توالت ردود الأفعال والإدانات العربية والدولية لجريمة الحرب التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، عندما قصف مستشفى الأهلي العربي المعمداني في قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 500 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

وأعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي يتواجد في الأردن حاليا استعداد للقمة الرباعية التي ستجمعه بعاهل الأردن والرئيسين المصري والأمريكي، الحداد لمدة 3 أيام بالأراضي الفلسطينية، بعد مجزرة المستشفى.

بدوره، اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن قصف القوات الإسرائيلية لمستشفى المعمداني جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية.

مصر

وأدانت مصر، عبر بيان لوزارة خارجيتها، "بأشد العبارات" القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة، قائلة إنه يتعين على المجتمع الدولي التدخل بشكل عاجل لوقف مثل هذه الانتهاكات.

وأضاف بيان لوزارة الخارجية المصرية، الثلاثاء: "تعتبر مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة".

https://www.facebook.com/MFAEgypt/posts/pfbid02SeThumk9zkVCAdXPg4r4kXgvviLKfh5J71jx7ySBz8AY5zg1UhouVAcM5s73cvphl

بدورها، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، محملة إسرائيل المسؤولية عن هذا التطور الخطير.

اقرأ أيضاً

مجزرة مروعة.. 500 شهيد بقصف إسرائيلي على مستشفى في غزة (فيديو)

‏وأكد المتحدث باسم الخارجية الأردنية، سفيان القضاة رفض وإدانة المملكة الشديدين، لهذا الفعل الذي يتنافى مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية، ومع قواعد القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بقواعد الحرب، معرباً عن أحر التعازي لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وشدد القضاة على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة تكاتف الجهود لوقف الحرب المستعرة على غزة فوراً.

عمّان، ١٧ تشرين الأول، ٢٠٢٣ - دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة مساء اليوم، محملة إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية عن هذا التطور الخطير.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د. سفيان… pic.twitter.com/zx44bQ20EI

— وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) October 17, 2023

من جهته، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "قصف مستشفى يضم نساء وأطفالا ومدنيين أبرياء هو أحدث مثال على الهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية".

ودعا "الإنسانية جمعاء إلى التحرك لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

تعليق غربي

وفيما يعد أول تعليق غربي، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن المجزرة، إنها "أمر فظيع وغير مقبول وغير قانوني".

اقرأ أيضاً

المجلس الوزاري الخليجي يؤكد عزمه إيجاد آلية لإدخال المساعدات إلى غزة

نوثق الجرائم ولن يفلتوا

من ناحيته، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن الجامعة "توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم".

وتساءل أبو الغيط، عبر حسابه الرسمي بمنصة "X": "أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف #مستشفي بنزلائه العزل عن عمد؟..".

اي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف #مستشفي بنزلائه العزل عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب ان يوقف هذه المأساة وفوراً.@IntlCrimCourt@UNHumanRights @ahrcommittee @StateDept @francediplo_AR @FCDOArabic @SpainMFA @ItalyMFA_int

— الأمين العام لجامعة الدول العربية (@lassecgen) October 17, 2023 شخصيات

من جهتهم، أدانت شخصيات عامة المجزرة الإسرائيلية الجديدة في غزة، معتبرين أن الأمور "يجب أن تنقلب على المعتدي".

واعتبر الباحث عزمي بشارة، مدير المركز العربي للأبحاث، في تدوينة عبر منصة "X" أن قصف المستشفى يعني أنه "لا حدود للإجرام الاسرائيلي والنذالة والجبن".

وأوضح أن "المستشفى الذي تم قصفه لم يكن فقط مكانا لعلاج المرضى والمصابين من الغارات، بل يشكل أيضا ملاذا لمن فقدوا بيوتهم من الغارات أيضا".

