يجتاح الذكاء الاصطناعي مختلف المجالات الفنية والرياضية حول العالم في ظاهرة تكنولوجية من شأنها التأثير بشكل مباشر على حياة البشر وأنماط وظائهم المختلفة، والتي جاءت أحدثها إعلان مدرسة بريطانية عن تعيين مديرا لها عبارة عن روبوت يعمل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي يحل لغزا عمره 2000 عام.

. تفاصيل

 

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، عينت إحدى المدارس الإعدادية الراقية في بريطانيا، روبوتا يعمل باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كمدير رئيسي لها، ويساعده في عمله المدير البشري التقليدي، لتكون بذلك أول تجربة من نوعها وأول مدرسة يتم إدارتها بواسطة الإنسان الآلي.


وقامت مدرسة «كوتسمور» في غرب «ساسكس» بتعيين مدير المدرسة الذي يُدعى «أبيجيل بيلي»، وهو عبارة عن روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي وتمت صناعته خصيصًا لهذه الغاية.


 

ونقل تقرير نشرته جريدة «ديلي تلجراف» البريطانية، عن مدير المدرسة (البشري) توم روجرسون قوله إن «الروبوت» أو «برنامج الدردشة الآلي» سيدعمه هو والمعلمين الآخرين في مجموعة من المهام، بدءًا من كتابة السياسات المدرسية إلى مساعدة الطلاب المتنوعين عصبيًا.

 

وهذه المدرسة التي قامت بتعيين هذا الروبوت هي مدرسة خاصة، وهي تقبل تلاميذ داخليين ونهاريين مختلطين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 13 عامًا، وتكلف ما يصل إلى 32 ألف جنيه إسترليني سنويًا كرسوم للطلاب البريطانيين المحليين.


وبحسب التقرير، فإن «الروبوت» الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي يعمل بطريقة مشابهة لتطبيق الدردشة الشهير (ChatGPT)، وهو نموذج لغوي كبير تم تدريبه على مساحات شاسعة من البيانات التي يمكن أن توافر استجابات شبيهة بالاستجابات البشرية.

 وتم إنشاؤه بمساعدة أحد مطوري الذكاء الاصطناعي، وتم تطويره لتقديم «ثروة من المعرفة في التعلم الآلي وإدارة التعليم»، وفقًا للورقة البحثية.


وقال المدير روجرسون: «في بعض الأحيان يكون وجود شخص ما أو شيء ما لمساعدتك هو تأثير مهدئ للغاية».


وأضاف: «من الجميل أن تعتقد أن شخصًا مدربًا جيدًا بشكل لا يصدق موجود لمساعدتك في اتخاذ القرارات».

شعبية روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي

ومن المعروف أن شعبية روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي ازدهرت منذ طرح برنامج (ChatGPT) للعامة في نوفمبر من العام الماضي.


وعلى الرغم من أنها أحدثت ثورة في العديد من مجالات العمل والحياة، إلا أن هذه الروبوتات ليست معصومة عن الخطأ، وكثيرًا ما تصل في أخطائها الى درجة «الهلوسة» والإدلاء بمعلومات كاذبة.


وتابع روجرسون: «هذا لا يعني أنك لا تطلب المشورة من البشر أبدًا. بالطبع تفعل. إنه أمر مهدئ للغاية ومطمئن عندما تعلم أنه ليس عليك الاتصال بأي شخص، أو إزعاج شخص ما، وليس عليك الانتظار للحصول على إجابة».


وتأتي إضافة «أبيجيل بيلي» إلى قطاع التعليم بعد أشهر من إعلان المدرسة أيضًا عن منصب رئيس قسم الذكاء الاصطناعي، والذي منحته أيضًا لروبوت الدردشة الذي يحمل الاسم «جيمي راينر» وهو «مستشار مدرب تدريبًا عاليًا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي» ومصمم لمساعدة المدرسة في استراتيجية وتخطيط الذكاء الاصطناعي.


واستضافت المدرسة أيضًا مهرجانًا مجانيًا للذكاء الاصطناعي في سبتمبر الماضي، مصممًا لمساعدة المعلمين على فهم عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي والتنقل فيه

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مدرسة روبوت بالذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم لمدرسة الضبعة النووية.. الرابط وشروط الالتحاق

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب التقدم للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدارسي 2023-2024، بمجموع لا يقل عن 260 درجة للتقدم للمدرسة الفنية المتقدمة للتكنولوجيا التطبيقية للطاقة النووية بمدينة الضبعة، وذلك من اليوم الاثنين 8 يوليو حتى الاثنين 15 يوليو.

المدرسة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط 

وأضحت الوزارة أنّ المدرسة الفنية المتقدمة للتكنولوجيا التطبيقية للطاقة النووية بمدينة الضبعة، تعد الأولى والوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط في مجال الطاقة النووية، ويتم تأهيل طلابها للعمل في مجال المفاعل النووي السلمي، وتقع المدرسة في مدينة «الضبعة» بمحافظة مطروح.

التخصصات المتاحة 

وأشارت الوزارة إلى ضم المدرسة لمنظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية منذ العام الماضي، وتأتي الدراسة بها بنظام الخمس سنوات، ويتوفر للطلاب إقامة داخلية، إذ يوجد مبنى سكني لإقامة الطلاب مجهز بمطعم وصالة مذاكرة وصالة رياضية، ويسمح للطلاب بالنزول إجازة يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع والعودة للمدرسة يوم السبت.

