قال المهندس داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية وعضو لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن المقاولين لعبوا دورا وطنيا في التنمية العقارية خلال مشروعات الدولة العملاقة في محافظات مصر من 14 مدينة جديدة مرورا بالعاصمة الإدارية وإنشاء الطرق والكباري.

وأشاد داكر عبد اللاه، خلال لقائه مع الإعلامية شيرين شوقي، مقدمة برنامج «البوابة»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، بحزمة الدعم والحوافز الجديدة التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي للقطاع الصناعي.

حزمة الدعم تتمثل في الإعفاء من جميع أنواع الضرائب

وأوضح «عبد اللاه»، أن حزمة الدعم تتمثل في الإعفاء من جميع أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة حتى 5 سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف الصناعات الاستراتيجية وإمكانية مد الإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات إضافية، وكذلك إمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض الصناعية تصل إلى 50%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له مع التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي.

وأضاف عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، أن قرارات دعم الصناعة ستفتح المجال أكثر أمام توطين الصناعات الاستراتيجية في مصر والحد من الاستيراد للسلع الأساسية وزيادة معدلات الصادرات والحد من الطلب على العملة الصعبة وتدبيرها لعمليات الاستيراد المختلفة.

وتابع، أن مواد البناء من السلع الأساسية التي تسهم في عمليات التنمية والبناء في مختلف ربوع مصر وبالتالي تقديم إعفاءات ضريبية وتوفير أراض صناعية بأسعار مخفضة ومنح الرخص الذهبية لهذه الصناعة خاصة في الحديد والأسمنت سينعكس بدوره على انخفاض ملحوظ في أسعار مواد البناء خلال الفترة المقبلة.

ضرورة إفصاح مصنعي مواد البناء عن تكاليف الإنتاج

وشدد داكر عبد اللاه على ضرورة إفصاح مصنعي مواد البناء عن تكاليف الإنتاج وتحديد هامش ربح عادل حتى يتم قطع الطريق على رفع الأسعار على المستهلك من قبل الحلقات الوسيطة أو بعض المصنعين.

التطوير العقاري استثمار آمن ومربح

وأكد عضو لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن التطوير العقاري استثمار آمن ومربح في وقت قصير جدا، مشيرًا إلى أن البيع والشراء يكون بالجنيه المصري.

وتحدث على أن ما يحدث في العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة والساحل الشمالي بشكل عام يمثل طفرة حضارية ومعمارية كبيرة مؤهلة لجذب مزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية للاستثمار في القطاع العقاري والسياحي لهذه المنطقة، مما يؤكد أيضًا نجاح الدولة المصرية في الاهتمام بمدينة العلمين الجديدة.

وأثنى «عبد اللاه»، على الفكر التسويقي والترويج الذي ينفذ حاليًا بالعلمين والساحل الشمالي وفكرة مهرجان العلمين الذي يستهدف جذب مليون ونصف المليون زائر لهذه المنطقة خلال موسم الصيف، ما بين مصريين وعرب وسياح أجانب، وبالفعل هناك إقبال كبير على الساحل الشمالي والعلمين حاليًا، مما يدعو لضرورة إقامة معرض عقاري بالساحل الشمالي استثمارًا لنجاح مهرجان العلمين.

ولفت إلى ضرورة استثمار هذا التواجد الكبير وبناء معرض عقاري ثابت سنويًا خلال موسم الصيف، ضمن فعاليات مهرجان العلمين، بهدف تسويق العقارات المصرية، سواءً في الساحل والعلمين أو في مختلف مدن مصر، مثل العاصمة الإدارية وأكتوبر وزايد والشروق والعبور وغيرها.

ونوه على أننا بحاجة ماسة لمثل هذه المعارض للمساهمة في تصدير العقار المصري، خاصةً وأن زوار العلمين من فئة الأثرياء، الذين لديهم فوائض مالية تمكِّنهم من شراء العقارات بهدف الإقامة بها أو استثمارها، وكلاهما متاح في المشروعات العقارية المختلفة بمصر.

واختتم المهندس داكر عبد اللاه، أن إنشاء معرض عقاري ضمن فعاليات العلمين، وتسليط الضوء عليه والترويج له سيشكِّل عنصر جذبٍ أيضًا لهذه المنطقة، كما أنه سيكون نواةً لتكوُّن مدينة العلمين الجديدة قبلةً لسياحة المؤتمرات بشكلٍ عام.

