طهران- سانا

أدانت وزارة الخارجية الايرانية قرار مجلس الاتحاد الأوروبي القاضي بالتنصل من التزاماته حيال بنود الاتفاق النووي.

وأكد المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في تصريح اليوم أن هذا القرار أحادي وغير قانوني وغير مبرر سياسياً وينم عن سوء النوايا ويتعارض مع وعود ومواقف الاتحاد الأوروبي والدول الثلاث “فرنسا وبريطانيا وألمانيا”.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بعث رسالتين إلى مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي “جوزيب بوريل” باعتباره منسق اللجنة المشتركة للاتفاق وأبلغه بالموقف الإيراني الرافض لقرار الاتحاد والترويكا الأوروبية الاخير حيال بنود الاتفاق النووي التي تدخل حيز التنفيذ بعد مرور 8 أعوام من توقيعه.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

عاجل| وزير الخارجية يدعو الاتحاد الأوروبي لاستمرار دعم السلطة الفلسطينية

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن السفير بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة تلقى اليوم الأحد، اتصالًا هاتفيًا من  "جوزيب بوريل"  الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبى لتهنئئته بتوليه منصبه الجديد.

وزير الخارجية المصري لأطراف الصراع بالسودان: "اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم الاقتصادي لمصر

وذكر المتحدث الرسمي، بأن الوزير عبد العاطى والممثل الأعلى بوريل أكدا خلال الاتصال على الحرص المشترك لتنفيذ مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، مع الترحيب في هذا السياق بالزخم والنجاح الذى حققه مؤتمر الاستثمار  المصرى – الأوروبى الذى عقد يومى 29 و30 يونيو الماضى،  باعتباره إحدى أولى الفعاليات الرئيسية للشراكة الاستراتيجية الجديدة،  والذى نقل رسالة واضحة للقطاع الخاص الأوروبى بأهمية مصر كمقصد هام للاستثمارات الأوروبية. 

كما أكد وزير الخارجية على الأهمية التي توليها مصر لتنفيذ اتفاقية الشراكة الشاملة بين مصر  والاتحاد الأوروبى بمحاورها الستة، والتعجيل بصرف الحزم التمويلية المرتبطة بها.

وقد أعرب الجانبان عن تطلعهما لمواصلة التشاور والتنسيق تنفيذًا لما تضمنه الإعلان السياسى المشترك حول الارتقاء بالحوار السياسى بين مصر والاتحاد الأوروبى.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن الاتصال تطرق إلى التطورات الخاصة بأزمة غزة، حيث أعرب الدكتور عبد العاطى عن تقدير مصر للمواقف الإيجابية التي يتبناها الممثل الأعلى اتصالًا بالأوضاع في المنطقة، وخاصة الأزمة في غزة، والتطلع لمواصلة العمل سويًا من أجل وقف الحرب الدائرة فى القطاع وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية للتعامل مع الوضع الإنسانى الكارثي الذي يعيشه سكان قطاع غزة.

كما دعا وزير الخارجية، الممثل الأعلى إلى استمرار دعم الاتحاد الأوروبى للسلطة الفلسطينية كى تتمكن من الاضطلاع بمسئولياتها تجاه الشعب الفلسطينى، معربًا عن حرص مصر علي التنسيق المستمر مع الاتحاد الأوروبى من أجل دعم الاستقرار ونزع فتيل الأزمات الخطيرة التي يواجهها الشرق الأوسط حاليًا.

مقالات مشابهة

  • عاجل| وزير الخارجية يدعو الاتحاد الأوروبي لاستمرار دعم السلطة الفلسطينية
  • وزير الخارجية: نتطلع لمواصلة العمل مع الاتحاد الأوروبي لوقف الحرب في غزة
  • صعود الإصلاحيين لرئاسة إيران وتأثيره على مستقبل العلاقات مع المغرب
  • الاتحاد الأوروبي : نهنئ الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان
  • إيران والعالم.. هل تشهد السياسة الخارجية تغييرًا مع بزشكيان؟
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا
  • الاتحاد الأوروبي يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • «الاتحاد الأوروبي» يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • كاتب سياسي: دعوة وزير الخارجية إلى اجتماع المجلس الأوروبي تمثل اعترافا بالدور الكبير للمملكة