الاقتصاد نيوز - بغداد

طلب البنك المركزي المصري من البنوك التجارية، الثلاثاء، فرض قيود على استخدام العملاء لبطاقات الائتمان في المعاملات بالعملات الأجنبية في الداخل والخارج، وهي المرة الثانية خلال أسبوع التي يتخذ فيها إجراءات صارمة بشأن البطاقات.

وطلب البنك المركزي الأسبوع الماضي من البنوك تعليق استخدام بطاقات الخصم بالجنيه المصري في المشتريات خارج البلاد لوقف استنزاف العملة الأجنبية.

والآن، وفي تعليمات شفهية للبنوك، وسع المركزي القيود لتشمل بطاقات الائتمان.

وقال البنك المركزي في بيان صحفي "في ظل ما لوحظ مؤخراً من إساءة استخدام بعض المضاربين لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعلياً، لذا فقد صدرت تعليمات للبنوك بفتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج".

وأضاف البنك أن هذا الإجراء سيتم "بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطاره بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك".

وقال ثلاثة مصرفيين إن المعاملات المحلية ستقتصر الآن على ما يعادل 250 دولاراً شهرياً.


 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مصر بطاقات الائتمان

إقرأ أيضاً:

ضبط صاحب مخبز يجمع بطاقات التموين للتلاعب بالدعم المستحق للمواطنين بالإسكندرية

ضبطت الأجهزة الرقابية بمديرية التموين بالاسكندرية 273 بطاقة تموينية بحوزة صاحب مخبز بغرض التلاعب والحصول على الدعم المخصص لأصحاب تلك البطاقات، يأتي هذا ضمن الحملات التموينية والرقابية على المخابز باحياء المحافظة لضبط المخالفين والمتلاعبين بحقوق المواطنين، ومنع الغش التجاري، ومنع الإتجار في المواد التموينية المدعمة في السوق السوداء، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه.

أصدر المهندس أحمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، تعليمات مشددة للأجهزة الرقابية بتشديد الرقابة على المخابز البلدية، وذلك تحت إشراف مؤنس محمد، المشرف العام على الرقابة، وفريق العمل التابع له، الدكتورة أمانى الجزار رئيسة إدارة تموين شرق، وغادة عاشور، وأحمد يوسف ومفتشين بإدارة الرقابة بالمديرية، بحملة تموينية على المخابز البلدية، والتى أسفرت عن ضبط أحد المخابز البلدية المدعمة بقيامه بتجميع 273 بطاقة تموين، بغرض التربح غير المشروع من أموال الدعم، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه المخالفة.

وأكد وكيل وزارة التموين على منع تجميع البطاقات التموينية بالمخابز أو لدى البدالين التموينيين، منعًا للمسائلة القانونية واتخاذ إجراءات أشد صرامة بحق المخالفين، منها وقف البطاقة التموينية في حالة تكرار تجميعها لدى البدالين وضبطها.

وأضاف  وكيل وزارة  التموين بالإسكندرية، أنه في حالة تكرار البطاقة مرة أخرى يتم ايقافها بالتنسيق مع مركز معلومات الإنتاج الحربي ويقوم المركز بإظهارها على النظام بـ«موقوفة لتكرار ضبطها» ولا يتم تشغيلها إلا بعد عرض المديرية على وزير التموين، مؤكدا على استمرار الحملات التموينية، طبقا لتعليمات وزير التموين  بتكثيف الرقابة على المخابز والمستودعات والمنشآت التموينية بنطاق المحافظة.

مضيفا أنه تم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال البدال التمويني وصاحب المخبز وحامل البطاقات وضبط والتحفظ على البطاقات التموينية وإحالتهم للنيابة.

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر قرار رفع حدود بطاقات الإئتمان خارج مصر على سوق النقد؟
  • ضبط صاحب مخبز يجمع بطاقات التموين للتلاعب بالدعم المستحق للمواطنين بالإسكندرية
  • بعد الأهلي ومصر.. بنك جديد يرفع حدود استخدام بطاقات الائتمان داخل وخارج مصر
  • البنك المصري الخليجي يرفع حد الاستخدام الدولي على بطاقات الائتمان في الخارج لـ 6 آلاف دولار
  • تعديلات كبرى في حدود الائتمان والعمولات بالبنوك المصرية الرئيسية
  • بنك مصر يرفع حدود بطاقات الائتمان 50%.. ويخفض عمولة التحويل لـ 5%
  • بنك مصر يرفع حدود بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية 50% ويخفض العمولة لـ 5%
  • بنكا الأهلي ومصر يرفعان حدود الاستخدام الدولي لبطاقات الائتمان (تفاصيل)
  • البنك التجاري الدولي يرفع حدود الإنفاق الدولي على بطاقات الائتمان
  • البنك الدولي يعلن تقديم تمويلا لدولة عربية بقيمة 700 مليون دولار