أمين الفتوى بدار الإفتاء: سجود التلاوة يحتاج إلى طهارة الثوب والمكان
تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT
قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن سجود التلاوة مثل سجود الصلاة، يحتاج إلى طهارة الثوب والمكان والبدن، واستقبال القبلة، فكل ما يفعل لأداء سجود الصلاة، يفعل لأداء سجود التلاوة، حتى تقبل من الله سبحانه وتعالى.
قول النبي محمد عن سجود التلاوةأكد «فخر» خلال حواره، ببرنامج «فتاوي الناس»، على قناة «الناس»، أن السيدة عائشة رضي الله عنها، روت عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه عندما سجد للتلاوة، قال «سجد وجهي للذي خلقه، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته»، هكذا كان سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول في سجود التلاوة.
وتابع «فخر» أننا يمكن أن نذكر في سجود التلاوة، بكثير من الأذكار الواردة، سبحان ربي الأعلى ثلاثُا، سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، واللهم حط بي عني خطيئة، وارفعني بها درجة، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: فتوى سجود سجدة سجود التلاوة
إقرأ أيضاً:
حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
قالت دار الإفتاء المصرية، إن صيغة "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه" جائزة شرعًا، فهي صيغة يُراد بها المبالغة في حمد الله تعالى، وهذه الصيغة وإن لم ترد في نص آية أو حديث فإنه لا يعني عدم جواز الذكر بها؛ وذلك لأنَّ الذكر بابه واسع، وقد ورد بمثلها عدد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتلقاها العلماء بالقبول.
الحق تبارك وتعالى حميدٌ يُحب الحمد، والحميد في حقه تعالى أي: الْمَحْمُود الْمُثنَى عَلَيْهِ، وَالله عز وَجل هُوَ الحميد بِحَمْدِهِ لنَفسِهِ أزلًا وبحمد عباده لَهُ أبدًا..
وقد ورد عن الأسود بن سريع رضي الله عنه قال: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي مَدَحْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ بِمَحَامِدَ، قَالَ: «أَمَا إِنَّ رَبَّكَ يُحِبُّ الْحَمْدَ» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده"، والإمام البخاري في "الأدب المفرد" واللفظ له.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْحَمْدِ»، أخرجه البَيْهَقِي في "شعب الإيمان"، وأبو يَعْلَى الموصلي في "مسنده".
ونبَّه النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم على أنَّ أفضل العباد يوم القيامة وأول من يُدعى إلى الجنة: مَن يَحمدون الله كثيرًا وفي جميع أحوالهم؛ فعن عمران بن حُصَيْن رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ أَفْضَلَ عِبَادِ اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْحَمَّادُونَ» أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير"، وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَوَّلُ مَنْ يُدْعَى إِلَى الْجَنَّةِ الَّذِينَ يَحْمَدُونَ اللَّهَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ» أخرجه الحاكم في "المستدرك" واللفظ له، والطبراني في "المعجم الكبير".
قال الإمام المُناوي في "فيض القدير": [(الْحَمَّادُونَ) لله أي: الذين يكثرون حمد الله أي: وصفه بالجميل المستحق له من جميع الخلق على السَّرَّاء والضَّرَّاء فهو المستحق للحمد من كافة الأنام].
والحمد: فعلٌ ينبئ عن تعظيم المنعم لكونه منعمًا على الحامد أو غيره، ومورده اللسان، وقد يكون مُتَعَلِّقًا بنعمةٍ أو لا، بخلاف الشكر فمورده اللسان وغيره، ولا يكون مُتَعَلِّقًا إلا بنعمة، فالحمد أعمُّ من الشكر باعتبار المتعلَّق، وأخص باعتبار المورِد، والشكر بالعكس. والحمد مأمورٌ به مطلقًا.