إعداد: فريق تحرير مراقبون إعلان اقرأ المزيد

بطريقة وحجم غير مسبوقين، أودى هجوم حركتي حماس والجهاد الإسلامي على إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة إلى مقتل أكثر من 1300 شخص من الجانب الإسرائيلي وآلاف الجرحى والمفقودين.

وأكد مسؤولون إيرانيون، من بينهم شخصيات سياسية وعسكرية في عدة تصريحات أن طهران تقدم دعما اقتصاديا ولوجيستيا لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

وفي الجانب الفلسطيني، لم تتوان سلطات الحركة في غزة عن تقديم الشكر علنا للقادة الإيرانيين في طهران على دعمهم.

"جزء من هذه الأسلحة تم ابتكارها انطلاقا من أسلحة إيرانية وتم تصنيعها داخل قطاع غزة"وسيم نصر صحافي فرانس24 المتخصص في الجماعات الجهادية يقول:

في كل مقاطعها المصورة الحديثة، لم أر أسلحة جديدة أو تكنولوجيات حديثة تستخدمها حماس. فقد شاهدنا هذه الأسلحة في السابق في هجمات ضد أهداف إسرائيلية أو مقاطع فيديو لتدريبات مقاتلي حماس والفصائل الإسلامية الأخرى.

تم إدخال هذه الأسلحة بطريقة سرية إلى قطاع غزة باستخدام الأنفاق. قطاع غزة يعاني حصارا منذ عدة أعوام وتم تمرير الأسلحة مع بضائع أخرى مهربة مثل الغذاء والأجهزة المنزلية.

جزء آخر من هذه الأسلحة تم ابتكاره انطلاقا من أسلحة إيرانية وتم تصنيعه داخل قطاع غزة التي تمد الفصائل الفلسطينية بمخطط تصنيعها وتقدم الدعم التقني من الخارج.

وصرح قائد حركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة في حوار في شهر أيار/مايو الماضي بأن "كل مهندسي حركتي الجهاد الإسلامي وحماس تلقوا تدريبا في إيران" مضيفا أن "قاسم سليماني (القائد السابق لفيلق القدس في جهاز الحرس الثوري الإيراني الذي اغتيل في بداية سنة 2020 في بغداد) هو العقل المدبر لإدخال إنتاج هذه الصواريخ في غزة".

يحيى السنوار قائد حماس في غزة أكد بدوره في خطاب في شهر أيار/مايو 2019 بأن كل الأسلحة التي تملكها الحركة جاءت من إيران "فلنكن واضحين، من دون إيران، فإن مقاومتنا لا يمكن أن توجد، نحن لا نملك القدرات وشعوبنا (فريق التحرير: حكومات الدول العربية) كانت ستتركتنا في اللحظات العصيبة، ولكن إيران قدمت لنا المساعدة وزودتنا بالأسلحة والدعم اللوجيستي والتدريب والدعم التقني".

بهدف توثيق مصدر هذه الأسلحة التي تستخدمها الفصائل الفلسطينية ضد الإسرائيليين، قام فريق تحرير مراقبون فرانس24 بالتدقيق في مقاطع فيديو نشرها مواطنون وأخرى من حسابات رسمية للفصائل المسلحة في قطاع غزة على وسائل التواصل الاجتماعي.

راجمات قذائف وصواريخ وألغام

في هذا المقطع المصور الذي نشرته حركة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، يوم تنفيذها الهجوم المباغت على إسرائيل، نرى راجمة قذائف من صنع إيراني ويتعلق الأمر براجمة قذائف "أم 48" والتي تطلق قذائف من عيار 120 مليمتر وهي من صنع إيراني.

ويمكن لنا أن نرى راجمات القذائف هذه من صنع إيراني في مقاطع فيديو دعائية لكتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس. على سبيل المثال، في هذا المقطع المصور، الذي نشرته حركة حماس في أيار/مايو 2020، نرى بالضبط نفس هذا النوع من القذائف التي تم تصنيعها في إيران خلال عام 2007 وفق الوصف الموجود على المقذوفة.

على اليسار، مقتطفات من تسجيل دعائي مصور لحركة حماس نشر في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، على اليمين، صورة مثبتة من مقطع فيديو دعائي نشرته حركة حماس في أيار/مايو 2020. صورة مراقبون

في هذه الصورة التي نشرها الإسرائيليون بعد غارة جوية على مجموعة من مقاتلي الكومندوس التابع لحركة حماس داخل إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، نرى أسلحة عثر عليها في الشاحنات التي نقلت أفراد كومندوس حماس، ويوجد على الأقل نوعان من الأسلحة التي تم تصنيعها في إيران.

تظهر هذه الصورة سلاحين من طراز إي أم 2 YM-II، وهي ألغام مضادة للدبابات إيرانية الصنع وصاروخا على الأقل من طراز بي جي - 7 في أر PG -7VR إيراني الصنع ويتعلق الأمر بصاروخ مضاد للدبابات من طراز سوفياتي. © مراقبون فرانس24

وفي مقاطع فيديو قديمة نشرتها حركة حماس على غرار مقطع فيديو في سنة 2014 والذي التقطنا منه صورة تظهر أن ذراعها المسلحة يملك هذا النوع من الصواريخ منذ نحو عشرة أعوام.

صورة نشر على موقع ماشريغ الإخباري الإيراني والمرتبط بجهاز الحرس الثوري الإيراني في شهر آب/أغسطس 2024 ويظهر مقاتلين من حركة حماس. © صورة من موقع ماشريغ الإيراني

وشاركت كتائب القدس، الذراع المسلحة لحركة الجهاد الإسلامي في الهجوم المباغت على إسرائيل. وفي مقطع فيديو نشره الفصيل المسلح على وسائل التواصل الاجتماعي، قيل إنه يظهر الهجوم المفاجئ على هدف إسرائيلي في 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، نرى مقاتليها يستخدمون صاروخا آخر مضادا للدبابات من طراز راد- تي Ra'd-T من صنع إيراني، وبالتحديد نسخة 9 إم 14 ماليوتكا 9M14 Malyutka، وهو صاروخ موجه مضاد للدبابات تم تطويره في الاتحاد السوفياتي السابق.

صاروخ راد- تي Ra'd-T من صنع إيراني، وهو نسخة إيرانية من 9 إم 14 ماليوتكا 9M14 Malyutka، وهو صاروخ موجه مضاد للدبابات تم تطويره في الاتحاد السوفياتي السابق. © صورة مراقبون

تم العثور على صاروخ آخر من صنع إيراني بعد هجوم حماس ويتعلق الأمر بطراز "مانبادس ميساغ "MANPADS Misagh". وفي مقطع فيديو نشره الإسرائيليون بعد معركة ضد كومندوس من حماس، نرى بقايا صواريخ من هذا الطراز.

صاروخ مضاد للطائرات يطلق عليهم اسم "ميساغ" وهو أيضا نسخة من صاروخ صيني من طراز كي - دبليو 1 فانغوارد QW-1 Vanguard وهو بدوره نسخة من صاروخ مضاد للطائرات يسمى إيغلا Igla سوفياتي الطراز. صورة مراقبون © .

تلقت الفصائل المسلحة في غزة عدة أنواع من الصواريخ الإيرانية ذات المدى القصير على مدى عدة عقود ويتعلق الأمر بالخصوص بصواريخ من طراز فجر 3 وفجر 5 وزلزال. في هذا المقطع المصور الذي نشر في شهر أيار/مايو 2021، تقدم حماس صاروخا من طراز "عياش 250" وهو في الحقيقة نسخة من صاروخ إيراني الصنع من طراز "زلزال.

