مثّل بحث العدوان الغاشم الذي تتعرّض له غزة، وتبادل الرأي حول المساعي للوقف الفوري لهذا العدوان، محور اتصال هاتفي تلقاه أمس الاثنين، نبيل عمّار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وأكّد الوزيران خلال المكالمة، فضاعة الجرائم المرتكبة من الكيان المحتل، وسياسة الإبادة الممنهجة التي يعتمدها ضد أبناء الشعب الفلسطيني من المدنيين الأبرياء العزّل والأطفال والنساء والشيوخ، في تحدّ صارخ لكل المواثيق الدولية والشرائع السماوية والإنسانية، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.

وأشاد الوزيران بصمود الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، مبرزيّن ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته السياسية والأخلاقية لوقف العدوان، ومنع كل محاولة لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وتمكينه من المساعدات الإنسانية اللازمة.

كما تمّ التأكيد على أهمية الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية على مستوى وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، حول التصعيد العسكري في غزة، والمقرّر عقده يوم غد الأربعاء بجدة (المملكة العربية السعودية)، في مزيد تنسيق مواقف الدول الإسلامية ومضاعفة جهودها وتحركاتها على الصعيدين الإقليمي والدولي، من أجل فرض وقف فوري للعدوان، حسب نص البلاغ.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نؤكد رفض مصر الكامل لأي وجود عسكري على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، اليوم الأربعاء، أن مصر تتضامن مع الحكومة والشعب اللبنانيين ونرفض أي انتهاك للسيادة اللبنانية.

وأفاد عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن: «بأن الموقف المصري واضح برفض أي سياسات أحادية تنال من وحدة واستقرار لبنان، ونواصل التعاون مع الولايات المتحدة وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة».

وتابع الوزير المصري: «أنه من غير المقبول استخدام الاحتلال الإسرائيلي سياسة التجويع سلاحًا للعقاب الجماعي ضد الفلسطينيين، والمشكلة الأساسية في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة هي غياب الإرادة السياسية لدى طرف ما».

وأضاف بدر عبد العاطي: «نؤكد الرفض المصري الكامل لأي وجود عسكري على الجانب الفلسطيني من معبر رفح»، متابعًا: «التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بغزة من شأنه تهدئة الصراع بالمنطقة ومنع جرها إلى حرب إقليمية».

وواصل وزير الخارجية المصري: «حركة حماس تؤكد لنا التزامها الكامل بالتفهمات التي تم التوصل إليها مسبقا»، معقبًا: «أي تصعيد في المنطقة بما في ذلك ما حدث في لبنان أمس يعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار».

نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري

وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين

وزير الخارجية يؤكد لنظيره اللبناني وقوف مصر بجانب بيروت والاستعداد لتقديم كل المساعدات

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء وزير الخارجية والهجرة ونظيره الأمريكي
  • وزير الخارجية المصري: مصر لن تقبل أي تعديلات على قواعد ما قبل 7 أكتوبر المتعلقة بأمن الحدود مع غزة وتشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)
  • وزير الخارجية: نؤكد رفض مصر الكامل لأي وجود عسكري على الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي المشترك بين البلدين
  • وزير الخارجية الإيراني يدين العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان
  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد تعزيز وجود الحوثيين في “محور المقاومة”
  • وزير الخارجية الإيراني: اليمن أحد الأضلاع المهمة في محور المقاومة
  • وزير الخارجية: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة لأكثر من عقود