دبي في 17 أكتوبر/ وام/ كشفت مدرسة 42 أبوظبي عن مجموعة من مشاريع طلابها المدعومة بالذكاء الاصطناعي،وذلك خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2023، المقام حالياً بمركز دبي التجاري العالمي.

تضمنت المشاريع التي استعرضها الطلاب مجموعة من المنصات الرقمية والتطبيقات الذكيةالمدعومة بالذكاء الاصطناعي، و ذلك بما يتماشى معشعار نسخة هذا العام من المعرض "تصور الذكاء الاصطناعي في كل شيء".

وشملت مشاريع الطلاب منصة (Talent Hub)،والتي تهدف إلى تبسيط عمليات التوظيف بما يساهم في تعزيز الكفاءة، وتطبيق(Synaera)الذي يهدف إلى سد فجوات التواصل لدى مستخدمي لغة الإشارة عن طريق تحويلهاإلى نص مكتوب أو مسموع.

و استعرضت مدرسة 42 أبوظبي روبوت مستدام تم تطويره من قبل طلاب المدرسة من البلاستيك المعاد تدويره والمكونات القابلة للتحلل. وكذلك سلطت الضوء على تطبيق "تحليلي" الذي طوره الطلاب، ويستخدم تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) والرؤية الحاسوبية (CV) المتطورة لفكرموز المصطلحات الطبية المعقدة، وتوفير معلومات طبية واضحة ومفهومة للمستخدمين.

وقال ماركوس مولر هابيج، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمدرسة 42 أبوظبي في تصريح لوكالة أنباء الامارات ( وام ) : نستعرض خلال مشاركتنا في جيتكس جلوبال 2023 مشاريع الطلاب لدينا والتي تقدم حلولا تخدم مجموعة من القطاعات والمجالات، و لنتيح الفرصة لرواد قطاع التكنولوجيا والجهات الرائدة للاطلاع على الابتكارات والتقنيات الجديدة التي يقدمها الطلاب، وتمكين طلابنا من رؤية جميع التوجهات الجديدة في التكنولوجيا وكيف يمكن أن تلبي الحلول التي يقدمونها احتياجات مختلف المجالات، إلى جانب التواصل مع رواد قطاع التكنولوجيا.

وأوضح هابيج أن مشاريع الطلاب تضمنت تطبيقا يسمح بترجمة لغة الإشارة وتحويلها إلى نص،إلى جانب تطبيق يقوم بفحص المرشحين المحتملين ضمن عملية التوظيف بهدف تسهيل عملية اختيار المرشحين وتسريعها.

وأضاف ان هناك تركيز كبير من قبلنا على الذكاء الاصطناعي، إذ وظف طلابنا تقنياته في المشاريع التي عملوا عليها، ومنها تطبيق "تالنت هب" الذي تم فيه استخدام رؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغة الطبيعية، ويتم توصيله بتطبيق خاص بعملية التوظيف باستخدام مجموعة أخرى من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتضمن نسخ النص والصوت إلى نص، ثم يجري ترتيبها باستخدام الذكاء الاصطناعي، ليقوم مسؤول التوظيف بمعرفة المرشح الأكثر ملاءمة للمنصب بناءً على المعايير التي حددها مسؤول التوظيف.

 

عماد العلي/ سالمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اقتراحا صينيا حظي بدعم أميركي يطالب الدول المتقدمة الغنية بسد الفجوة المتزايدة الاتساع مع الدول النامية الأكثر فقرا وضمان حصولها على فرص متساوية لاستخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه.

ويأتي القرار، الذي تمت الموافقة عليه أمس الاثنين، في أعقاب المصادقة على أول قرار للأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي في 21 مارس بقيادة الولايات المتحدة وبرعاية مشتركة من 123 دولة بما فيها الصين.

وقد أعطى القرار دعما عالميا للجهود الدولية لضمان أن يكون الذكاء الاصطناعي "آمنا وموثوقا به" وأن تتمكن جميع الدول من الاستفادة منه، بحسب الأسوشيتد برس.

ويظهر اعتماد القرارين غير الملزمين عزم الولايات المتحدة والصين، اللتان تدور بينهما منافسة شرسة في العديد من المجالات، على أن تكونا لاعبين رئيسيين في تشكيل مستقبل هذه التكنولوجيا الجديدة القوية، وقد تعاونتا في هذه الخطوات الدولية المهمة الأولى.

 ويظهر اعتماد كلا القرارين بالإجماع من قبل الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا دعما عالميا واسع النطاق لقيادتهما في هذه القضية.

وقال السفير الصيني لدى الأمم المتحدة، فو كونغ، للصحفيين يوم الاثنين، إن القرارين متكاملان، حيث يبدو الإجراء الأميركي "أكثر شمولية" والقرار الذي تم اعتماده للتو يركز على "بناء القدرات".

ووصف القرار الصيني، الذي حظى بدعم أكثر من 140 راعيا، بأنه "عظيم وبعيد المدى"، وقال "نحن نقدر الدور الإيجابي الذي لعبته الولايات المتحدة في هذه العملية برمتها".

وأشار فو إلى أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تتقدم بسرعة كبيرة، وجرت مناقشة القضية على مستويات رفيعة للغاية، بما في ذلك القادة الأميركيين والصينيين.

وقال "نتطلع إلى تعزيز تعاوننا مع الولايات المتحدة وجميع دول العالم بشأن هذه القضية، التي سيكون لها آثار بعيدة المدى في جميع المجالات".

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يرفع انبعاثات الغازات الدفيئة لجوجل بنسبة 50%
  • شراكة بين “أدنوك” و”مجموعة إي آند” لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة 
  • شات «جي بي تي» ليس الوحيد.. 5 بدائل متاحة لمحادثات الذكاء الاصطناعي
  • حلقة إقليمية تستعرض البرامج التنفيذية لإعداد ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي
  • مناقشة مشاريع تخرج الدفعة الأولى لطلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة مدينة السادات
  • روبوت لذوي الهمم.. مشروع تخرج للدفعة الأولي لطلاب الذكاء الاصطناعي بجامعة السادات
  • الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي
  • “إي آند” تفتح باب التقديم للدفعة السادسة من برنامج “خريجي الذكاء الاصطناعي”
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • 11 طالباً وطالبة يتصدرون قائمة أوائل الثاني عشر للعام 2023-2024