غزة المحاصرة (فلسطين المحتلة) - قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 17-10-2023، إن نحو 3000 فلسطيني لقوا حتفهم وأصيب 12500 آخرون في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وأضافت الوزارة أن 61 فلسطينياً لقوا حتفهم أيضاً وأصيب 1250 في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها.
وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن إسرائيل كثفت خلال 24 ساعة الماضية من غاراتها ما أدى إلى مقتل 80 شخصاً وجرح العشرات.


في سياق متصل، حذّرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة من أن القطاع الصحي في قطاع غزة قد ينهار خلال ساعات جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع.
وقالت الكيلة في بيان نشرته الوزارة عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك» إنها بحثت مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مستجدات الواقع الصحي الراهن في القطاع «جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل، والجهود المبذولة على مدار الساعة من أجل تأمين الدعم الصحي ووصوله للقطاع».

لكنها قالت إن «عدوان الاحتلال المتمثل في تهديد المشافي وقصف عدد منها وإيقافها عن العمل، ومنع إدخال الوقود وقطع الكهرباء، ومنع إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية، واستهداف الكوادر الصحي» قد يؤدي إلى انهيار القطاع الصحي.
وأشارت إلى وجود أعداد كبيرة من القتلى والمصابين، فضلا عن نزوح مئات آلاف المواطنين نتيجة القصف العنيف.
وطالبت الوزيرة بدعم عاجل وفوري لقطاع غزة «وزيادة الضغط العالمي من أجل إدخال الدعم بكافة أشكاله لقطاع غزة الذي يشهد أوضاعاً صحية كارثية».

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الخسائر بمليارات الدولارات.. قطاع تضرر كثيرا جراء القصف الإسرائيلي

يتواصل التصعيد الإسرائيلي على لبنان مُخلفا شهداء وجرحى ونازحين إضافة إلى خسائر اقتصادية هائلة. فإضافة إلى تضرر الآلاف من المنازل والوحدات السكنية والمحال والمتاجر في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية، تضرر عدد كبير أيضا من معارض السيارات جراء القصف الأمر الذي شكّل ضربة كبيرة للقطاع.

وفي هذا الإطار، اشار رئيس نقابة مستوردي السيارات المستعملة إيلي قزي في حديث لـ "لبنان 24" إلى ان "الأضرار المادية كبيرة جدا ولكنها طبعا لا تُقارن بالخسائر البشرية والشهداء والجرحى الذين يسقطون يوميا"، مؤكدا ان "الخسائر المادية يُمكن تعويضها ولكن الخسائر البشرية هي أكبر بكثير".

ولفت قزي إلى ان "أكثر من نصف المعارض تضررت في المناطق التي تشهد اعتداءات إسرائيلية وان السيارات التي لم تتضرر تم تهريبها إلى مناطق آمنة".

وأكد ان "الخسائر كبيرة جدا وتُقدر بمليارات الدولارات، اضف إلى ذلك هناك مشكلة جديدة هي اننا لا نستطيع حاليا إخراج السيارات المستوردة من المرفأ ما يكبدنا أيضا مبالغ ومصاريف يومية، كما قال.

واعتبر قزي ان "كافة القطاعات الاقتصادية تأثرت بالحرب وبالواقع الكارثي الذي نعيشه اليوم"، وأمل في ان "يتم التوصل سريعا إلى وقف إطلاق النار وان تهدأ الأمور قليلا وان يعود النازحون إلى منازلهم وإعادة انتظام المؤسسات من خلال انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة ".

المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: 9 شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: 18 شهيدًا جراء قصف الاحتلال على مخيم طولكرم
  • الصحة الفلسطينية: 14 شهيدًا جراء قصف الجيش الإسرائيلي على مخيم طولكرم
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • ‏وزارة الصحة اللبنانية: 9 قتلى و14 مصابا جراء القصف الإسرائيلي على الباشورة وسط بيروت
  • صحة غزة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر في القطاع آخر 24 ساعة
  • مصر في الصدارة.. اليونيسف تشيد بجهود الدولة في القطاع الصحي
  • مقتل وإصابة (13)مواطنا لبنانياً جراء القصف الإسرائيلي على وسط بيروت
  • فرع وزارة الصحة بمنطقة تبوك يستضيف ملتقى الاستثمار الصحي
  • الخسائر بمليارات الدولارات.. قطاع تضرر كثيرا جراء القصف الإسرائيلي