أعلنت جمعية الإمارات للفلك أن دولة الإمارات وعموم الوطن العربي وقارات "آسيا، أفريقيا، أوروبا" ستشهد في 28 أكتوبر الجاري خسوفا جزئيا للقمر تبلغ نسبة الجزء المعتم من القمر في حدها الأقصى ما يقارب 12.2 في المائة في الساعة 20:14 بالتوقيت العالمي " 00:14 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات ليوم 29 أكتوبر " .

وأوضح إبراهيم الجروان رئيس جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ، أن المرحلة الأولى من الخسوف تبدأ بمرحلة شبه الظل ابتداء من الساعة 22:01 بتوقيت الإمارات ثم المرحلة الرئيسية من الخسوف وهي مرحلة نمو الإعتام على وجه القمر وتبدأ من من الساعة 23:35 إلى الساعة 00:52 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات ويكون المقدار الأعظم للكسوف الساعة 00:14 بتوقيت الإمارات وتنتهي المرحلة الأخيرة من الخسوف بمرحلة شبه الظل عند الساعة 02:26 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات حيث تستمر الظاهرة قرابة 4 ساعات و 25 دقيقة يشاهدها كل من يظهر له القمر وقت الظاهرة .

أخبار ذات صلة الإمارات للفلك: موسم " الوسم" يبدأ في الإمارات منتصف أكتوبر النهار والليل يتساويان غداً في الدولة

والخسوف ظاهرة طبيعية تتمثل في سقوط ظل الأرض على وجه القمر فتعتم جزءا منه عند الخسوف الجزئي للقمر وتحدث الظاهرة بأي نوع من أنواعها الكلي أو الجزئي سنويا من مرة إلى مرتين في مكان ما من الأرض ، فيما قد يحصل الكسوف الشمسي بأنواعه الكلي أو الجزئي أو الحلقي من مرتين إلى خمس مرات سنويا في مكان ما من الأرض.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جمعية الإمارات للفلك

إقرأ أيضاً:

سوناك يعتزم الاستقالة رسمياً ويدلي ببيان

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته ريشي سوناك في بيان اليوم الجمعة إن سوناك سيدلي ببيان في مقر الحكومة في داوننج ستريت في حوالي الساعة 0930 بتوقيت جرينتش قبل الاجتماع مع الملك تشارلز لتقديم استقالته رسميا بعدما حقق حزب العمال المعارض فوزا ساحقا في الانتخابات.
وجاء في البيان أن رئيس الوزراء المنتخب حديثا كير ستارمر سيلتقي الملك تشارلز في قصر بكنجهام قبل أن يلقي كلمة في داوننج ستريت في حوالي الساعة 1120 بتوقيت جرينتش.

أخبار ذات صلة حزب العمال يفوز بالأغلبية في اسكتلندا ستارمر بعد فوزه: نبدأ مهمة التجدد الوطني في بريطانيا المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • تمديد التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية حتى منتصف الليل
  • بث مباشر مشاهدة مباراة البرتغال وفرنسا يلا شوت بدون تقطيع HD في ربع نهائي يورو 2024
  • سوناك يعتزم الاستقالة رسمياً ويدلي ببيان
  • مواعيد مباريات نصف نهائي كأس السوبر السعودي
  • الإمارات تستضيف الاجتماعات السنوية لمنظمة آسيا والمحيط الهادي للاعتماد منتصف يوليو
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • غلق جزئي وظرفي لحركة المرور بداية من السادسة مساء بالعاصمة
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران