سام برس
أكد العاهل الاردني عبدالله الثاني ، خلال ترؤسه اجتماعا بالقيادة العامة للقوات المسلحة يوم الثلاثاء ، على ان الاردن سيحمي حدوده ، وشدد رفضه القاطع لاي سيناريو يهدف الى تهجير ونزوح الفلسطينيين من أرضهم في غزة والضفة الغربية وان ذلك خط احمر ، في رد على أي خطوة تريد من الاردن أن يكون الوطن البديل لفلسطين.



وقال ملك الاردن يجب أن يدرك العالم والقوى الدولية جذور هذا الصراع وخطورة ما يجري في القطاع.

ونبّه جلالته في الاجتماع، الذي حضره رئيس الوزراء، ورئيسا مجلسي الأعيان والنواب، ووزير الداخلية، ورئيس هيئة الأركان المشتركة ومديرا المخابرات العامة والأمن العام، إلى أن الأردن سيحمي حدوده وسيدعم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه بكل إمكانياته قائلا "لن نسمح بموجات لجوء جديدة".

وأشاد الملك عبدالله الثاني بموقف الأهل في غزة وتمسكهم بأرضهم، مبينا أهمية إيصال المساعدات إلى القطاع من دون قيد أو شرط لضمان استمرارها، مبديا استعداد الأردن لتقديم كل التسهيلات من أجل ذلك.

ولفت العاهل الاردني إلى أن جولته الأوروبية هدفت إلى وقف الحرب على قطاع غزة، وتسهيل دخول المساعدات ، والتأكيد على موقف الأردن الثابت من القضية الفلسطينية.

المصدر: بترا

المصدر: سام برس

إقرأ أيضاً:

امام مجلس الامن.. لافروف: ندعم قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أن موسكو تؤيد انضمام فلسطين للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن روسيا تدافع عن موقف يستند إلى قواعد القانون الدولي لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال لافروف في كلمة ألقاها خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط: "في عام 1949، أيدنا طلب إسرائيل للعضوية في الأمم المتحدة، رهنا بتنفيذ قراري الجمعية العامة 181 و 194 بشأن خطة تقسيم فلسطين وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، وقد ذكرنا ذلك بوضوح عندما صوتنا لصالح انضمامها إلى الأمم المتحدة".

وأضاف: "واليوم نحن نؤيد أيضا قبول فلسطين، التي اعترفت بسيادتها بالفعل نحو 150 دولة، إلى صفوف المنظمة الأممية".

وأشار لافروف إلى أن "روسيا تدافع عن موقف يستند إلى قواعد القانون الدولي في إطار مختلف الصيغ الدولية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك الصراع في الشرق الأوسط بشكل عام".

وتابع قائلا: "نحن ننطلق من حتمية تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك قرارات الجمعية العامة الأولى المذكورة وقرارات مجلس الأمن الرئيسية 242 و338، التي تم تبنيها بعد انتهاء حرب الأيام الستة وحرب يوم الغفران، وكذلك القرارين 478 و497 حول وضع القدس ومرتفعات الجولان".

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد اعتمدت في 10 ايار الماضي، قرارا بأحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بهذه المسألة إيجابيا.

ويعتبر مشروع القرار الذي قدمته الإمارات واعتُمد الجمعة بغالبية 143 صوتا ومعارضة 9 وامتناع 25 عن التصويت أن "فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقا للمادة 4 من الميثاق، وبالتالي ينبغي قبولها عضوا في الأمم المتحدة".

وفيما أثار القرار غضب إسرائيل، فإنه لقي ترحيب السلطة الفلسطينية ودول عربية.

وأكدت روسيا على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة فرصة لتصحيح ظلم تاريخي على الأقل جزئيا ضد الشعب الفلسطيني الذي طالت معاناته.

وأشار إلى أن موسكو مقتنعة بأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، ستساهم في إطلاق مفاوضات متساوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • “حدودنا آمنة”.. القوات المسلحة الأردنية تعلق على أصوات الانفجارات على الحدود الشمالية
  • العاهل البحريني يعرب عن اعتزازه بالمساعي الخيرة لخادم الحرمين في توثيق الأواصر التاريخية بين المملكتين
  • الأردن هو فلسطين.. عمّان تستدعي السفير الهولندي عقب تصريحات نائب متطرف
  • الأردن يكشف أسباب الانفجارات قرب الحدود مع فلسطين وسوريا (شاهد)
  • الارادة الملكية ——طبيعتها وماهيتها وفقا لاحكام الدستور
  • الأردن يدين قرار الكنيست بمنع "إقامة دولة فلسطين"
  • هذا سبب صوت الانفجار القوي في اربد صباح اليوم / فيديو
  • الكنيست الإسرائيلي يقر رفض إقامة دولة فلسطينية
  • «أوركسترا فلسطين للشباب» توجّه سلاما إلى «غزة»
  • امام مجلس الامن.. لافروف: ندعم قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة