علق مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة الطاهر السني على الجدل اللاحق بامتناع ليبيا عن التصويب بالموافقة على قرار قدمته البعثة الروسية في جلسة مجلس الأمن، بالقول: مصطلحاته تتعارض مع المفاهيم الوطنية بشأن رؤيتها لقضية فلسطين.

وتفصيلا، أوضح السني أن حق ليبيا في التصويت يخص “تبني القرار” وليس “الموافقة عليه”، إذ قرارات مجلس الأمن تتم بالتصويت بين الأعضاء الـ15 فقط، ولعرض أي قرار للتصويت يجب أن يكون هناك 9 دول لتمريره من داخل المجلس وليس من خارجه، وللدول الخمس الكبرى حق الفيتو

وأضاف السني أن الانضمام لأي قرار في مجلس الأمن هو إجراء شكلي فقط لتعزيز القرار دون تأثير على التصويت، مبينا أن تبني القرار من أي دولة خارج المجلس هو إجراء اختياري ولا يسمح فيه بأي تحفظ أو اعتراض من تلك الدولة على ما ورد فيه مطلقا.

وكشف المندوب أنه لم يكن هناك إجماع عربي على صيغة القرار الروسي، مؤكدا أن ليبيا وتونس والجزائر والعراق وسوريا من الدول التي لم تنضم لتبني القرار بسبب تحفظات محددة.

وحول مؤاخذاتهم بشأن القرار الروسي، قال السني إن به لغة ومصطلحات تتعارض مع المفاهيم الوطنية لطبيعة الصراع الدائر وتوصيفه، إذ لا تفرق بذلك بين الاحتلال والمقاومة بما في ذلك ملف الأسرى والمحتجزين.

وشدد السني على أن الانضمام للقرار الروسي يلزم ليبيا في أوقات لاحقة بالمصطلحات ذاتها التي وردت فيه، مضيفا أن ذلك قد يستخدم في قرارات أخرى كحجة على ليبيا.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي صوّت برفض المشروع الروسي بشأن قطاع غزة، إذ لم يحصل القرار على الأصوات التسعة المطلوبة، فصوتت خمس دول لصالحه بينما عارضته أربع دول (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان ) فيما امتنعت ست دول عن التصويت.

تحفظ عربي

وكانت ليبيا ودول تونس وسوريا والعراق والجزائر قد طالبت بتعديل البيان الختامي للاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية الصادر في 15 أكتوبر.

وطالب الوفد الليبي بحذف كلمة “إدانة قتل المدنيين من الجانبين” من الفقرة الثانية من البيان الختامي، وتعديل بقية الفقرة “ضرورة إطلاق سراح المدنيين وجميع الأسرى والمعتقلين” لتصبح “إطلاق جميع الأسرى والمدنيين”.

ودعا وفد ليبيا لتعديل الفقرة الثالثة لتصبح “دعم الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن نفسه لما يتعرض له حاليا من عدوان وانتهاكات لحقوقه”.

المصدر: حساب الطاهر السني على منصة إكس + وكالات

الأمم المتحدةالسني Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونسيف الأمم المتحدة السني

إقرأ أيضاً:

جلسة لمجلس الأمن.. دعوات لتنفيذ القرار 1701 وغوتيريش: الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ

عقد مجلس الأمن جلسة لمناقشة التطوّرات في الشرق الأوسط.     غوتيريش     وقال الامين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش إنّ "الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ"، وأشار إلى أنّ "إسرائيل رفضت مقترحا فرنسيًا لوقف النار في لبنان".     وأضاف غوتيريش أنّ "المدنيين في لبنان يدفعون ثمنا باهظا، ومن الضروري تفادي الحرب الشاملة في لبنان".     وقال إنّ "إيران أطلقت نحو 200 صاروخ باتّجاه إسرائيل، والاعتداءات الإيرانية على إسرائيل لا تخدم القضية الفلسطينيّة".     وتابع غوتيريش: "حان وقت وقف النار الفوري في غزة ووقف الأعمال العدائية في لبنان، وحان وقت حلّ الدولتين".     وشدّد على أنّ "دائرة العنف في الشرق الأوسط يجب أن تتوقف".     فرنسا     لفت مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن أنّ "الوضع في لبنان خطير جداً، ويجب تنفيذ القرار 1701 في لبنان".     وأضاف أنّ "على كل الأطراف حماية قوات "اليونيفل" وضمان سلامتهم".     بريطانيا     قالت مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن "نحتاج إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة".     وأكّدت أنّه "لا يُمكن أن نسمح للبنان بالتحوّل إلى غزة ثانية".     أميركا     أما مندوبة أميركا لدى مجلس الأمن، فقالت إنّ "إيران فشلت بتحقيق أهدافها من الهجوم على إسرائيل ويجب أن يدفع الحرس الثوري الثمن".     وأضافت أنّ "دعم إيران لوكلائها سبب زعزعة استقرار المنطقة وأنّ الحرس الثوري نشر الفوضى في الشرق الأوسط".     ورأت أنّ "ما يحدث في لبنان هو نتيجة دعم إيران لـ"حزب الله".     رئيسة مجلس الأمن     وقالت رئيسة مجلس الأمن "ندين الهجوم الإيراني على إسرائيل".     وأكّدت أنّه "يجب تنفيذ القرار 1701 فورا لإعادة الإستقرار".  

مقالات مشابهة

  • التشريح يكشف سبب موت “الحوت الجاسوس الروسي”
  • “طوفان بشري” يمني وسط العاصمة اليمنية صنعاء نصرة لغزة والمقاومة / فيديو
  • “إغاثي الملك سلمان” يواصل تنفيذ مشروع دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين بمخيم الزعتري بالأردن 
  • مجلس الأمن يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره “شخصا غير مرغوب فيه”
  • شاهد بالصورة والفيديو.. مراهق سوداني يكشف أسباب بكائه بشكل هستيري بعد أن تعرض للخيانة من “حبيبته” ويؤكد: هذا رائي إذا عادت معتذرة !!!
  • مع تصاعد حدة القتال.. ما هو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص بلبنان؟
  • “حزب الله” يكشف تفاصيل مثيرة لـ”مقتلة” وحدة نخبة الاحتلال “إيغوز”
  • “مجلس النواب” يكرم عددا من الكفيفات 
  • ممثل لبنان بمجلس الأمن: نواجهة أزمة إنسانية غير مسبوقة ونطالب بتطبيق القرار 1701
  • جلسة لمجلس الأمن.. دعوات لتنفيذ القرار 1701 وغوتيريش: الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