مشوار كبير للفنان محمد رياض فمنذ بداياته وهو يحلم بالفن ويسعى لأن يكون أحد المؤثرين بهذا المجال ورغم دراسته بكلية العلوم قسم كيمياء إلا أنه قرر أن يثقل موهبته الفنية ويتجه لدراسة الفن وحصل على شهادة البكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وشارك في العديد من الأعمال المهمة والمؤثرة سواء على مستوى السينما، المسرح والتلفزيون، حتى أصبح واحدا من كبار المهنة في وقت قصير، ونظرا لخبرته الكبيرة اختارته إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ليكون رئيس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في الدورة الـ 39 برئاسة الناقد الأمير أباظة.

ما هي المعايير التي وضعها "رياض" أمام عينيه لتقييم الأفلام التي وصل عددها في مسابقته إلى 24، وكيف نزيد اهتمام الجمهور والصناع بهذا النوع من الأفلام، وما هي ذكرياته مع مهرجان الإسكندرية السينمائي.. كل هذه الأسئلة كانت حارضة في حوار محمد رياض مع موقع صدى البلد.

إلى نص الحوار:-
 

كيف ترى مشاركتك في الدورة الـ 39 من مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط كرئيس لجنة تحكيم الفيلم القصير؟

الحقيقة أن هذا الأمر أسعدني كثيرا، وفخر وشرف لي أن أتواجد كرئيس لجنة تحكيم في مهرجان الإسكندرية العريق والدولي، ورغم أنها مسئولية كبيرة بالنسبة لي ولكن أنا اعتبرها  تجربة ممتعة، خاصة انني أحب الأفلام القصيرة وشارك معنا هذا العام 24 فيلما ممتعين.

ما هي المعايير التي تضعها لتقييم الأفلام مع اللجنة؟

اجتمعت بلجنة المشاهدة من أجل وضع المعايير التي سنختار عليها الافلام خاصة اننا لدينا 5 جوائز فقط، وبالنسبة لي شخصيا أميل للموضوعات الإنسانية بجانب العناصر الخاصة والمتكاملة بالفيلم سواء على مستوى التصوير أو الإخراج.


في رأيك كيف نزيد اهتمام صناع الفن والجمهور بتلك النوعية من الأفلام؟

هذه الأفلام تعطي فرصة للمخرجين في بداياتهم ان يقدموا أفكارهم، خصوصا ان الامر الان اصبح سهلا فمن الممكن ان نصور افلام بهواتفنا واتمني يكون هناك مهرجانات للأفلام القصيرة طوال العام، وسيخرج منها الكثير من الأفكار، وصعوبة تلك الأفلام أراها في مدتها فكيف ستعبر عن فكرتك في مدة قصيرة، وأشهر الأفلام عالميا كان دقيقتين، واتمني أن يكون لها أكثر من مهرجان في الإسكندرية والصعيد وسيناء، بمحافظات مصر المختلفة لاكتشاف المواهب.

الكثير من النجوم يرفضون التواجد في أفلام قصيرة، فماذا عنك؟

التمثيل فيها ليس سهلا انت تريد أن تظهر كل شئ في زمن قليل واتمنى ان يشارك الفنان في الأفلام القصيرة، وانا ليس لدى مانع نهائيا أن أتواجد في فيلم قصير مادام السيناريو يعجبني.

الفنانة حنان مطاوع كرمت في الدورة الـ 39..فوجه لها رسالة؟

حنان مطاوع ممثلة رائعة، وتستحق هذا التكريم وقدمت أفلام وتجارب رائعة في أعمال متنوعة وأنا أراه تكريم مستحق.

إدارة المهرجان أهدت تلك الدورة للفنانة إلهام شاهين.. فكيف ترى هذا؟

إلهام شاهين فنانة رائعة وكبيرة ولها مواقف مهمة ومُحبة لوطنها وللفن، ومؤمنة به، تستحق أن تحمل الدور أسمها.

في رأيك ما الذي يميز مهرجان الإسكندرية عن غيره من المهرجانات؟

مهرجان الإسكندرية مميز ويمثل دول  حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أن الإسكندرية بلد فن وتوقيت المهرجان رائع ونحن نحب دائما التواجد فبهذا المهرجان لأننا نشاهد أفلام رائعة ونقاشات مهمة واتمنى مزيد من النجاح لهذا الكيان الكبير.


ماذا عن ذكرياتك التي لا تنساها في المهرجان؟

حضرت دورات كثيرة وكانت ملتقى جميل مع عدد من صناع السينما الكبار، ولا أنسى أن أول فيلم عملت به التقيت بالمخرج الكبير علي عبد الخالق، حيث كنت مدعوا بالمهرجان وقابلته وقال لي انت معي في الفيلم القادم وعملنا اول فيلم لي في السينما.

تأجيل مهرجان الموسيقى العربية بدورته 32 القومي للسينما يقيم احتفالية كبري بذكرى نصر أكتوبر بأوبرا الإسكندرية دراما رمضان 2024.. تفاصيل مسلسل أحمد السقا وطارق لطفى احتفل المهرجام في تلك الدورة بمرور مائة عام على رحيل سيد درويش و50 عاما على انتصارات أكتوبر.. فكيف ترى هذا؟

انتصار أكتوبر أهم انتصار في حياتنا في العصر الحديث، استعدنا أرضنا وكرامتنا والفن جسد الحرب من خلال الافلام والاغاني في فترة الحرب وما بعدها، ومن حسن الحظ أن الاحتفال يأتي تزامنا مع مهرجان الإسكندرية ليحتفي جموع الفنانين بهذا النصر الكبير، اما بالنسبة للإحتفال بمرور 100 عام على سيد على رحيل سيد درويش فالاحتفال به أمر رائع لأنه مجدد الموسيقى العربية، ودائما مصر  في احتفالات ومهرجانات فنية ويظل الفن هو المنارة الفنية والثقافية لكل الوطن العربي.


توليت رئاسة المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الماضية.. فما الذي استفدته من تلك التجربة؟

تأكدت أن المسرح المصري بخير وبه مواهب كبيرة جدا، ومن خلال العروض التي رأيتها تأكدت ان هذا المهرجان له اهمية كبيرة في الوطن العربي وعلينا الاهتمام بالمسرح لأنه يعطي فرصة كبيرة للشباب أن يمارسوا حبهم للفن سواء كان هاوي او محترف.

هل نراك في عمل سينمائي قريبا؟

قريبا جدا هناك أعمال معروضة على وأدرسها، الدراما أخذتني كثيرا، وكان يعرض على كل عام أفلام ولكن أنا أريد عمل أحبه وله قيمة لأن الفيلم وثيقة وتاريخ كبير للفنان، وأنا راض عن تجربتي في السينما أنتجت أيضا لذلك العودة يجب أن تكون قوية جدا، وأفكر في إنتاج عمل الفترة القادمة.

ماذا عن الجديد في الفترة القادمة؟

لدي عمل مسرحي أستعد له حاليا بالإضافة إلى مسلسل تلفزيوني بدأنا تصويره، وأوعد الجمهور بأعمال رائعة دائما.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إدارة مهرجان الأسكندرية الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط البحر المتوسط الفنانة حنان مطاوع انتصار أكتوبر الناقد الأمير أباظة أخبار محمد رياض مهرجان الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

المخرج محمد عبدالعزيز: حاولت تطوير السينما الكوميدية لعلاج مشكلات المجتمع

قال المخرج محمد عبدالعزيز، إنه حاول على مدار مشواره الفني أن يطور السينما الكوميدية من خلال الخروج عن حدود الضحك والترفيه وتقديم موضوعات ذات مضمون أعمق، وأبعاد سياسية واجتماعية تمس الإنسان، وتسعى في الوقت ذاته إلى علاج المشكلات الاجتماعية، وبشكل تلقائي تخرج الكوميديا عبر المواقف دون سعي إليها، مثل أفلام المحفظة معايا، خللي بالك من عقلك، ليلة عسل. 

تصريحات المخرج محمد عبدالعزيز


وأشار عبدالعزيز ضمن فعاليات الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، مساء أمس الأربعاء إلى أن مخرج الفيلم الكوميدي لا بد وأن يتمتع بروح الفكاهة وخفة الظل، إلى جانب دراسته الجيدة وإحساسه العالي بإيقاع الحوار وحركة الكاميرا.


وأضاف أن الكوميديا اختلفت كثيرًا عن السنوات السابقة، بسبب اختلاف هيكل الإنتاج وطرق التوزيع، حيث ظهرت المنصات، بعد أن كان الطريق الوحيد للعرض هو دور السينما، إلا أن العمل الفني الجيد يستطيع أن يثبت نفسه في أي وقت.

محمد عبد العزيز يكشف عن صعوبة الكوميديا


ولفت عبدالعزيز إلى أن صعوبة الكوميديا تكمن في أنها تخاطب العقل والوجدان بينما تعتمد التراجيديا على التأثير على المشاعر، والفنان المتميز يستطيع أن يتنقل بين الكوميديا والتراجيديا، بمرونة، موضحًا أنه قدم عدة أعمال تراجيديا، منها فيلم انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط، تأليف الكاتب وحيد حامد،و بطولة الفنان عادل إمام، بينما قدم الفنان محمود ياسين، فى فيلم كوميدى هو دقة قلب.

 

تفاصيل الدورة 40 من مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط


تجدر الإشارة إلى أن الدورة 40 من مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط انطلقت يوم الثلاثاء بحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وأحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية، وتستمر فعالياتها حتى السبت القادم، حيث تشهد تنافس 50 فيلمًا يتنوع بين الروائي، والتسجيلي، والقصير، من 15 دولة أجنبية هي أسبانيا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، اليونان، كرواتيا، الجبل الأسود، سويسرا، كندا، بولندا، أمريكا، البرتغال، هولندا، كينيا، بلجيكا، و11 دولة عربية هي مصر، تونس، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، فلسطين، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، الإمارات.

مقالات مشابهة

  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • بخبرة فرنسية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يشارك تلاميذ المدارس في صناعة السينما
  • مهرجان الإسكندرية يشارك تلاميذ المدارس فن صناعة السينما (صور)
  • رئيس مهرجان المسرح العربي يعلن تشكيل لجنة تحكيم المهرجان في دورته الخامسة
  • المخرج محمد عبدالعزيز: حاولت تطوير السينما الكوميدية لعلاج مشكلات المجتمع
  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • مهرجان المسرح العربى يعلن مواعيد عروض دورته الخامسة
  • مهرجان أسوان يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما على المسرح المكشوف