تراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، إذ طغت سلسلة من توقعات متشائمة لأرباح الشركات وارتفاع عوائد السندات الحكومية على مكاسب أسهم الطاقة والانحسار الطفيف للمخاوف من المخاطر الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 منخفضا 0.1 بالمئة.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الأميركي جو بايدن بزيارة عالية المخاطر إلى إسرائيل، الأربعاء، لإظهار الدعم لحربها على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقالت دانييلا هاثورن، كبيرة محللي السوق لدى كابيتال دوت كوم لوكالة رويترز: "هذا يعطي صورة للأسواق التي تراهن على أن هذا (الصراع) لن يتفاقم كثيرا".

وأضافت "الدبلوماسية الأميركية ستلعب دورها مما سيجعل الصراع محليا وتحت سيطرة محكمة، (وبالتالي) لن يؤثر على أسواق أكبر".

وقاد الانخفاضات قطاع البناء والمواد الخام إذ نزل 0.9 بالمئة.

ومما ضغط على الأسهم ارتفاع عوائد سندات منطقة اليورو بشكل أكبر بعد أن جاءت مبيعات التجزئة الأميركية أعلى من التوقعات.

وبينما استحوذ التوتر الجيوسياسي على اهتمام السوق، ظل تركيز المستثمرين منصبا على تعليقات مسؤولي السياسة النقدية بحثا عن مؤشرات تتعلق بالسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي.

وصعدت أسهم شركات الطاقة 0.3 بالمئة متتبعة ارتفاع أسعار النفط الخام.

ومن بين الأسهم الفردية، هوى سهم إريكسون 5.9 بالمئة إلى أدنى مستوى له في ست سنوات مع انخفاض توقعات أرباح الربع الرابع وحديث الشركة السويدية عن عدم اليقين إزاء تعافي أعمال شبكات الهاتف المحمول الخاصة بها.

كما هبط سهم نوكيا المنافس 2.8 بالمئة، مما دفع مؤشر الاتصالات الأوسع نطاقا نحو انخفاض بلغ 0.8 بالمئة.

كما انخفضت توقعات أرباح الربع الرابع لصانعة الرقائق النرويجية نورديك لأشباه الموصلات مما هوى بسهمها 20.1 بالمئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل حماس الأسهم الأوروبية أسواق إسرائيل حماس أسواق عالمية

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11957 نقطة

المناطق_واس

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس , اليوم , منخفضًا 86.53 نقطة ليقفل عند مستوى 11957.54 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 7.1 مليارات ريال.

 

أخبار قد تهمك مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12044 نقطة 2 أكتوبر 2024 - 5:14 مساءً مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12253 نقطة 1 أكتوبر 2024 - 5:28 مساءً

 

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 856 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 65 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 163 شركة على تراجع.

 

وكانت أسهم شركات المملكة، وأنعام القابضة، والباحة، ومجموعة الحكير، وشمس الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات رتال، والأسماك، والاستثمار ريت، والبحر الأحمر، وأميانتيت الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.93% و 5.95%.

 

 

فيما كانت أسهم شركات الباحة، وشمس، وأنعام القابضة، وأمريكانا، وباتك هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والراجحي، ومعادن، والإنماء، والأهلي هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 39.40 نقطة ليقفل عند مستوى 24915.36 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 21 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 2 مليون سهم.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11957 نقطة
  • زيادة أسعار النفط نع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط
  • أسهم أوروبا تغلق على استقرار رغم مخاوف التصعيد بالشرق الأوسط
  • تراجع معظم البورصات الخليجية مع تصاعد التوترات بالمنطقة
  • أسهم أوروبا تصعد وتخالف الاتجاه الهبوطي العالمي
  • انخفاض «نيكاي» مع تراجع الاستثمار في الأصول ذات المحاطر
  • أسهم أوروبا تستهل تعاملاتها على ارتفاع بقيادة مكاسب قطاع الطاقة
  • وكالة موديز ترسم صورة متشائمة عن اقتصاد إسرائيل
  • مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على تباين
  • أسهم أوروبا تتراجع مع تصاعد المخاوف الجيوسياسية