لحج (عدن الغد) خاص

برعاية وزير الزراعة الري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري والدكتور حسين جادين ممثل منظمة الأغذية و الزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، دشّن وكيل وزارة الزراعة والري المهندس عبد الملك ناجي مدير مكتب الزراعة لحج برفقة مدير عام مديرية تبن الأستاذ محسن جعفر السقاف والمهندس أحمد عوض الحروري مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذور صباح اليوم الثلاثاء الموافق 17 اكتوبر 2023م توزيع البذور المحسّنة نوع "الحيق" والذي يستهدف 120 مزارع بمديرية تبن بمحافظة لحج ضمن مشروع تعزيز القدرة على الصمود الريفي.

وأثناء التدشين أشاد وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الملك ناجي بالمشروع الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) عبر المؤسسة العامة لإكثار البذور في إطار مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني بالتعاون مع وزارة الزراعة بتمويل الإتحاد الاوربي، لما له من دور كبير في تحسين البذور وإيجاد محاصيل محسّنة ذات جودة عالية يستفيد منها المزارع في تحسين وتطوير منتجاته الزراعية المختلفة.

وثمّن وكيل وزارة الزراعة الجهود التي يقوم بها وزير الزراعة والري اللواء سالم عبدالله السقطري ومنظمة "الفاو" من خلال ايجاد المشاريع الزراعية التي يكون لها تأثير كبير وملحوظ في تطوير المحاصيل الزراعية ودعمهم مدخلات الإنتاج الزراعي من بذور محسّنة في المديريات والمحافظات المستهدفة من المشروع من  خلال تعزيز الإنتاج الغذائي المحلي والحفاظ على أنظمة الأغذية الزراعية وتقليل من الأزمة الانسانية.

من جانبه أستعرض الاخ أحمد عوض عبيد الحروري مدير عام المؤسسة العامة لاكثار البذور أن التدخلات التي نفذتها المؤسسة ضمن المشروع من خلال توزيع البذور المحسنة على 120 مزارع في مديرية تبن بلحج.

واضاف الحروري انه سيتم انشاء بنك البذور وتوفير معدات وادوات زراعية بحيث يكون الاستمرارية وسيكون هناك اشراف على انتاج المحاصيل عليهم من قبل موظفي مؤسسة إكثار البذور وهيئة البحوث والإرشاد الزراعي.

اما بالنسبة الى تأسيس بنك البذور المجتمعية يأتي ضمن مشروع الاستجابة للأمن الغذائي والقدرة على الصمود و الذي سيسهم لإعادة نشاط المؤسسة العامة لاكثار البذور والحفاظ على الاصناف المحلية من محاصيل الحبوب بما فيها القمح والذرة الرفيعة والبيني.

وأكد الحروري أن المشروع يستهدف ثلاث محافظات لحج ابين شبوة، ففي محافظة لحج مديرية يافع الحد سوف يتم توزيع بذور القمح الغربه في شهر نوفمبر اما محافظة ابين سيتم توزيع البذور البيني في احور وفي شبوة سيتم توزيع بذور القمح في عسيلان ويستمر المشروع ثلاث سنوات من اجل المحافظة على البذور وأهميتها بهدف رفع مستوى الإنتاج في المحاصيل الزراعية في محافظة لحج وبقية المحافظات.

حضر التدشين المهندس أحمد طيرم مدير التخطيط بمكتب الزراعة لحج والمهندس جلال عبدالله نائب مدير الإرشاد الزراعي وعددا من العاملين لدى مؤسسة العامة الإكثار البذور و المزارعين المستفيدين.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: وکیل وزارة الزراعة المؤسسة العامة

إقرأ أيضاً:

غدًا.. انطلاق مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية بمحافظة المندق

تنطلق، غداً الخميس، فعاليات مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخة الثانية بمحافظة المندق، والذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة، بمشاركة 20 عارضاً، وعدد من الجهات الحكومية، وذلك بحديقة الفرشة بالمندق.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني، أن محافظة المندق تتميز بتوفر منتجات الحبوب بمختلف أنواعها، مؤكدًا أن الوزارة تسعى إلى دعم زراعة الحبوب واللوزيات لإعادة إحياء الأراضي الزراعية التي تعتمد على مياه الأمطار، حيث تعد إحدى المحاصيل الأصيلة بالمنطقة.
أخبار متعلقة رؤساء البعثات: خدمات المملكة مشرفة وحققت اليسر والطمأنينة لكل الحجاج"مكافحة المخدرات" تقبض على 3 أشخاص لترويج مواد مخدرة بالقصيمكما تقدم الوزارة عدة برامج لدعم الحبوب واللوز من خلال برنامج "ريف"، وأيضًا برنامج "الزراعة العضوية"، وبرنامج "إعادة تأهيل المدرجات الزراعية" وجميع هذه البرامج تقدم دعمًا ماليًا وعينيًا غير مسترد؛ وذلك لدعم التنمية الزراعية المستدامة لرفع مستوى الناتج المحلي من المحاصيل الغذائية وبلوغ الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • أمين الجوف يبحث مع مدير فرع البيئة المبادرات المقترحة والشراكة في المهرجانات الزراعية بالمنطقة
  • نائب حاكم ومدير الأمن العام لمقاطعة جيانغشي الصينية يشيد بالتقنيات الأمنية المتقدمة في شرطة دبي
  • نوع من البذور يعزز صحة الدماغ والعين
  • غدًا.. انطلاق مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية بمحافظة المندق
  • الزراعة تنفي تولي رئيس جديد للهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية
  • شقيقان من غزة يعملان على استصلاح الأرض الزراعية ويبتكران حلولا لتأمين البذور
  • وكيل أوقاف الفيوم يتابع توزيع 2 طن من لحوم أضاحي الأوقاف
  • «الأسبوع» تتفقد مزارع «توشكى».. ماذا يحدث على بعد 1257 كم من القاهرة؟
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • مدير تعليم المنوفية يشهد توزيع أسئلة امتحان الثانوية العامة فجرا