في هذا المقطع المصور الذي نشر في شهر أيار/مايو 2021، قدمت حركة حماس صاروخا من طرازة "عياش 250" وهو في الواقع عبارة عن نسخة من صاروخ "زلزال" إيراني الصنع. © مراقبون فرانس24 طائرات مسيرة 

حسب مقاطع فيديو نشرتها حركتا حماس والجهاد الإسلامي خلال الهجوم المباغت على إسرائيل، يبدو أن هذه الفصائل المسلحة استخدمت طائرات استطلاع مسيرة أو طائرات مسيرة انتحارية؟

وتطلق حركة حماس على هذه الطائرات المسيرة اسم "شهاب" ولكن الأمر يتعلق في الحقيقة بنسخة من "أبابيل 2" وهي طائرة مسيرة إيرانية الصنع استخدمتها عدة مجموعات متحالفة مع طهران في الشرق الأوسط وذلك تحت أسماء مختلفة. ويطلق عليها الحوثيون في اليمن على سبيل المثال اسم ''قاصف 2 كيو".

وطائرة "أبابيل 2" المسيرة هي سلاح قديم الطراز صنع في إيران منذ نحو 15 عاما. وتملك إيران طرازات حديثة أكثر تطورات على غرار "شاهد 131" و136 والتي تستخدمها روسيا في الحرب على أوكرانيا.

أطلقت حركة حماس على طائراتها المسيرة اسم شهاب ولكن الأمر يتعلق بطائرات "أبابيل 2" إيرانية الصنع. © مراقبون فرانس24

ومرة أخرى، فإن استخدام الحركات الفلسطينية لهذه الطائرة المسيرة في نزاعها مع إسرائيل ليس جديدا. إذ إن كتائب عز الدين القسام نشرت صورا تؤكد امتلاكها لهذه الطائرة المسيرة بل استخدمتها أصلا في هجمات ضد أهداف في داخل إسرائيل.

على سبيل المثال، في هذا المقطع المصور الذي نشر في شهر أيار/مايو 2021، تؤكد حماس أنها تمتلك طائرات مسيرة من طراز شهاب وأنها قادرة على استخدامها. © مراقبون

يظهر هذا التسجيل المصور الرسمي الذي عرضته حركة حماس في شهر أيار/مايو 2021 بأن الحركة حصلت على هذه الطائرة المسيرة وأنها قادرة على استخدامها.

وكانت حركة حماس قد هاجمت في أيار/مايو 2021 مصنعا كيماويا قرب نير عوز في إسرائيل باستخدام هذه الطائرة المسيرة.

ونشرت كتائب عز الدين القسام مقطع فيديو يظهر طائرة مسيرة تم استخدامها في هجمات داخل إسرائيل. وتطلق كتائب عز الدين القسام على هذا الطراز القديم من الأسلحة الجوية اسم "صياد" أو "شاهد إكس" فيما يطلق عليه الحوثيون في اليمن اسم ''صمد 1" وتستخدم هي الأخرى هذه الطائرات المسيرة الانتحارية.

وتبين أيضا أن حركة الجهاد الإسلامي تمتلك هذا النوع من الطائرات المسيرة الإيرانية. على سبيل المثال، وخلال عرض عسكري في 4 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، قدمت كتائب عز الدين القسام هذا النوع من الطائرات المسيرة.

في هذا التسجيل المصور الذي نشر في أيار/مايو 2021، تظهر حركة حماس على سبيل المثال أنها تمتلك هذه الطائرة المسيرة وأنها قادرة على استخدامها. © مراقبون البنادق النارية

في النهاية، من المعروف أن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة تستخدم بنادق نارية إيرانية الصنع على غرار بندقية "صياد" المضادة للآليات التي صنعت في إيران.

مقاتلون من حركة حماس يحملون بندقية "صياد" المضادة للآليات إيرانية الصنع خلال عرض عسكري في شهر كانون الأول/يناير 2020. © صورة مراقبون في هذا التقرير المصور لقناة الجزيرة القطرية، الذي عرض في شهر أيار/مايو 2022، نرى مقاتلي كوماندوس من حركة حماس يستخدمون بنادق مضادة للآليات من طراز صياد ضد أجهزة مراقبة نشرتها إسرائيل على طول الحدود مع قطاع غزة. © صور قناة الجزيرة

كما تم العثور على نسخ من رشاشات آلية إيرانية وصينية الصنع في جنوب إسرائيل بعد هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر المباغت.

