دبي في 17 أكتوبر/ وام / كشف معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بعد ورئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، أن حكومة دولة الإمارات أطلقت برنامجاً بالشراكة مع جامعة أكسفورد لتثقيف الموظفين الحكوميين حول سبل تنظيم الذكاء الاصطناعي، وكيفية تدقيق أنظمته، واستكشاف حالات الاستخدام ذات الصلة.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية تضمنتها أجندة أعمال اليوم الثالث من معرض "إكسباند نورث ستار" - الذي تستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي وينظمه مركز دبي التجاري العالمي – بعنوان "قادة التغيير من خلال عدسة الذكاء الاصطناعي"، وناقش المشاركون فيها التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي والحاجة إلى تنظيمه.

وقال معاليه إنه يجب تكييف أنظمة الذكاء الاصطناعي وفقاً لظروف الدول، مشيراً إلى أن التحديات التي تواجه الولايات المتحدة تختلف عن تلك التي تواجه الإمارات أو اليابان أو الصين أو إنجلترا. ولمنع التكنولوجيا من إلحاق الضرر بالبشر، يجب على العالم أن يتفق على خط أساس تنظيمي يتم الاستناد إليه في سن التشريعات وتنفيذها.

وأكد المشاركون في الجلسة النقاشية على القوة الهائلة للذكاء الاصطناعي والحاجة الماسة إلى تنظيمه، وأقروا بقدرة هذه التكنولوجيا على تغيير العالم والارتقاء به، كما بحث المتحدثون كيف يمكن لحالات استخدام الذكاء الاصطناعي المختلفة أن تحسّن قدرات الشركات الصغيرة والدول النامية.

وتناول مشاركون خلال جلسة نقاشية بهدف بحث تحدي الروايات التقليدية التي تغلف شركات اليونيكورن (الشركات المليارية)؛ الانتصارات والتحديات المتعلقة بتأسيس وتوسيع الأعمال التجارية، وأهمية التقييم الصحيح للشركات الناشئة وتأثرها بأنشطة العملاء وعوامل السوق الخارجية. وناقش المشاركون العديد من العقبات التي تواجه الشركات الناشئة، بما في ذلك ساعات الدوام الطويلة وضغوط العمل الشاقة التي يؤثر سلباً على المؤسسين والموظفين.

ومن المواضيع التي ركز عليها "إكسباند نورث ستار" في يومه الثالث كان منطقة آسيا، حيث استضاف جلسة نقاشية بعنوان "استكشاف منظومات عمل الأسواق الناشئة" ناقش المشاركون خلالها التدابير اللازمة لدفع عجلة النمو المستقبلي في مجال الشركات الناشئة عبر المنطقة، فضلاً عن تحليل دور الشراكات المتنامية بين القطاعين العام والخاص بقيادة نمو الجيل التالي من الشركات الناشئة.

وأشار المتحدثون في الجلسة إلى التحديات التي تواجه الدول الآسيوية توفر في الوقت ذاته فرصاً هائلة؛ لا سيما في مجالات التعليم والبنية التحتية والرعاية الصحية وغيرها من القطاعات التي تنطوي على أهداف غنية للتحول. وتتبنى الهيئات الحكومية في القارة الآسيوية تقنيات ثورية جديدة، وبعضها من تطوير الشركات الناشئة.

وينظم معرض "إكسباند نورث ستار"، والذي تستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، خلال الفترة بين 15 و18 أكتوبر 2023 في دبي هاربر، ويستضيف "جيتكس جلوبال 2023" و"إكسباند نورث ستار" أكثر من 1800 شركة ناشئة من أكثر من 100 دولة.