يذكر أنّ المدرسة تضم ثلاثة تخصصات وهي الميكانيكا النووية، والكهرباء النووية، والإلكترونيات النووية، وإجراءات التقديم بها كالآتي:

شروط الالتحاق بالمدرسة

1- أنّ يكون الطالب مصري الجنسية.

2- أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي (عام) دور أول 2024، بمجموع لا يقل عن (260 درجة) أو ما يعادلها من الشهادة الإعدادية الأزهرية.

3- ألا يقل متوسط مجموع مواد (الرياضيات + اللغة الانجليزية + العلوم) عن نسبة 95%.

4- التقديم متاح لجميع خريجى الإعدادية العامة/ الازهرية (بنين فقط) من جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

5- ألا يزيد سن الطالب المتقدم في 1/10/2024 عن 18 سنة.

6- الأولوية في القبول لأبناء محافظة مطروح (الحاصلين على الشهادة الإعدادية من محافظة مطروح) في حالة التساوي لمجموع الاختبارات وبما لا يتعدى نسبة 20% من المقبولين.

7- أنّ يسجل الطالب على الموقع الإلكتروني

8- أنّ يجتاز اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية .

9- أنّ يكون لائقا طبيا (اجتياز الكشف الطبي).

10- يتم سداد مبلغ 3000 جنيه مصري للطلاب المقبولين مقابل الخدمات الإضافية التعليمية، ويتم زيادته سنويا طبقا للقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن (بالإضافة إلى المصاريف الحكومية العادية).

اختبارات القبول بالمدرسة

1- يتم سداد مبلغ 250 جنيها مصريا بمنافذ الدفع الإلكترونية (غير مستردة) رسوم التقدم والاختبارات لمدارس التكنولوجيا التطبيقية (سيتم الإعلان عنها قريبا).

2- يتم عقد اختبار إلكتروني للطلاب يشمل (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – اختبار ذكاء IQ) بالمقرات المحددة من خلال وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية على مستوى جميع محافظات الجمهورية ويخطر بها الطلاب إلكترونيًا، وبعد انتهاء الطالب من أداء الاختبار تظهر نتيجته بشكل فورى إلكترونياً دون تدخل بشري، ويوقع على ذلك.

3- يتم ترتيب نتيجة الطلاب والمفاضلة بينهم على أساس المجموع الإجمالي للاختبار، ويتم اختيار عدد 120 طالبا الأعلى درجة لأداء الاختبارات اللازمة، وفي حالة تساوي الدرجات يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموعا في الشهادة الإعدادية، وفي حالة التساوي يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموعا في درجات مواد (الرياضيات – العلوم – اللغة الإنجليزية).

4- في حال تخلف أو تعذر حضور أحد الطلاب لتلك الاختبارات، يتم اختيار الطالب اللاحق مباشرة بدلا منه.

 مميزات الدراسة بالمدرسة

- إمكانية توفير فرصة عمل متميزة للطلاب المتميزين بالجهات والهيئات العاملة في مجالات المدرسة.

- إمكانية استكمال الدراسة بالجامعات التكنولوجية.

- امكانية استكمال الدراسة بكلية الهندسة بعد استيفاء الشروط المطلوبة وفقا للمجموع.

- الحصول على شهادة الدبلوم نظام خمس سنوات - توفر المدرسة السكن الذي يحتوي على مطعم وصالة للمذاكرة ومسجد.

- توفر المدرسة وسيلة نقل للطلبة من وإلى محافظة الإسكندرية.

- تدريبات ميدانية للطلبة في أثناء فترة الدراسة.

وجدير بالذكر أن المدرسة نتاج شراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع هيئة الطاقة الذرية، وهيئة محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، وهيئة المواد النووية، وهيئة الرقابة النووية والاشعاعية، وصندوق التعليم حياة القومي الخيري.

ويمكن للطلاب تسجيل الرغبات من خلال الرابط: https://dualedu.moe.gov.eg 

مقالات مشابهة

  • خبير تكنولوجي يكشف حقيقة انتحار روبوت بكوريا الجنوبية بسبب ضغوط العمل (فيديو)
  • خبير: حادث إنهاء روبوت لحياته مجرد خطأ بجهاز الاستشعار.. «الأمر تم تضخيمه»
  • هل ستحل الروبوتات محل البشر؟.. مستقبل العمل في عصر الذكاء الاصطناعي
  • تعيين ويليم دافو مديرا فنيا للمسرح في بينالي فينيسيا
  • فتح باب التقدم لمدرسة الضبعة النووية 2024
  • فتح باب التقديم لمدرسة الضبعة النووية.. الرابط وشروط الالتحاق
  • بريطانيا تنشر كاميرات ذكية لرصد السائقين المخالفين وتثير جدلاً حول الخصوصية
  • ابتكار جهاز يكشف جودة الأطعمة بالشم.. «يعمل عن طريق الرائحة»
  • «تريند مايكرو» تتعاون مع «إنفيديا » لتأمين مراكز البيانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي بالمنطقة
  • مدرسة ابتدائية خاصة تمكّن طلبتها من مهارات الذكاء الاصطناعي