لا حدود للإجرام الاسرائيلي والنذالة والجبن. قصف مستشفى. المستشفى الفلسطيني في غزة في هذه الأيام ليس فقط مكانا لعلاج المرضى والمصابين من الغارات، بل يشكل أيضا ملاذا لمن فقدوا بيوتهم من الغارات ايضا. تلاحقهم الغارات لتقتلهم في المستشفى. هذا عدا الأطباء والممرضين الأبطال والممرضات…

— عزمي بشارة (@AzmiBishara) October 17, 2023

اقرأ أيضاً

إسرائيل تطالب بإخلاء مستشفى العودة بغزة.. والصحة العالمية تحثها على التراجع

وكتب الإعلامي الفلسطيني ورئيس منتدى "الشرق"، إن ما يجري في غزة الآن هو "مشاهد مذهلة ومحرقة أمام سمع العالم وبصره".

ومضى بالقول إن ما جرى هو "حفلة استقبال" للرئيس الأمريكي جو بايدن، مطالبا الزعماء العرب المجتمعين به، وغيرهم، بأن يكون لهم صوت.

مشاهد مذهلة من غرة، مستشفيات تدمر على من فيها، محرقة أمام سمع العالم وبصره… الجنون الصهيوني لا حد له، والنذالة الدولية وصلت أعلى مستوى في التاريخ المعاصر. هذه هي حفلة استقبال بايدن، هل سيرتفع لزعماء العرب صوت ؟ أم ان الخنوع قد صار سجية لا فكاك منها؟

— W.Khanfar وضاح خنفر (@khanfarw) October 17, 2023

وعلق السياسي والأكاديمي المصري المعارض حسن نافعة على المجزرة بالقول: "أخي جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد وحق الفدا"، لافتا إلى أنها تأتي قبل أقل من 24 ساعة من وصول بايدن.

قصفت اسرائيل منذ قليل مستشفى المعمداني في غزة وقتلت اكثر من ٨٠٠ شخص معظمهم من النساء والاطفال والشيوخ، وذلك قبل اقل من ٢٤ ساعة من وصول بايدن الى اسرائيل لتقديم المزيد من الدعم لها. هل يوجد اجرام اكثر من هذا؟ اخي جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد وحق الفدا

— Hassan Nafaa (@hassanafaa) October 17, 2023 عدد مفزع

وفي الوقت الذي تشير فيه الأرقام الواردة من مصادر فلسطينية إلى تجاوز عدد الشهداء 500 جراء المجزرة، قال شهود إن العدد الحقيقي ربما يصل إلى ألف شهيد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مستشفى المعمداني مجزرة إسرائيلية غزة طوفان الأقصى قصف مستشفى جريمة حرب مستشفى المعمدانی المعمدانی فی من الغارات قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش

  استشهد العسكريّ في الجيش يوسف عبد العال من بلدة حلتا جراء العدوان الإسرائيلي على مركز الجيش في الوزاني.     وكان شقيقه حسين قد استشهد جراء غارة استهدفته في بداية العدوان قبل نحو عام.     وكان الجيش أعلن عن استشهاد أحد العسكريين نتيجة استهداف مسيّرة تابعة للعدو الإسرائيلي دراجة نارية أثناء مرورها عند حاجز العمرة- الوزاني التابع للجيش.      

مقالات مشابهة

  • كنعاني: أفعال الكيان الصهيوني لن تمر دون رد
  • إدانات عربية واسعة للاعتداء السافر على مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان
  • البابا فرانسيس ينتقد الهجمات الإسرائيلية على غزة ولبنان: "أفعال غير أخلاقية"
  • شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله
  • ردود فعل عراقية وإقليمية ودولية تندد بمقتل نصر الله
  • إيران: أمريكا تتحمل أيضاً مسؤولية مقتل نصر الله
  • ردود فعل واسعة بعد اغتيال أمين حزب الله
  • عمل كمستشار عسكري في الحرب الأهلية في سوريا.. الكشف عن هوية القيادي الإيراني الذي قُتل مع نصرالله
  • ما الذي تمرد عليه الدعم السريع؟