اسلامه الحسين/ محمد جاب الله

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: إکسباند نورث ستار الذکاء الاصطناعی الشرکات الناشئة للاقتصاد الرقمی التی تواجه

إقرأ أيضاً:

ميتا تبدأ في عرض شخصيات الذكاء الاصطناعي عبر إنستجرام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة ميتا أنها بدأت في عرض شخصيات الذكاء الاصطناعي التي صنعها المبدعون من خلال استوديو الذكاء الاصطناعي AI Studio عبر منصة إنستاجرام، على أن تبدأ الاختبارات في الولايات المتحدة. يتزامن هذا الإعلان مع طرح شركة روبوتات الدردشة Character.AI قدرة المستخدمين على التحدث مع الصور الرمزية للذكاء الاصطناعي عبر مكالمات.

تفاصيل الإعلان

في منشور على قناته الإذاعية، أكد الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرج، أن الشركة ستوضح بشكل جلي أن هذه الروبوتات هي ذكاء اصطناعي حتى يكون المستخدمون على علم بذلك. وقال زوكربيرج:

"نطرح اختبارًا مبكرًا في الولايات المتحدة من خلال استوديو الذكاء الاصطناعي AI Studio حتى تتمكن من البدء برؤية الذكاء الاصطناعي من منشئي المحتوى المفضلين لديك والذكاء الاصطناعي القائم على الاهتمامات في الأسابيع المقبلة عبر إنستاجرام. تظهر هذه الروبوتات أساسًا في الرسائل في الوقت الحالي، وتصنف بوضوح على أنها ذكاء اصطناعي".

وأشار زوكربيرج إلى أن هذا الإصدار هو الإصدار التجريبي الأول لأنظمة الذكاء الاصطناعي هذه، وأن الشركة ستواصل العمل على تحسينها وإتاحتها لمزيد من الأشخاص قريبًا.

التعاون مع منشئي المحتوى

عملت ميتا مع منشئي محتوى مثل حساب الصور الهزلية Wasted ومبدع التكنولوجيا Don Allen Stephenson III لطرح الإصدارات المبكرة من الروبوتات التي صنعها المبدعون. في مقابلة نشرها زوكربيرج عبر قنواته الاجتماعية، توسع الرئيس التنفيذي لشركة ميتا في حالات استخدام الصور الرمزية للذكاء الاصطناعي، موضحًا:

"يجب أن يكون هناك الكثير من واجهات برمجة التطبيقات المختلفة لتعكس الاهتمامات المختلفة للأشخاص. يتمثل جزء كبير من النهج في السماح لكل منشئ محتوى عبر المنصة بإنشاء ذكاء اصطناعي لمساعدته في التفاعل مع مجتمعه، إلى جانب السماح لكل شركة صغيرة بإنشاء ذكاء اصطناعي لمساعدتها في التفاعل مع العملاء".

فوائد الذكاء الاصطناعي لمنشئي المحتوى

منشئو المحتوى قد يرغبون أيضًا في استخدام الذكاء الاصطناعي للتفاعل مع المعجبين نظرًا لضيق الوقت للرد على جميع الرسائل الواردة. اعترف زوكربيرج بأن الصور الرمزية للذكاء الاصطناعي قد تصبح شكلًا فنيًا يتطور ويتحسن بمرور الوقت.

مرحلة الاختبار والإطلاق

ستبدأ ميتا باختبار الميزة مع نحو 50 منشئًا ونسبة صغيرة من المستخدمين، على أن تطرحها لعدد أكبر من الأشخاص خلال الشهرين المقبلين، بهدف إطلاقها بالكامل بحلول شهر أغسطس.

استوديو الذكاء الاصطناعي AI Studio

أعلنت ميتا لأول مرة عن استوديو الذكاء الاصطناعي AI Studio في العام الماضي خلال مؤتمر المطورين، بهدف السماح للشركات ببناء روبوتات دردشة مخصصة.

 

مقالات مشابهة

  • محمد مغربي يكتب: ثورة اصطناعية لذوي الهمم (2)
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • ممثلو الشركات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي يزورون مرافق مجمع حمدان الرياضي
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق الآثار
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق وترميم الآثار وإدارة المتاحف منذ التسعينيات
  • هل مازال Gmail خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • ميتا تبدأ في عرض شخصيات الذكاء الاصطناعي عبر إنستجرام
  • مع انتشار تطبيقات الـ«AI».. مشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي