عين ليبيا:
2024-09-30@12:06:04 GMT

اجتماع بمصرف ليبيا المركزي لبحث ملف المحروقات

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

عقد رئيس عبد الحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، اجتماعا موسعا بمقر مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، خُصِص لبحث ملف المحروقات، إضافة إلى ملف دعم خطة المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج، والكميات الموردة من الوقود، وملف مكافحة تهريبه.

وحضر الاجتماع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط “فرحات بن قدارة، ووزير المالية المكلف محمد الشهوبي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، ومدير الإدارة العامة للرقابة على قطاع الشركات عبدالباسط الجبوع، ومدير الإدارة العامة للرقابة على المصارف ناجي عيسى.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع، على ضرورة تحديد وزارة الاقتصاد للاحتياج الفعلي من كميات الوقود، وأن تتولى مؤسسة النفط إطلاق منظومة التتبع وإلزام كافة شركات التوزيع العمل بها.

كما اتفق المجتمعون على ضرورة العمل الجاد في ملف رفع الدعم عن المحروقات وفق رؤية اقتصادية من خلال مشاركة كافة مؤسسات الدولة، للحد من التهريب وتوريد كميات وقود غير واقعية، مع استبدال الدعم لصالح المواطن، وضرورة تفعيل القطاع الخاص المحلي للمساهمة في خطة المؤسسة لزيادة الإنتاج وإرساء مبدأ المشاركة مع كافة المؤسسات الدولية لدعمها، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي بحكومة الوحدة الوطنية.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

مباحثات حول ليبيا يقودها نورلاند مع مسؤولين ليبيين ودوليين

عقد المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، سلسلة من الاجتماعات الثنائية على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك؛ حيث كان أبرز هذه اللقاءات مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي رفقة نائب مساعد وزير الخزانة لشؤون إفريقيا والشرق الأوسط، إريك ماير، حيث عبر نورلاند عن ترحيب الولايات المتحدة بالاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي.

وأكد المنفي في اللقاء ضرورة الاتفاق على لجنة الترتيبات المالية وتشكيل مجلس إدارة مكون من شخصيات ذات كفاءة وخبرة بالتوافق بين مجلسي النواب والأعلى للدولة والمجلس الرئاسي.

كما ناقش نورلاند في اجتماع منفصل مع المكلف بتسيير وزارة الخارجية والتعاون الدولي، الطاهر الباعور، دور الاتفاق على قيادة مصرف ليبيا المركزي في دفع العملية السياسية إلى الأمام.

وشدد الطرفان على ضرورة تعزيز سيادة ليبيا في ظل التحديات الإقليمية المتزايدة.

وفي هذا السياق، قالت السفارة الأمريكية إن نورلاند التقى أيضا بنيويورك، وزير خارجية جمهورية الكونغو جان كلود غاكوسو، لبحث الجهود المشتركة لإحياء العملية السياسية في ⁧‫ليبيا‬⁩.

وقدّم غاكوسو إحاطة حول دعم الاتحاد الإفريقي لعقد مؤتمر للمصالحة يجمع “الخصوم السابقين” لتمهيد الطريق نحو إعادة توحيد ليبيا، بحسب السفارة.

المصدر: المكتب الإعلامي للمنفي + السفارة الأمريكية.

أمريكانورلاند Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • الشاوش لـ«عين ليبيا»: مجلس النوّاب يمضي قدما لحل أزمة المركزي
  • الشاوش: أكثر من 100 عضو بمجلس الدولة أيدوا “اتفاق المصرف المركزي”
  • مجلس الوزراء: بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلاً لدخول الوافدين يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46 م.و لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركز
  • بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي
  • “النائب العام” يأمر بحبس مدير لمصلحة الضرائب ومدير لفرع مصرف الجمهورية في مليتة
  • مباحثات حول ليبيا يقودها نورلاند مع مسؤولين ليبيين ودوليين
  • لبحث أوضاع النازحين.. اجتماع للمجلس الامن الفرعي في الجنوب
  • الكبير: المبعوث الأمريكي يريد حسم ملف المصرف المركزي تجنباً للفوضى