Continued images of the weapons left behind by al Qassam and friends in S. #Israel: Chinese Type 80/Iranian PKM-T80, three Chinese Type 56-1, pic.twitter.com/qCTeaQDAHs

— Cᴀʟɪʙʀᴇ Oʙsᴄᴜʀᴀ (@CalibreObscura) October 10, 2023 الطائرات الشراعية ذات المحركات

إنها من بين أكثر الصور التي جذبت الأنظار في هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري لحركة حماس على إسرائيل، ويتعلق الأمر باستخدام طائرات شراعية مزودة بمحرك كطائرات نقل مقاتلين لأهداف عسكرية.

ويبدو أن الفكرة مبتكرة لكن فيلق "صابرين" وهي قوات النخبة في جهاز الحرس الثوري الإيراني استخدمت هذا الأسلوب في السابق.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: بيئة خبر كاذب إسرائيل إيران قطاع غزة بيئة فی 7 تشرین الأول أکتوبر کتائب عز الدین القسام الطائرات المسیرة الجهاد الإسلامی على سبیل المثال إیرانیة الصنع حرکة حماس على طائرات مسیرة حرکة حماس فی فی أیار مایو هذا النوع من على إسرائیل مقاطع فیدیو هذه الأسلحة لحرکة حماس مقطع فیدیو فی إیران قطاع غزة من طراز التی تم فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد التهديد الإسرائيلي.. الخطوط الإيرانية تعلق رحلاتها إلى بيروت

قال متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الإيرانية لوسائل إعلام محلية، السبت، إن الشركة ألغت جميع رحلاتها إلى بيروت حتى إشعار آخر.

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر في وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية لرويترز إن الوزارة طلبت من طائرة إيرانية عدم دخول المجال الجوي للبلاد بعد أن حذرت إسرائيل جهاز مراقبة الحركة الجوية في مطار بيروت من أنها ستستخدم "القوة" إذا هبطت الطائرة.

وأضاف المصدر أنه لم يتضح بعد ماذا كان على متن الطائرة، وأن الأولوية هي أرواح الناس.

ومساء الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيحبط محاولات إيران إيصال أسلحة إلى حزب الله عبر مطار بيروت الدولي، مؤكدا أن طائرات حربية إسرائيلية تقوم بدوريات حول مطار بيروت.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري "لن نسمح بنقل أسلحة إلى منظمة حزب الله الإرهابية بأي طريقة من الطرق. نعلم بشحنات الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله وسنحبطها. طائرات تابعة لسلاح الجو تقوم بدوريات حول مطار بيروت" راهنا.

مقالات مشابهة

  • حركة الجهاد الإسلامي تنعى استشهاد قائد حماس في لبنان “أبو الأمين”
  • حاكم روسي: تدمير 4 طائرات مسيرة فوق منطقة روستوف
  • عاجل | وسائل إعلام سورية: هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة للقوات الأميركية في معمل وحقل كونيكو بدير الزور
  • مدير مكتب رئاسة الجمهورية: السيد حسن نصر الله نال وسام الشهادة وختم به مسيرة العطاء والجهاد
  • حماس تدين مقتل حسن نصرالله.. والجهاد تتوعد إسرائيل بـدفع الثمن
  • مدير مكتب الرئاسة: باستشهاد نصر الله نال الوسام العظيم وختم به مسيرة العطاء والجهاد
  • بعد التهديد الإسرائيلي.. الخطوط الإيرانية تعلق رحلاتها إلى بيروت
  • بحوزتهم ترسانة أسلحة وذخيرة.. سقوط 5 عناصر إجرامية في البحيرة
  • بعد تهديد إسرائيل..لبنان يرفض هبوط طائرة إيرانية في بيروت
  • نتنياهو يحذر إيران من أن (إسرائيل) قادرة على قصف أي مكان