتغل تنظيميا وفق مؤسسات تختار قيادة الحزب، بناء على ما يمتلكه من قانون أساسي ونظام داخلي، ونحن نحترم هذا القانون ونحرص على تطبيقه، تؤكد منيب.

وحسب قانون الاشتراكي الموحد، فأمينه العام له الحق في الانتخاب لولايتين متتاليتين فقط، ويمكن الاستغناء عن الأمين العام المنتخب بعد ولايته الأولى، إذا لم يحترم مبادئ وتوجهات الحزب، أو يمكن أن يتنحى أثناء ولايته إذا لم يقم بعمله كما يجب.

وفقا لقوانين الحزب الاشتراكي الموحد، ينتظر أن ينتخب حوالي 800 مؤتمر منتخبين في جموع عامة للانتداب عبر الفروع المحلية، الأمين العام الجديد في المؤتمر الوطني الخامس الذي ستنعقد جلسته الافتتاحية زوال يوم الجمعة المقبل، بتمثيلية حوالي 40 في المائة من الشباب والنساء.

وحسب النظام الأساسي للحزب، يتوقع أن ينتخب المؤتمر الوطني الخامس للاشتراكي الموحد، نهاية الأسبوع ببوزنيقة، أعضاء المجلس الوطني البالغ عددهم 250 عضوا، وبعدها بـ15 يوما، ينتظر أن تنعقد الدورة الأولى لبرلمان الحزب لانتخاب الأمين العام الجديد خلفا لنبيلة منيب، التي استنفدت ولايتين متتاليتين ولا يسمح لها القانون بالترشح لولاية ثالثة.

إلى ذلك، كشفت مصادر من داخل الحزب الاشتراكي الموحد، أن مؤتمره الوطني الخامس، سيحمل مفاجآت كبيرة وغير متوقعة، على مستوى اختيار أمينه العام، الذي لا تزال هويته غير معروفة، باستثناء، بروز اسم العلمي لحروني، باعتباره أحد قيادات الحزب، الذي يعمل  مهندسا، وهو منسق لجنة الدفاع عن الريف، وفي الوقت ذاته، يتزعم نقابة التعمير، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والذي يبقى من بين الأسماء التي قد تتنافس على منصب الأمين العام للحزب في هذه الفترة والقادم من الأيام.

فيما ذكرت مصادر “اليوم 24″، أن نجم البرلماني السابق عمر بلافريج، الذي كان يعد من الوجوه السياسية البارزة قد أفل، عندما اختار هذا الأخير التواري عن الأنظار والابتعاد عن المشهد السياسي، بعدما كان من الوجوه الشابة التي كان بالإمكان ترشحها لقيادة الحزب.

 

 

 

كلمات دلالية الأمين العام الحزب الاشتراكي الموحد المؤتمر الخامس انتخاب بوزنيقة نبيلة منيب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأمين العام الحزب الاشتراكي الموحد المؤتمر الخامس انتخاب بوزنيقة نبيلة منيب الاشتراکی الموحد الأمین العام

إقرأ أيضاً:

حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرج، إن رئيس وزراء المجر لا يمثل الحلف في روسيا، وذلك ردا على إعلان زيارته الرسمية لروسيا وإجراء مباحثات مع بوتين بشأن الأزمة الأوكرانية.

ووفقاً لنبأ عاجل عرضته «القاهرة الإخبارية»، فإنَّ الأمين العام للناتو قال في تصريحاته: «أوربان أبلغنا بزيارته لموسكو مسبقاً».

مقالات مشابهة

  • فيروس كورونا يؤجل إنتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال
  • لا أقوى على فك لغز الرجل الذي سأربط به حياتي
  • الخلاف بشأن مرشحي تلامذة المدرسة الحربية مستمر وهذا ما طلبه وزير الدفاع
  • محافظ الشرقية يتفقد مركز السيطرة الموحد لشبكة الطوارئ
  • الصمد: لاستكمال عدد المرشحين المؤهّلين للإنتساب إلى المدرسة الحربية
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا
  • عميد القبول بجامعة الإمام محمد بن سعود: بوابة القبول الموحد والاختبار التحصيلي في التخصصات النظرية جديد القبول الجامعي هذا العام
  • تامر عاشور يحيي أقوى حفلات التجمع الخامس
  • منع مرور مركبات الوزن الثقيل في هذه الطرق
  • “واشنطن بوست”: العديد من ممثلي الحزب الديمقراطي يعتبرون كامالا هاريس مرشحا رئيسيا بدلا من بايدن