اقرأ أيضاًعضو غرفة «التطوير العقاري»: أموال قانون التصالح على مخالفات البناء لم تدخل موازنة الدولة «فيديو»

رئيس التطوير العقاري: إلغاء رسوم التخديم من الخارج للأنشطة الفندقية والتعليمية

التطوير العقاري: حوافز دعم الصناعة الجديدة ستدعم الاستثمار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية التمويل العقاري الاستثمار العقاري التطوير العقاري السوق العقاري العقارات العقارات في مصر الاستثمار في العقارات المطور العقاري التنمية العقارية شركات التطوير العقاري الصندوق العقاري التسويق العقاري إعفاءات ضريبية التطویر العقاری داکر عبد اللاه مواد البناء الإعفاء من استثمار ا

إقرأ أيضاً:

عضو «خارجية النواب»: دعم الاستثمار وتمكين القطاع الخاص على رأس أولويات الحكومة الجديدة

أكدت النائبة إيلاريا سمير حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي يقع على عاتقها عديد من الملفات المهمة والملحة والتي تنعكس بصورة مباشرة على الأوضاع المعيشية للمواطنين، مطالبة الحكومة الجديدة بالتركيز على دعم الفئات الأولى بالرعاية وتوفير مسارات واضحة لتعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي بخطط فعالة وقوية في ضوء رؤية مصر 2030.

دعم الأولى بالرعاية 

وأوضحت «حارص» في بيان لها اليوم، أنه على الحكومة أن تحذو حذو الرئيس السيسي في دعم الفئات الأولى بالرعاية واستكمال مسيرة البناء والتنمية نحو الدولة الديموقراطية المتقدمة الحديثة التي ينشدها المصريون، في ضوء ما ترنو إليه الجمهورية الجديدة لدعم بناء الإنسان المصري خاصة دعم قطاعي التعليم والصحة من خلال الاستثمار في البشر لتحقيق التنمية البشرية، إضافة إلى العمل على تعزيز المناخ الاستثماري لجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية وتمكين القطاع الخاص، وفق استراتيجية وطنية تتوافق مع أهداف الجمهورية الجديدة، وتكون أولوياتها الحفاظ على الأمن القومي المصري.

تعزيز التنمية الصناعية 

وشددت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على ضرورة أن تلبي الحكومة الجديدة تطلعات وآمال الشعب المصري ملتزمة بالأهداف التي حددها الرئيس السيسي عند تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، بما يشمل مواجهة ارتفاع الأسعار والحد من التضخم، إلى جانب مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي وتحفيز الاستثمار، سواء كان محليا أو أجنبيا، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص.

وطالبت الحكومة الجديدة بالعمل على تعزيز التنمية الصناعية من خلال تعميق التصنيع المحلي، وتشجيع التوسع في الإنتاج الزراعي وزراعة المحاصيل الاستراتيجية لتعزيز الأمن الغذائي، مشددة على أن العمل الجاد هو السبيل الوحيد لاستمرار مسيرة البناء والتنمية نحو الجمهورية الجديدة في ضوء قيادة سياسية حكيمة تقف في صف المصريين.

مقالات مشابهة

  • فوري تطلق حزمة جديدة من الحلول التكنولوجية المالية بالسوق المصرية
  • عضو «خارجية النواب»: دعم الاستثمار وتمكين القطاع الخاص على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • الإسكان: تنفيذ مليون وحدة سكنية لمنخفضي الدخل و70مليار جنيه حجم التمويل العقاري
  • نداء عالمي لحماية المجتمعات من خطر المخدرات
  • شعبة المستوردين: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة مهمة في تنفيذ الشراكة الإستراتيجية
  • 989 مليون ريال لمُستفيدي «سكني»
  • تفاصيل ضريبة التصرفات العقارية: من يدفع وكيف تُحصّل؟
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا من البناء والتنمية في مصر
  • إيداع 989 مليون ريال في حسابات مُستفيدي “سكني” لشهر يونيو
  • إيداع 989 مليون ريال في حسابات مُستفيدي سكني لشهر يونيو